خدعوك فقالوا "القهوة ضارة".. 10 أسباب صحية تدفعك للاستمتاع بالمشروب الأسود السحري

تم النشر: تم التحديث:
COFFEE
NikiLitov via Getty Images

تعد القهوة من أكثر المشروبات الساخنة المفضلة، وخاصة عند الصباح برائحتها العبقة وإيحائها ببداية جديدة. ويعتقد غالبية الناس أن شربها بكثرة مضرٌ بالصحة، لكنهم لا يدركون أن للمشروب الأسود السحري فوائد عظيمة.

فيما يلي سرد لأسباب تدعوك لشرب القهوة باستمتاع، وأخرى تدعوك لتجنب الإفراط فيها:


1- رائحتها تقضي على إجهاد قلة النوم


إذا كنت تشعر بالإجهاد ولديك الكثير من الأعمال، فإن رائحة حبوب القهوة المحمصة كفيلة بإنعاشك والقضاء على ذلك الإجهاد.

إذ فحص باحثون في جامعة سيؤول الكورية الجنوبية أدمغة الفئران بعد أن تم حرمانهم من النوم، ووجدوا أن نكهة القهوة أدت لحدوث تغيرات في بروتينات الدماغ المتعلقة بهذا الإجهاد.


2- سيطرة مرضى الرعاش على حركتهم


كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الكافيين هم الأقل عرضة للإصابة بمرض باركينسون أو ما يطلق عليه الشلل الرعاش.


3- مفيدة للكبد


لا شك أن الإفراط في استهلاك الكحوليات قد يؤدي إلى فشل الكبد والسرطان. وأظهرت الدراسات أن شرب القهوة يقي من تليف الكبد الناتج عن الكحوليات، كما أن تناولها يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني الذي لا علاقة له بالكحول.


4- تقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد للنساء


تتبعت كلية طب هارفارد 112 ألفاً و897 من الرجال والنساء على مدى 20 عاماً، ليلاحظ الباحثون أن النساء اللواتي يشربن 3 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً أقل عرضةً للإصابة بسرطان الجلد.


5- مستويات أدنى من الانتحار


حددت دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن شرب ما بين 2 و4 أكواب من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الانتحار لدى الرجال والنساء بنحو 50%. والسبب هو أن البن مادة مضادة للاكتئاب لأنه يساعد في إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين ونورأدرينالين.


6- تشعرك بالسعادة


وجدت دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة أن أولئك الذين يشربون 4 فناجين أو أكثر من القهوة كانوا أقل عرضةً للاكتئاب بنسبة 10%.

والكافيين ليس السبب، فقد أوضح مؤلف الدراسة أن السبب الذي يجعلك تشعر بالرضا هو تلك المواد المضادة للأكسدة الموجودة بكمية كبيرة نسبياً في القهوة.


7- رياضة أفضل


يدرك العديد من العلماء من الرياضيين تأثير فنجان من القهوة قبل ممارسة الرياضة على تحسين الأداء، وخاصة في رياضات التحمل مثل الجري لمسافات وركوب الدراجات. هذا لأن الكافيين يزيد عدد بعض الأحماض الدهنية في مجرى الدم، والذي يمكن العضلات من استيعاب وحرق تلك الدهون للحصول على الطاقة.


8- تقليل الإصابة بمرض السكري


وفقاً لدراسة الجمعية الكيميائية الأميركية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون 4 فناجين أو أكثر من القهوة يومياً، تقل فرص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 50%.


9- القهوة تجعلك أكثر ذكاء


أفاد تقرير لموقع CNN الأميركي بأن القهوة تحفّز الدماغ للعمل بطريقة أكثر كفاءة وتزيد شاربَها ذكاء، بل وتساعد على اليقظة والانتباه والتفكير المنطقي.


10- الحفاظ على صحة الدماغ


كما وجد باحثون من جامعة جنوب فلوريدا وجامعة ميامي أن الناس الأكبر سناً من 65 عاماً، والذين لديهم مستويات أعلى من الكافيين في الدم، تتأخر أعراض الزهايمر لديهم من 2-4 سنوات مقارنة بغيرهم.

وذكر د. شوانهاي تساو، عالم الأعصاب وأحد المشاركين في الدراسة: "لا نقول أن استهلاك القهوة المعتدل سيحمي الناس تماماً من مرض الزهايمر. ومع ذلك، فإننا نعتقد اعتقاداً راسخاً بأن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة به".


أضرار تناول القهوة يومياً


1) يمكن أن تكون القهوة رديئة الجودة سامة لوجود الكثير من الشوائب، لذلك يجب الاهتمام بجودة القهوة التي تشتريها.

2) لا تشربي أكثر من كوب واحد في اليوم إذا كنت حاملاً، ذلك أن طفلك شديد الحساسية لمادة الكافيين. فإذا كنت تشربين القهوة بكميات كبيرة ولا يمكنك التوقف عن شربها أثناء الحمل، فيكفي كوب واحد في اليوم.

3) إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم، فالرجاء اختيار القهوة المصفاة. فحبوب البن تحتوي على مكونات تعمل على رفع مستويات الكولسترول، كما في الاسبرسو والقهوة التركية.

حول الويب

اضرار القهوة - موضوع

ما هي اضرار القهوة - موضوع

فوائد القهوة واضرارها - تقرير مميز عن فوائد القهوة - الموقع

اضرار القهوة اهم الحقائق عن شرب القهوة - YouTube

القهوة.. مضار وفوائد