وفاة المخرج والإعلامي السوري المخضرم خلدون المالح

تم النشر: تم التحديث:
SS
Aurora

أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان 2016، عن وفاة المخرج والإعلامي السوري المخضرم خلدون المالح عن 78 عاماً إثر معاناته مع "مرض عضال".

ونقلت الوكالة عن نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان قوله: "كان الراحل من رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من 50 عاماً، فضلاً عن كونه من مؤسسي نقابة الفنانين، وكان له سبق تصدير الفن السوري إلى الوطن العربي، خاصة من خلال عمله مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهم التلفزيونية".

وأضاف: "يعتبر خلدون المالح قامة إعلامية كبيرة حيث عمل في التلفزيون السوري منذ تأسيسه وكان أول من خضع لدورات تدريبية خارج البلاد كمذيع ومقدم أولاً ثم كمخرج تلفزيوني، كما كان عضواً في مجلس نقابة الفنانين لدورات عديدة ومثل زملاءه كعضو في مجلس الشعب".

وأشار رمضان إلى أن المالح توفي في الولايات المتحدة.

والمالح من مواليد دمشق سنة 1938 ويعد من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا، حيث أخرج عدداً من الأعمال التي حُفرت في الذاكرة السورية والعربية منها: "مقالب غوار" و"صح النوم" بجزأيه و"وين الغلط"، و"وادي المسك"، كما تولى إخراج الفيلم السينمائي "صح النوم"، فضلاً عن إخراجه التلفزيوني لمسرحيات دريد لحام ومحمد الماغوط كمسرحية "غربة" و"ضيعة تشرين".

وكان آخر أعماله إخراج مسلسل "الجمل" الذي حصل على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.