الموسيقى تحطّم حاجز اللغة.. مهرجان مصر الدولي للطبول بالصور

تم النشر: تم التحديث:
DRUMS EGYPT FESTIVAL
CAIRO, EGYPT - APRIL 19: Indian dancers perform on stage on the first day of The International Festival for Drums and Traditional Arts at the Salaheddine Citadel in Cairo, Egypt on April 19, 2015. (Photo by Ahmed Ismail/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

اللغة ليست عائقاً أمام التواصل الإنساني بين البشر في الكون الواسع.

رسالة يحاول أن يرسخها المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الذي أطلقته مصر منذ أربع سنوات ليجذب الفرق الموسيقية في العالم.



drums egypt festival



drums egypt festival

المهرجان الذي انطلق في 19 أبريل/نيسان 2016 ويستمر حتى يوم 25 من نفس الشهر، حظي بمشاركة من 20 دولة هذا العام، من خلال عروضها الفنية في عدة مدن مصرية.

وحين تبدأ الفرق في تقديم عروضها الفنية يلتحم معها الجمهور بالتصفيق والتمايل والانسجام مع الموسيقى والحركات الاستعراضية حتى وإن لم يكن يجيد اللغة التي يتحدثون بها.





وفي كلمته التي نشرت بالموقع الرسمي للمهرجان يقول انتصار عبد الفتاح مؤسس المهرجان، "كان حلم المهرجان يراودني منذ تسعينيات القرن الماضي، بعد أن اكتشفت أن ما يميز الشخصية المصرية يتضح بشكل أكبر حين تتلاقى مع ثقافات العالم المختلفة".



drums egypt festival



drums egypt festival



drums egypt festival

ومن هنا بدأت الفكرة فى تأسيس مهرجان دولي للطبول والفنون التراثية بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.


دولة الهند.. ضيف شرف المهرجان هذا العام


وفي كل دورة جديدة، يتّخذ القائمون على المهرجان إحدى الدول كضيف شرف، وتم اختيار دولة الهند ضيفة هذا العام، وتمثلها فرقة "تال فاديا كاتشيري"، وتم اختيار هذه الفرقة لعروض مميزة قدّمتها في عامي 2009 و 2012 في الهند وفي مهرجانات عالمية.


الدعوات مجّانية والفنّ يعود للجمهور


ولعل أهم ما يميّز المهرجان هو إن القائمين عليه فتحوا الباب أمام الجميع للحضور بدون أي تذاكر أو رسوم مالية، إذ تقدم الفرق الفنية عروضها في حوالي 10 منابر ومسارح فنية وأثرية في مصر والمحافظات جميعها مفتوحة للجمهور، كما أن القائمين على المهرجان خصصوا دعوات مجانية لجمهور في حفل الختام بمنطقة القلعة بالقاهرة القديمة.






معرض دائم على هامش المهرجان


اهتمت إدارة المهرجان أيضاً بعرض منتجات حرفية للدول المختلفة للتعبير عن ثقافتها وتقاليدها، فأقامت على هامش المهرجان معرضاً دائماً لهذه المنتجات فى قلعة صلاح الدين.

أيضاً أقامت معرضاً فوتوغرافياً به صورٌ للمهرجان في دوراته السابقة، ومعرضاً للحرف التقليدية بمنطقة الفسطاط.

في الوقت نفسه، أقامت أول متحف للآلات الشعبية المصرية وآلات موسيقية من مختلف ثقافات العالم بقبة الغوري، مع ورشات فنية أخرى لصنع اللوحات التشكيلية.
أيضاً يمكنك من خلال الموقع الرسمي للمهرجان القراءة عن تاريخ الفرق المشاركة والمهرجانات الأخرى التي شاركت فيها.

حول الويب

الموقع الرسمى لوزارة الثقــافــــة | جمهورية مصر العربية - المهرجان الدولى ...

دوت مصر | مهرجان الطبول في شارع المعز.. "ودقي يا مزيكا"

بالصور.. جدول عروض مهرجان الطبول 2016 - مصر العربية

جمعية مصر الجديدة تدعو للسلام العالمى فى مهرجان الطبول بمتحف الطفل ...

أخبارك.نت | تغطية: دوت مصر | محافظ بورسعيد يشهد احتفالية مهرجان ...

محافظ بورسعيد يشهد احتفالية مهرجان «الطبول الدولي» | المصري اليوم