ما حقيقة ظهور مذيعٍ سعودي على التلفزيون الرسمي المصري؟

تم النشر: تم التحديث:
MAHIA
other

في واقعةٍ أثارت الجدل على الشبكات الاجتماعية، نشرت صحيفة "الرياض" السعودية، خبراً عن تقديم مذيع سعودي لنشرة أخبار في التلفزيون الرسمي المصري، مرفقاً بصورةٍ يظهر فيها المذيع أثناء تقديمه النشرة وبجانبه العلم السعودي.

وجاء في نص الخبر، "في إطار العلاقات المتميزة على مختلف الأصعدة بين مصر والمملكة، وفي مسار التفاعل والتعاون بين الإعلاميين في الدولتين الشقيقتين.. قدّم المذيع السعودي المتألق محمد المحيا نشرة الأخبار الرئيسية مرتدياً الزي السعودي".

وأضاف الخبر أن ظهور مذيع سعودي في القناة التابعة لوزارة الإعلام المصرية، يعد أول مرة من نوعها في تاريخ التلفزيون المصري.

الخبر الذي نشر أمس 24 أبريل/نيسان على موقع "الرياض"، أعيد نشره في الصحف المصرية كـ "الشروق" و"اليوم السابع" مع الإشارة إلى المصدر الأصلي، وسرعان ما وجد الخبر مكانه في الشبكات الاجتماعية لينتشر على نطاق واسع.

ويعود تاريخ النشرة التي قدمها المذيع السعودي محمد المحيا إلى 7 إبريل/نيسان 2016، أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، ولم يسلط الضوء عليها بالشكل الكافي حينها، حتى جاءت "الرياض" السعودية لتبرز الواقعة.

رئيس قناة "النيل" للأخبار عمرو الشناوي، أوضح حقيقة الواقعة لموقع "مصراوي"، إذ قال إن تقديم المذيع السعودي نشرة الأخبار على التلفزيون المصري، جاء تنفيذاً للبروتوكول بين التلفزيون المصري والسعودي، مشيراً إلى أن إذاعة النشرة كانت بمثابة تجربة.

من جانبه، أشار المستشار بقطاع الأخبار د. علي مبارك، إن تقديم المذيع السعودي للنشرة هو بمثابة تعاون إعلامي مرتقب بين البلدين في المرحلة المقبلة، وأضاف لـ "مصراوي" أنه يتمنى أن يشاهد هذا الحدث مرة أخرى، لكن على شاشة التلفزيون السعودي.


عمل بقناة إيرانية


ومحمد المحيا، هو مدرّب في أكاديمية الإعلام الإلكتروني، وكاتب نشرت مقالاته في مجلة إذاعة وتلفزيون الخليج، حصل على بكالوريوس إعلام تخصص إذاعة وتلفزيون من جامعة الملك سعود كمراسل للتلفزيون السعودي في منطقة عسير في العام 2004، ثم تم تعيينه كمذيعٍ رسمي في التلفزيون السعودي، بحسب ما جاء في لقاء سابق له مع صحيفة "الشرق" السعودية.

انتقل المحيا بعد ذلك، ليعمل مدير مكتب ومراسلاً لقناة "العالم" الإخبارية الإيرانية من مكتبها في السعودية، ثم انتقل ليصبح مدير مكتب ومراسلاً لقناة "الرأي" الكويتية من مكتبها في السعودية، وفي العام 2008 عمل منتجاً لأخبار قناة MBC من مكتبها في السعودية، ثم عمل محاضراً ومدرباً في معهد الخليج في مجال العلاقات العامة والإعلام، ثم محاضراً ومدرباً في أكاديمية الإعلام الالكتروني في الرياض.

ويعتبر المحيا هو أول وآخر مراسل سعودي يعمل مراسلاً لقناة "العالم" الإيرانية، ليتركها بعد سنتين إثر مشكلة حدثت في أحد مواسم الحج، حيث أخبرته إدارة القناة حينها، بأنه سيأتي مراسل من إيران برفقة مصور، وسيغطون معه موسم الحج، فأرسلوا له تاريخ وصول الرحلة، وعلى إثر هذا بلغ المحيا وزارة الإعلام.

لكن اتضح بعد ذلك أن المراسل والمصور كانا موجودين قبل الموعد المحدد بأسبوع، وكانا يصوران في المدينة المنورة دون علمه، فقبضتْ عليهم الجهات الأمنية التي استدعته لاحقاً، ليقدّم المحيا استقالته بعد ذلك إلى القناة.

حول الويب

تعرف على أول مذيع سعودي يقدم نشرة الأخبار على التليفزيون المصري

مذيع سعودي في ماسبيرو.. وخبراء: «ننتظر تقديم مصري لنشرة الرياض ...

مذيع سعودي يقدم نشرة الأخبار في التلفزيون المصري - جريدة الرياض

لأول مرة.. مذيع سعودي يقدم النشرة الرئيسة في التلفزيون المصري

ردود فعل علي تقديم مذيع سعودي نشرة أخبار علي التلفزيون المصري

بوابة الفجر: مذيع سعودي يقدم نشرة أخبار على التلفزيون المصري للمرة ...

تعرف على أول مذيع سعودي يقدم نشرة الأخبار على التليفزيون المصري

أسباب تقديم مذيع سعودي لنشرة الأخبار المصرية

النيل للأخبار: هذه حقيقة ظهور مذيع سعودي على شاشتنا

مصدر بـ«النيل للأخبار» يكشف سبب ظهور مذيع سعودي بإحدى نشرات الأخبار

لهذا السبب قدم مذيع سعودي النشرة بقناة "النيل للأخبار"