كيف يرى السعوديون رؤية محمد بن سلمان 2030؟

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED BIN SALMAN
FILE- In this May 13, 2015, file photo, Saudi Arabian Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman listens in the Oval Office of the White House in Washington, during a meeting between Saudi Arabian Crown Prince Mohammed bin Nayef and President Barack Obama. Saudi Arabia said Tuesday, Dec. 15, that 34 nations have agreed to form a new "Islamic military alliance" to fight terrorism with a joint operations center based in the kingdom's capital, Riyadh. Mohammed bin Salman said the new Islamic military | ASSOCIATED PRESS

ابتعد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في رؤيته المستقبلية للمملكة 2030، عن قدسية النفط بقوله، السعودية تأسست على يد الملك عبدالعزيز ورجاله دون الحاجة إلى النفط قائلاً "أرامكو عند البعض مشكلة كبيرة جداً؛ أصبحت كأنها دستورنا، الكتاب والسنة ثم البترول، هذا خطير جداً".

المحلل الاقتصادي صالح العلاطي قال لـ"هافينتغون بوست عربي"، هناك أمثلة كثيرة على اعتماد الدول على الاقتصاد غير النفطي مثلما هو الحال في إمارة دبي، ونجحوا بهذا الشيء.

وأضاف أن خطوة الابتعاد عن النفط، كان يجب أن تُتخذ منذ سنوات، بالإضافة إلى أن المجتمع الذي تربى على أهمية البترول يمكنهم تغيير أفكارهم إذا بدأت الحكومة بتنويع مصادر الدخل، هنا ستتغير ثقافة الشعب وفكرهم الاستثماري، ويكون الاقتصاد السعودي أقوى بكثير.


المستثمر يجب ان يشعر بالأمان


الاقتصادية ريم أسعد، أوضحت أن هناك شقين أساسيين فيما يتعلق بحديث محمد بن سلمان.

الأول يتعلق بالمستهلك الداخلي؛ وهو ما أشار إليه في كلمته، إذ سيكون هناك تغيرات اقتصادية ستطال المواطن بشكل مباشر.

والشق الآخر هو المستثمر الخارجي، والذي يجب أن تكون الرؤية الاقتصادية للمملكة واضحة له، حتى تتحول السعودية من دولة غامضة إلى منطقة يمكن استثمار الفرص المتواجدة فيها الآن ومستقبلاً، وهو ما اتضح من كلمة الأمير؛ قائلة "نعلم أن المستثمر الخارجي لا يريد دخول السوق السعودية اليوم والخروج بعد ساعات، بل يتطلع إلى دولة فيها تنمية مستدامة".

مضيفة "أستطيع القول بجزم أن اليوم ما هو إلا إيضاح لخارطة طريق كان المواطن قبل المستثمر ينتظرها بفارغ الصبر منذ سنوات واليوم بداية متفائلة لرؤية 2030".

وأثارت كلمته محمد بن سلمان وطرحه لـ"السعودية ما بعد النفط"، ردوداً مختلفة على تويتر عبر هاشتاغ #رؤية_السعودية_2030











حول الويب

"رؤية السعودية 2030" الأكثر جرأة وشمولاً بتاريخ المملكة - العربية.نت ...

السعوديون على موعد اليوم مع رؤية 2030 المستقبلية - العربية.نت ...

السعودية تقر رؤية المملكة 2030 الإصلاحية

الوطن | بن سلمان يعلن نهاية عصر النفط بإطلاق رؤية "السعودية 2030" غدا

محمد بن سلمان يكشف عن "رؤية السعودية 2030" الطموحة - MBC.net