سعوديون ينتظرون بشغف الرؤية المستقبلية.. ومغردون يبدأون العد التنازلي بـ16 مليون تغريدة

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
social media

سُويعات تفصل السعوديين عن إعلان الرؤية المستقبلية للمملكة لعام 2030 والتي أعلن عنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فيما تجاوز هاشتاج #رؤية_السعودية_2030 أكثر من 16مليون تغريدة.

وينتظر المغردون بشغف كبير هذه الرؤية التي تشكل للكثيرين منهم حلماً تاريخياً تفصلهم عن سماعه أقل من 24 ساعة. وحظي حساب رؤية السعودية بأكثر من 240 ألف متابع خلال الساعات القليلة الماضية مع ازدياد المتابعة بشكل مطرد.


ستة أركان


الاقتصادي فضل بو العينين يقول لـ"هافينتغون بوست عربي": "غداً سيكون الإعلان الرسمي لما تم تسريبه إعلاميا حول الرؤية للمملكة، ولكن هل ستكون هناك أمور جديدة ستطرح غداً ربما؛ لكن أعتقد أن الأركان الحقيقية للرؤية أعلنت".

وأضاف أن هناك 6 أركان رئيسية تم طرحها أولها أن تكون الاستثمارات العامة هي مصدر الدخل الحقيقي؛ أما المحور الثاني هو الانعتاق التدريجي من اعتماد المملكة على إيرادات النفط؛ وبالتالي يتحول الاقتصاد من ريعي إلى منتج؛ أما المحور الثالث هو تحويل شركة أرامكو السعودية العاملة في مجال النفط والغاز من شركة حكومية إلى شركة خاصة وطرح 5% من أسهمها في السوق وإدراجها في سوق نيويورك والسوق السعودية".

وتابع أن النقطة الرابعة التي تم طرحها تنويع مصادر الاقتصاد في قطاع الصناعة والتقنية للمساعدة على تنويع مصادر الدخل أيضاً، أما النقطة الأخيرة فهي ما يتعلق بالخصخصة، ويفترض أن تكون أداة من أدوات هيكلة الاقتصاد، وهناك نقطة مهمة هي تفعيل قطاعات الاقتصاد المهمشة في المملكة حيث اليوم هناك اعتماد كبير على النفط.

في حين أن بو العينين قال إن المملكة لديها قطاعات أخرى تكون مساهمة في تنويع اقتصاد السعودية "لكن للأسف لم يتم إنعاشها أو استغلالها، على سبيل المثال القطاع السياحي من أكبر القطاعات التي يجب أن تساهم في الناتج المحلي أكبر بكثير مما هي عليه اليوم؛ أيضاً المواني والمطارات قد تكون مصدر من مصادر الدخل والتنوع؛ والمناطق الصناعية وإمكانية ربط مناطق حرة بالمناطق الصناعية".

وتابع قائلاً "كل هذه الأمور ممكن تكون جزءاً من الرؤية التي ينتظرها السعوديون؛ ولكن بشكل عام ما زلت أعتقد أن ما سيعلن عنه هو ما سبق الإعلان عنه من قبل، لكن بشكل تفصيلي ورسمي؛ ليكون الانطلاقة الحقيقية للرؤية".


الجانب الاقتصادي والاجتماعي


أما الاقتصادي عصام الزامل يرى "أن هناك نقاطاً كثيرة قد تُطرح غداً، خصوصاً من الجانب السياسي والاجتماعي الذي لم يُتطرق له إعلامياً وستكون هناك أمور جديدة ستطرح".

وحول الرؤية الاقتصادية يقول في تصريح لـ"هافينتغون بوست عربي": "وأضح من الرؤية هو تركيز الحكومة على زيادة الدخل غير النفطي وتقليل مستوى الانفاق، حيث يقل العجز الذي تواجهه الحكومة الذي يتجاوز 400 مليار ريال سنوياً، وإذا استمر قد يتعرض الريال لضغوطات ويقل سعره".

وأضاف" تشير غالبية التصريحات والتسريبات، أنه سيكون هناك اكتفاء ذاتي من القطاعات الحكومية من خلال استحداث مصادر دخل جديدة؛ ومن خلال رفع الأسعار على المواطنين وفرض ضرائب على التجار؛ مشيراً إلى أن التركيز سيكون اقتصادياً حيث إن 80% من دخل الحكومة يعتمد على النفط؛ ويسعون للاعتماد على مصادر دخل جديدة".

وحول خصخصة أرامكو.. يرى الزامل "أنها لا تفيد المواطنين بقدر ما يكون هدفها الرئيسي الحصول على سيولة للاستثمار الداخلي والخارجي ونجاحها مرهون بنجاح الاستثمارات".

وتفاعل المغردون والمواطنون السعوديون مع انطلاق موقع رؤية السعودية 2030 بتويتر، وسط تفاؤل كبير بالمستقبل؛ ضمن رؤية جديدة، تستهدف من خلالها البلاد إلى دفع اقتصادها عبر تنويعه للحفاظ عليه قوياً.

وتجاوز عدد المغردين حول هاشتاغ #رؤية_السعودية_2030