انتبهي.. أقراص الغسيل قد تقتل طفلك.. تعرفي على الأسباب

تم النشر: تم التحديث:
DETERGENT
Bloomberg via Getty Images

مقارنة بالعديد من أنواع منظفات الغسيل وغسالات الأطباق، تعدّ أقراص الغسيل المعبّأة في عبوات صغيرة هي أكثرها خطورةً على الأطفال بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت مؤخراً.

وتساءل أحد باحثي هذه الدراسة د. جراي أ. سميث مدير مركز أبحاث الإصابات بمستشفى الأطفال بكولومبوس، بولاية أوهايو الأميركية إن كانت سهولة استخدام هذه الأقراص تستحق تعريض الأطفال للخطر " .. وفقاً لتقرير نشره موقع "بيزنيس إنسيدر".

ويضيف: يجب على الأهل وغيرهم من مقدمي الرعاية للأطفال التفكير في احتمالية تعرّض أطفالهم للخطر بسبب هذه الأقراص الصغيرة من المنظفات".


تسبّب الوفاة


أخبر سميث قسم الصحة بوكالة رويترز عبر البريد الإلكتروني " بأن احتمال دخول الأطفال للمستشفى أو خطورة إصابتهم تزيد بتعرّضهم لهذا النوع من أقراص المنظفات، مقارنةً بتعرضهم لأنواع المنظّفات الأخرى".

وقال إن الغيبوبة وسوائل الرئة وتوقّف التنفس والوفاة حدثت في الحالات التي تعرضت لهذا النوع من المنظفات.

كما توصّل فريقه عبر تحليل نظام بيانات السموم الوطني إلى تعرض ما يزيد على 62 ألف طفل تحت سن السادسة لخطر منظفات الغسيل وغسالات الأطباق في 2013 و2014، أكثر من نصفهم بسبب أقراص المنظفات.

وزادت حالات التعرّض لخطر هذا النوع من المنظفات في 2014 عن العام الذي سبقه مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما شملت معظم الحالات أطفالاً تحت سن الثالثة، حيث ابتلع 80% من الأطفال هذه الأقراص، ما أدّى إلى نقلهم للمستشفيات في ظل خطورة إصابتهم.

فمن ضمن 117 حالة احتاجت إلى إدخال أنبوب تنفس إلى قصبة الطفل الهوائية، كانت هذه الأقراص مسئولة عن 104 حالات، كما أن حالتيّ الوفاة اللتين وقعتا كانت هذه الأقراص المسؤولة عنهما، بحسب تقارير طب الأطفال.


الحلوى


وشرح د.سميث الأسباب قائلاً "عادة ما تشبه هذه العبوات الحلوى أو العصير، بالإضافة إلى حجمها المناسب الذي يُمّكِن الأطفال من وضعها في أفواههم، ليذوب غلافها الخارجي في الفم بسرعة، مُطلِقاً المنظفات المركزة في الحلق والمجرى الهوائي".

وبحسب د.سميث فقد ظهر هذا الشكل الجديد من المنظفات في السوق الأميركي خلال الخمس سنوات الأخيرة وهي تحظى بشعبية متزايدة.

أما د. مايكل جراي من مستشفى سينسيناتي للأطفال والذي لم يشارك في الدراسة فأضاف "لا أستطيع القول أن النتائج مفاجئة، نحن نعلم بالفعل أن التعرض لخطر هذه الأقراص المنظفة أمر شائع".

كما أخبر رويترز عبر البريد الإلكتروني " تتواجد هذه الأقراص في السوق الأميركي منذ 2012، لكنها موجودة من قبل ذلك في أوروبا".

وأضاف أنه على الرغم من اختلاف تركيز المنظفات في هذه الأقراص مقارنة بالمنظفات العادية، فمازالت هناك حاجة للمزيد من البحث لتحديد سبب خطورة التعرض لها.

أما د.سميث فحبّذ استخدام المنظفات العادية (المسحوق أو السائل) في البيوت التي يسكنها أو يرتادها أطفال أقل من السادسة، معتبراً أن المنظفات التقليدية " هي خيارات أكثر أمناً وفاعلية مقارنة بأقراص منظفات الغسيل".

كما أكد على أهمية إبقاء الأهل لأقراص المنظفات في عبوات مُحكمة الغلق، بعيداً عن مرأى ومتناول الأطفال، والاحتفاظ برقم خط النجدة على هواتفهم.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع بيزنيس إنسيدر لقراءة الموضوع الأصلي اضغط هنا