هل تشتهي تناول الرمل أو الصابون؟ أنت مريض بـ "بيكا"

تم النشر: تم التحديث:
PICA EATING CLAY
drlogan via Getty Images

تميل بعض النساء إلى تناول أشياءٍ غريبة أثناء شهور الحمل، ربما يسخر منها المحيطون بها؛ فكيف لأحدٍ أن يشتاق لتناول الطين أو الصابون أو حتى الأحجار؟ بل ويستمتع بها!

الأمر غريبٌ بالفعل، لكن هل هذه الرغبة تنتاب الحوامل فقط؟ وهل تدل على الإصابة بأمراض معينة؟ هذا ما يختصر في كلمة واحدة: بيكا.

بيكا هو تنامي الشعور لدى بعض النساء أثناء فترة الحمل بالرغبة في تناول أشياء غريبة، ولم يحدد العلم حتى الآن السبب الرئيسي لهذه الرغبة، لكن بحسب Journal of American Dietetic Association فإن هذا الأمر يرجع إلى نقص الحديد لديهن، وذهب البعض إلى تفسير ذلك بأن الجسم يحاول أن يرسل لك رسالةً واضحةً يبلغك من خلالها بحاجته إلى الفيتامينات والمعادن التي يفتقدها.

الفحم والثلج والنشاء ومعجون الأسنان والرمال وحبوب القهوة والنفتالين تعد من أشهر المواد التي يميل إلى تناولها المصابون بـبيكا، وقد يرتبط أيضا مرض بيكا ببعض المشكلات الجسمانية أو العقلية مثل الصرع.

الأمر ربما يبدو مضحكاً إلى حد كبير، لكن في الحقيقة أن الإصابة بهذه الأعراض قد تتسبب في بعض المشكلات الصحية للمرأة والجنين، لاحتواء هذه المواد على عناصر ضارة وأحياناً سامة.

وتصيب هذه الحالة بعض الأطفال أيضاً، خاصةً المصابون بمرض التوحد، حيث يرغبون في تناول الطمي أو الصلصال، لكن الأمر شديد الخطورة خاصة أنه يصيب الطفل بالتسمم.

لا تجزعي، خاصةً أن هذه الاعراض قابلة للتحكم بها إذا تناولت بعض البدائل التي تشعرك بالرضا كمضغ العلكة أو المواد الغذائية الصلبة التي تشبه ما تميلين إلى تناوله، فقط عليك إبلاغ الطبيب بهذه الأعراض لمنحك العلاج المناسب لهذه الأعراض.

ولا يمكن التأكد من منع تعرضك لهذا المرض، لكن بالتأكيد ملاحظة عاداتك الصحية ستنقذك من الإصابة به.

حول الويب

مرض بيكا | العلاج النفسي لمرض تناول الأقمشة | 3a2ilati

ما مرض "بيكا"؟ |اليوم السابع

طبابة الف | مرض بيكا - YouTube

طفل يأكل غرفته - YouTube