لأول مرّة.. الجيش المصري ينزل الشارع في ذكرى تحرير سيناء.. للاحتفال أم لوأد المظاهرات؟

تم النشر: تم التحديث:
ALJYSH
social media

عشية مظاهرات "مصر مش للبيع" التي دعت إليها مجموعات معارضة الإثنين 25 إبريل/نيسان 2016 احتجاجاً على سياسات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خاصة الإقرار بتبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.. أعلن الجيش المصري أن الأوامر صدرت لقواته بالانتشار في الشوارع لتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الهامة، وذلك في الذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي.

s

وقال العميد محمد سمير غنيم المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية على صفحته الرسمية على فيسبوك، "إنه في إطار مشاركة القوات المسلحة الشعب المصري احتفالاته بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء المجيدة (يوم 25 إبريل/نيسان من كل عام)، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة توجيهاتها إلى القيادات العسكرية على المستويات المختلفة، بإعادة تمركر عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لمشاركة الشعب المصري في احتفالات تحرير سيناء وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الهامة، ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب العظيم أو يحاول إفساد فرحته أثناء الاحتفال بهذه الذكرى العطرة.. حسب تعبيره.

s

وأضاف: أنه في هذا الإطار قامت الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمشاركة المواطنين الاحتفالات في مختلف الميادين الكبرى وتنظيم الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة.

وكان لافتاً قول المتحدث العسكري إن هذه الدوريات مدعومة بعناصر من الصاعقة والمظلات (قوات خاصة) وعناصر من قوات التدخل السريع والشرطة العسكرية التي تجوب الشوارع والميادين الرئيسية بمختلف المحافظات، كما قامت بإعادة تمركز الاحتياطيات لتأمين الأهداف الحيوية والمنشاَت الهامة.

وأشار إلى أن القوات البحرية ستقدم عروضاً نهرية باللنشات والزوارق السريعة في مجرى نهر النيل، تعبيراً عن احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الغالية على قلوب كل المصريين.

وتشارك القوات الجوية بعروض جوية لفريق الألعاب الجوية في سماء القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات لمشاركة المصريين فرحتهم بهذه المناسبة.

كما تشارك عناصر الموسيقات العسكرية المواطنين احتفالاتهم بعزف الأناشيد والمقطوعات الوطنية بكافة الميادين الكبرى بكافة محافظات الجمهورية. وفقاً للمتحدث.

وقال إن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع صدقي صبحي أناب قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.

s

وأشار موقع "الجزيرة مصر مباشر" إلى أن النيابة المصرية كانت قد أمرت باعتقال عشرات النشطاء، كما قررت حبس منسق الاشتراكيين الثوريين "هيثم محمدين" بتهمة الدعوة للتظاهر ضد النظام، في وقت الذي أدانت نقابة الصحافيين المصريين الاعتقال العشوائي للصحافيين.

وقالت مصادر لـ"الجزيرة"، إن نيابة أمن الدولة العليا أصدرت أمراً بضبط وإحضار 47 شخصاً، بينهم صحافيون وحقوقيون، بتهمة الدعوة للتظاهر غداً الإثنين. كما أمرت نيابة شرق القاهرة بحبس 11 ناشطاً 15 يوماً بالتهمة ذاتها.

وقررت السلطات المصرية أيضاً حبس منسق حركة الاشتراكيين الثوريين 15 يوماً بتهمة الدعوة للتظاهر ضد النظام فضلاً عن "الانضمام لجماعة إرهابية".

وأدانت نقابة الصحفيين المصريين عمليات القبض العشوائي التي شملت صحفيين، كما أدانت عودة ما أسمته بظاهرة "زوار الفجر" ومداهمة منازل صحفيين فجراً من دون سند قانوني.
وطالبت نقابة الصحفيين في بيان لها بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين في قضايا الرأي والنشر ووقف الانتهاكات بحقهم، مؤكدة أنه لن يكون مقبولاً بأي حال من الأحوال أن يتم ترويع الصحفيين وذويهم بسبب ممارستهم مهنتهم.

وحذرت النقابة من أن عودة الدولة الأمنية وإطلاق يد الأجهزة في التعامل مع أصحاب الرأي المختلف سيدفع ثمنه الوطن بأكمله، مشددة على أن تقدم الوطن لن يتم بعودة سياسات القمع والترهيب، بل بإطلاق الحريات العامة وفتح المجال أمام أصحاب الآراء المخالفة للتعبير عنها بكل حرية.

وشنت قوات الأمن في مصر خلال اليومين الماضيين، حملات اعتقال شملت عشرات الناشطين والصحفيين في القاهرة ومحافظات عدة قبل يومين من دعوات للتظاهر ضد النظام بالتزامن مع ذكرى تحرير سيناء يوم 25 أبريل/نيسان 2016.

وقالت "جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، "إن قوات الأمن أوقفت 72 شخصاً في حملة الاعتقالات التي شنت بمحافظات الإسكندرية والغربية والمنوفية والشرقية والقليوبية والوادي الجديد".