جودة الحيوانات المنوية تقاس بواسطة الهواتف الذكية دون الذهاب للطبيب.. على غرار اختبارات الحمل

تم النشر: تم التحديث:
MNWYH
social media

في غضون عامين تقريباً سيتوافر في الأسواق جهاز جديد يشبه في عمله اختبار الحمل، لقياس مستوى الخصوبة عند الرجال، حيث يسمح للأزواج الذين يسعون إلى الإنجاب بقياس مدى جودة الحيوانات المنوية لديهم.

اختبار" DIY" الذي يمكن إجراؤه في المنزل، وباستخدام الهواتف الذكية وبتكلفة 5 جنيهات إسترليني فقط، يتضمن نقاطاً يتغير لونها في إشارة إلى مقدار تركيز الحيوانات المنوية في العينة وقدرتها على السباحة بشكل أفضل. وفقا لتقرير نشرته صحيفة The Daily Mail البريطانية.

وبإمكان الرجال أيضاً تحميل تطبيق معين على هواتفهم الذكية؛ لأخذ صورة من الاختبار ليقوم التطبيق بتحليلها واستخراج النتائج.


تتبع النظام الغذائي


لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ يطمح الباحثون الكنديون الذين يقفون خلف المشروع إلى تتبع النظام الغذائي الذي يتبناه الرجال، ومقدار تعاطيهم للسجائر، واستهلاكهم للكحوليات، وذلك للكشف عن تأثير تلك العوامل على عدد الحيوانات المنوية.

ويعتقد د.رضا نصراتي، من جامعة تورنتو، أن الاختبار سيعفي الرجال من حرج الذهاب إلى عيادات الأطباء للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يُرام.

s

وأضاف خلال حديثة في قمة الصحة الإنجابية EuroSciCon، التي أقيمت في لندن هذا الأسبوع "إن نتائج الجهاز على اتفاق جيد مع نتائج الاختبارات السريرية، ونقوم حالياً بإجراء اختبارات سريرية على نطاق واسع للتأكد من مقدار الثقة في جودة الجهاز، وتطويره كمنتج تجاري، وهدفنا هو أن يتم الفحص بالمنزل".

ويمكن للمرضى المشاركين فى الاختبار أن يرسلوا نتائج اختبارتهم مجهولة المصدر إلى الباحثين لمساعدتهم في معرفة تأثير نمط الحياة على مستوى خصوبة الرجال.


تأثير الكحول والتدخين


ويأمل د.نصراتي أن يساعد المنتج في جعل الرجال أكثر وعياً بتأثير التدخين وتناول الكحوليات على مستوى خصوبتهم.

وأضاف "نحن لن نقول لهم لا تدخنوا ولا تتناولوا الكحوليات، لأن هذه خطورة كبيرة بالنسبة لهم، ولكن ربما نشعرهم بنتائج مختلفة تخص الأشخاص الذين يدخنون أقل ويتناولون الكحوليات بمقدار أقل ويسعون للإنجاب".

يذكر أن الجهاز الذي لم يتم تسميته بعد، يتم تجريبه الآن في عيادة الخصوبة الخاصة بجامعة تورنتو، ومن المتوقع بيعه بالتجزئة بما لا يزيد عن 10 دولارات كندية، أي 5.50 جنيه إسترليني، عندما ينزل الأسواق.

- هذه المادة مترجمة عن صحيفة The Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، يرجى الضغط هنا.