لماذا يفضّل الإماراتي الزواج من أجنبية؟

تم النشر: تم التحديث:
MALLS DUBAI
Jumana El-Heloueh / Reuters

ارتفعت نسبة حالات زواج المواطنين الإماراتيين بأجنبيات في إمارة دبي، خلال العامين الماضيين إلى 57%، حسبما ذكرت إحصاءات اتحادية حديثة، صادرة عن محاكم الدولة.

عضو المجلس الوطني بالإمارات حمد أحمد الرحومي، كشف لصحيفة "الإمارات اليوم" عن أرقام وحقائق وصفها بـ "الصادمة"، قائلاً: "لدينا في دبي نسبة 57% من حالات الزواج، تمت بين مواطنين وأجنبيات، تليها إمارة عجمان بنسبة 39.8%، ثم العاصمة أبوظبي بنسبة 28.8%، ثم إمارة رأس الخيمة بنسبة 19.7%، فإمارة الشارقة بنسبة 18.5%، ثم إمارة أم القيوين بنسبة 15.9%، وأخيراً إمارة الفجيرة بنسبة 8.1%".

وأضاف الرحومي: "بشكل عام، فإن المواطنين تزوجوا بأجنبيات بنسبة 29.1%، خلال العامين الماضيين".


أمهات أجنبيات


وتابع: "سنكتشف نتيجة هذا الوضع في غضون السنوات الـ10 المقبلة، فمن الممكن أن يكون لدينا 50% من المواطنين من أمهات أجنبيات، منهن مسلمات وغير مسلمات، عربيات وغير ذلك، وهذا المنتج البشري سيضاف إلى مشكلاتنا المتعلقة بالتركيبة السكانية، والأمر يحتاج فعلاً إلى تدخل آني، يوازيه رصدٌ وتحليل للوضع والأرقام والنتائج المتوقعة، ووضع تصورات وحلول ناجعة".


تكاليف باهظة


عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة الشارقة، الدكتور أحمد فلاح العموش، أرجع السبب في زيادة إقبال الشباب على الزواج من أجنبيات إلى "انفتاح المجتمع، فضلاً عن التكاليف الباهظة للأعراس المحلية".

حول الويب

تزايد زواج المواطنين من أجنبيات خلال 4 سنوات - الإمارات اليوم

سلبيات الزواج من أجنبيات - جريدة الاتحاد - Al Ittihad

ارتفاع حالات زواج الإماراتيين بأجنبيات بنسبة 45% - جريدة الرياض