6 علامات تكشف أعراض الإصابة بمتلازمة نقص التهوية عند النساء.. تعرفي عليها

تم النشر: تم التحديث:
ANNWM
نقص التهوية عند النوم | social media

"السيدات" أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة نقص التهوية أثناء النوم وما يصاحبها من انقطاع للتنفس وزيادة للكوابيس.

هذا ما أظهرته دراسة سعودية حديثة قام بها استشاري الأمراض الصدرية الدكتور أحمد باهمام في جامعة الملك سعود في الرياض، على عينة كبيرة من المرضى السعوديين والسعوديات، ونشرت في مجلة "أبحاث النوم" الأوروبية في مارس/آذار 2016.


السيدات أكثر عرضة للخطر من الرجال


وفي تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي"، قال الدكتور أحمد باهمام: "تبين نتائج الدراسة أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة الخطيرة، حيث إن شيوع المتلازمة بين المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم كان نسبته 4,5% عند الرجال و15,6% عند السيدات، وقد ارتفعت النسبة عند السيدات اللاتي وصلن إلى سن توقف الطمث إلى 21%".


السمنة


وحول مسببات وأعراض المرض وفقاً للدراسة قال باهمام:

أولاً: شيوع السمنة بين السعوديات: ترتبط متلازمة نقص التهوية بالسمنة، وهي تشكل حالة متقدمة من توقف التنفس أثناء النوم الذي يسبب نقص الأوكسجين وارتفاع ثاني أكسيد الكربون في الدم، وارتفاع الضغط الشرياني الرئوي واحتشاء عضلة القلب وفشل التنفس الحاد والمزمن.

ثانياً: نقص الهرمونات الأنثوية نتيجة توقف الطمث: حيث أكدت الدراسة أن أكثر من 60% من السيدات اللاتي تم تشخيص توقف التنفس لديهن، قد وصلن سنّ توقف الطمث، وكان عدد مرات توقف التنفس في الساعة أعلى بكثير عند اللاتي وصلن لسن توقف الطمث، حيث بلغ عدد مرات توقف التنفس لديهن 59 مرة في الساعة مقارنة بـ37 مرة في الساعة عند السيدات اللاتي لم تنقطع عندهن الدورة الشهرية.

ثالثاً: الإصابة بالأرق: حيث تبين أن 40% من السيدات اللواتي يحضرن للعيادات بسبب الأرق، واتضح بعد الفحوص أن سبب هذا الأرق هو توقف التنفس أثناء النوم".

رابعاً: انسداد مجرى الهواء العلوي: يؤدي انسداد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، إلى انقطاع التنفس، أو على الأقل التنفس بشكل غير فعّال، الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار.

خامساً: الكوابيس: نسبة كبيرة من السيدات اللاتي شُخصن بهذا الاضطراب كن يشكون من الكوابيس أثناء النوم.

وقد بينت الدراسة أن توقف التنفس عند السيدات يحدث في الغالب في مرحلة الأحلام ويختفي في المراحل الأخرى، بعكس الرجال الذين كان توقف التنفس في الغالب يحدث لهم موزعًا على كل مراحل النوم، وهذا يفسّر زيادة الكوابيس عند السيدات اللاتي يعانين من توقف التنفس؛ لأن المشكلة تظهر بشكل كبير خلال الأحلام ما يسبب الكوابيس.

سادساً: ضعف وظائف الغدة الدرقية: نسبة كبيرة من السيدات المصابات بهذا الاضطراب (تصل إلى 24%) كن يعانين من ضعف وظائف الغدة الدرقية مقارنة بـ6% فقط من الرجال.


ما مضاعفات نقص التهوية؟


أوضح الدكتور أحمد باهمام أن لمتلازمة نقص التهوية أثناء النوم مضاعفات كثيرة منها عدم انتظام دقات القلب، والذبحة القلبية، أو الجلطة الدماغية، وثبت حديثًا أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين ويزيد احتمالات الإصابة بمرض السكري.


لماذا تتقبل المرأة العلاج أقل من الرجل؟


وأوضح باهمام أن علاج متلازمة نقص التهوية يتكون من جهاز ضغط الهواء الموجب، حيث يعتبر هذا هو العلاج الأساسي لانقطاع التنفس أثناء النوم، إلا أنه كشف أن تقبل السيدات واستخدامهن للجهاز في المنزل أقل بكثير من الرجال، وهذا قد يكون لأسباب كثيرة منها عدم رغبة السيدات في وضع الجهاز أثناء النوم لأسباب جمالية.. حسب قوله.

حول الويب

متلازمة نقص التهوية المرتبط بالسمنة أكثر شيوعاً عند السعوديات ...

واقع طب النوم في السعودية - موسوعة النوم في الصحة والمرض

الاقتصادية : «متلازمة الموت المفاجئ» تحير أطباء العالم حول وفيات الرضع

عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم

تدخين الشيشة.. يسبب الإدمان ويزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان

نصف كبار السن.. يعانون من مشكلات في النوم!