"التشدد الإسلامي" والثورة المصرية.. الموضوعات الأكثر ترشحاً لنيل جائزة أورويل الأدبية

تم النشر: تم التحديث:

أعلنت الخميس 21 أبريل/نيسان 2016، قائمة أسماء أقوى الكتب المرشحة لنيل جائزة أورويل الأدبية السياسية لعام 2016، وكان لقضايا الشرق الأوسط حضور طاغٍ على مواضيع تلك الكتب التي تنوعت بين تعريف بالتشدد الإسلامي المسلح وبين نظرة فاحصة على الثورة المصرية.

القائمة بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، الخميس 21 أبريل/نيسان 2016، ضمت 6 كتب تتنافس على نيل الجائزة التي تبلغ قيمتها 4000 دولار التي ستكون من نصيب الكتاب الذي ينجح في الاقتراب أقرب ما يكون من طموح الكاتب الإنكليزي جورج أورويل في "جعل الكتابة السياسية فناً".

تضم القائمة أسماء مثل جيسون بيرك (الذي يعمل الآن مراسلاً لصحيفة الغارديان لشؤون إفريقيا) لكتابه The New Threat from Islamic Militancy؛ وفي القائمة أيضاً وينديل ستيفنسون وكتابه Circling the Square الذي يرصد وقائع الثورة المصرية بدءاً من سقوط مبارك حتى الانقلاب على محمد مرسي، كما جاءت أيضاً في القائمة إيما سكاي وكتابها The Unravelling.

يروي كتاب سكاي قصة الكاتبة حين تطوعت لإعادة إعمار العراق بعد الإطاحة بصدام حسين، وكيف انتهى بها المطاف لتصبح مستشارة سياسية للجنرال الأميركي ريموند أودييرنو عام 2007. وصفت "الغارديان" الكتاب في لمحة عنه بأنه "أشبه برواية، فهو قصة مفصلة تتمتع بحس فكاهة سوداء، تحاول فهم كل الأطراف المعنية من عراقيين وأمريكان كل بطريقته".

وقال اللورد ويليام ويلدغريف، أحد أعضاء لجنة التحكيم لهذا العام، عن كتاب سكاي إنه "قصة غير اعتيادية"، وإن الكاتبة "تكتب بأسلوب ممتع متخفٍّ تحت غطاء غير متكلف من الرصانة الظاهرية، تروي به وقائع غير اعتيادية عايشتها لتصف كيف ارتكبت الأخطاء فيها"، حسبما أدلى به لـ"الغارديان".

وعن كتاب أوستروفسكي قال ويلدغريف: "إنه بالفعل كتاب رائع وشائق جداً بالنظر إلى معايير جائزة أورويل، فأحد نظريات الكتاب تقوم على أهمية سيطرة الدولة على الإعلام والصحافة في روسيا، التي هي فكرة أورويلية بامتياز".

وبالإضافة إلى الكتب المذكورة تكتمل اللائحة بكتاب فرديناند ماونت بعنوان The Tears of the Rajas "دموع الراجا" الذي يؤرخ الهند البريطانية من خلال عيني عائلة جدة الكاتب ماونت نفسه.
ويعلق غودهارت قائلاً: "بغضّ النظر عن كتاب فرديناند ماونت حول مملكة الراجا الذي هو موضوع له أهميته المعاصرة الخاصة بطريقته، فإن جميع هذه الكتب أقلقتني حيال مواضيع ساخنة كثيرة في يومنا. جميع هذه الكتب ممتعة جداً للقراءة، مواضيع هامة مكتوبة بصياغة متفننة، فماذا بعد نريد أكثر في لائحة مختصرة بأقوى المرشحين؟".

أما الفائز بالجائزة التي سبق أن نالها كل من آلان جونسون والفلسطيني رجا شحادة وآندريا غيليز، فسيعلن اسمه في 26 مايو/أيار 2016.

قائمة المرشحين لجائزة أورويل 2016:

The New Threat from Islamic Militancy للكاتب جيسون بيرك من دار Bodley Head.
Other People’s Money لمؤلفه جون كاي و للناشر Profile Books
The Tears of the Rajas من كتابة فرديناند ماونت ومن دار Simon and Schuster للنشر
The Invention of Russia بقلم أركادي أوستروفسكي من ناشري Atlantic Books
The Unravelling لكاتبته إيما سكاي ومن ناشري Atlantic Books أيضاً
وأخيراً Circling the Square للكاتب وينديل ستيفنسون من دار Granta Books

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Guardian البريطانية.