كرة القدم بوابة الرياضيين في مصر لدخول البرلمان

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT STADIUM
Egypt's Ihab Abdelrahman El Sayed, silver, left, and Kenya's Julius Yego, gold, right, celebrate after the men's javelin throw final at the World Athletics Championships at the Bird's Nest stadium in Beijing, Wednesday, Aug. 26, 2015. (AP Photo/Lee Jin-man) | ASSOCIATED PRESS

نجح عدد كبير من المنتمين للمجال الرياضي في مصر في دخول عالم السياسة والحصول على كرسي بمجلس النواب، رغم أن شعار اللجنة الأولمبية الدولية - التي تعتبر هرم الرياضة في العالم - ينص على عدم الخلط بين الرياضة والسياسة.

لكن في مصر كان الوضع مختلفاً؛ إذ دخل العديد من أصحاب الرغبات السياسية مستغلين شهرتهم الرياضية.


كرة القدم تسيطر


وتعتبر كرة القدم من أكثر الطرق شيوعاً للحصول على الشهرة والوصول إلى عقول وقلوب أبناء الشعب المصري، والاستفادة منها في كسب تأييد شعبي، والأمثلة على ذلك متعددة:



msr

ثروت سويلم الذي كان عميد شرطة سابقاً تسلّم منصب المدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري ونجح في أن يتصدر المشهد في "الجبلاية"، ثم خاض معركة انتخابات البرلمان عام 2015 وفاز عن دائرته بأبوحماد محافظة الشرقية.



msr

وسارت على نفس النهج سحر الهواري، عضوة مجلس إدارة اتحاد الكرة، التي استغلت تواجدها في مشهد الكرة النسائية والإشراف عليها لتدخل الانتخابات البرلمانية ضمن قائمة في حب مصر على مقاعد المرأة.


مرتضى منصور وابنه




msr

واستغل مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ونجله أحمد مرتضى عضو مجلس إدارة القلعة البيضاء، أيضاً التواجد في المجلس الأبيض وفوز فريق الكرة بلقب الدوري المصري بعد غياب استمر 11 عاماً من أجل معركة البرلمان.

إذ دخل الأب في دائرة ميت غمر والإبن في دائرة الدقي والعجوزة، وفاز كل من الأب والابن ونجحا في الجلوس تحت قبة البرلمان.

كذلك نجح حكم كرة القدم السابق رضا البلتاجي في الفوز بمقعد مجلس النواب عن دائرة حلوان كمرشح لحزب المصرين الأحرار الليبرالي.


مسؤولون في الأندية




egypt stadium

النائب البرلماني عن دائرة قصر النيل بالقاهرة، أحمد سعيد، كان يشغل منصب رئيس حزب المصريين الأحرار، وعضو بالجبهة الوطنية للإنقاذ إبان حكم محمد مرسي، ثم ترشح لانتخابات النادي الأهلي على منصب النائب.

وبعد أن وصل إلى مقعد البرلمان تقدم باستقالته في 29 فبراير/شباط 2016، ورفض أن يستمر في القلعة الحمراء من أجل التفرغ للبرلمان.

وضمَّت القائمة فرج عامر رئيس نادي سموحة وأحد رجال الأعمال، الذي صرف ما يقرب من 55 مليون جنيه مصري على فريق الكرة، وقام بنهضة إنشائية في النادي السكندري وصلت إلى 90 مليون جنيه، ضمنت له التواجد على الساحة الإعلامية، ثم حصل على كرسي البرلمان ضمن قائمة في "حب مصر"، ونجح في أن يكون رئيس لجنة الشباب والرياضة داخل المجلس.

وتواجد في عضوية البرلمان أيضاً طارق السيد، نائب رئيس النادي الأولمبي، الذي نجح في دائرة سيدي جابر وباب شرق في الإسكندرية، ومحمد الفيومي رئيس نادي طوخ الرياضي والمرشح عن حزب "الحرية" في مقعد دائرة طوخ القليوبية.


وزير ونجم سابق


ومن أبرز العلامات في قائمة الرياضيين الذين دخلوا البرلمان من بوابة الرياضة كان طاهر أبوزيد، وزير الشباب والرياضة المصري السابق، ونجم الكرة المصرية والنادي الأهلي، الذي اعتمد على الاسم الرياضي بجانب منصبه كوزير للرياضة للتواجد في قائمة في حب مصر.


أعضاء سابقون


ولم تكن الانتخابات الأخيرة لمجلس النواب المصري الأولى التي تشهد تواجد رياضيين أو منتسبين للرياضة في مجلس النواب، إذ ضمّت من قبل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة، وأحمد شوبير حارس مرمى النادي الأهلي والمنتخب السابق، وهاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومحمود معروف الناقد الرياضي بالجمهورية.

حول الويب

5 رياضيين يتحصنون بالأندية للدخول تحت قبة البرلمان.. الزمالك يدعم ...

الرياضيون السوريون من منافسين في الملاعب إلى مرشحين في البرلمان

البرلمان | 9 نواب يُشكلون فريق «الرياضيين» ت - التحرير

مصر | انتقادات لاختيارات السيسي في البرلمان | الأخبار - Al-Akhbar

نجوم الكرة من ساحات الملاعب إلى البرلمان - مصر العربية