السلطات العراقية لم تتحمّل "البشير شو" فقررت إيقافه

تم النشر: تم التحديث:
ALBSHYRSHW
social

أوقفت السلطات العراقية صباح الثلاثاء 26 أبريل/نيسان 2016 البرنامج الساخر "البشير شو" بعد أقل من أسبوعين على بدايته على شاشة قناة السومرية.

حلقتان للبرنامج بثتهما القناة أثارتا لغطاً في الأوساط الشعبية بين مؤيد ورافض للانتقادات الساخرة التي يطلقها مقدم البرنامج أحمد البشير.

وأصدرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بياناً بوقف البرنامج عن البث موضحةً أن السبب هو "مخالفات لمدونات ممارسة المهنة لوسائل الإعلام".

وأشارت الهيئة إلى أن "المخالفات تتعلق باللياقة والآداب العامة فضلاً عن مخالفات أخرى تتعلق بالمهنية والشفافية في نقل المعلومات والابتعاد عن الإيحاءات المسيئة".

من جانبها أصدرت قناة السومرية الفضائية التي تبث البرنامج على موقعها الرسمي توضيحاً بهذا الصدد قالت فيه أن "البرنامج ليس من إنتاجها وأنها تعاقدت مع الجهة المنتجة لتشجيع البرامج النقدية وأن الآراء الواردة فيه لا تعبر عن رأي المؤسسة".

مشيرة إلى أن "القناة ملتزمة بمعايير المهنية واحترام الأديان والمعتقدات والمذاهب وحرية الرأي والرأي الآخر شرط عدم التعدي على تلك المعتقدات".

كانت الحلقة الأخيرة من البرنامج بعنوان (معتصمدا) وتناولت ضمن فقراتها آراءً لرجلي دين عراقيين بطريقة ساخرة أحدهما طه الدليمي الشهير بدعواته لإنشاء إقليم سني والآخر صباح شُبَّر الشهير بفتوى دينية تجيز رضاعة حليب من بقرة ميتة.





ويعتبر برنامج "البشير شو" أحد أكثر البرامج الشعبية الساخرة انتشاراً في العراق والذي يتضمن نقداً ساخراً لسياسيين ورجال دين بطريقة كوميدية.
بدأ البرنامج بثّه على قناة الشاهد ليتم إيقافه فيما بعد ثم انتقل للبث على قناة DW الألمانية وقناة السومرية الفضائية العراقية من أستوديو في الأردن، قبل أن يصدر قرار بإيقافه.

وتلقى البشير خلال مسيرة برنامجه تهديدات عديدة من جماعات مسلحة وأحزاب سياسية عراقية وصلت إلى حد تدخل سياسيين كبار في العراق لدى حكومة الأردن لإيقاف البرنامج.

حول الويب

البشير شو الموسم الجديد - الحلقة ٢ - البشير شو - Alsumaria TV

هيئة الاعلام والاتصالات توقف برنامج "البشير شو" في السومرية

(البشير شو) على قناة (السومرية) بحلة جديدة

'البشير شو' على قناة DW عربية !!

«البشير شو»: جون ستيوارت يصل إلى العراق