تعرّف على أكثر 5 أشخاص مؤثرين في العالم هذا العام من بينهم مسلمة واحدة

تم النشر: تم التحديث:

نشرت مجلة التايم الأميركية لائحتها السنوية لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وتضمنت أسماء من عالم الفن والسياسة والاقتصاد ومن مختلف الأديان والدول والانتماءات.

وتضمنت اللائحة في صنف القادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومديرة صندوق النقد الدولي الفرنسية كرستن لاغارد والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمرشح للانتخابات الأميركية دونالد ترامب.

كما جاء أيضاً في فئة الأيقونات ليوناردو ديكابريو والمغنية أديل والعالمة الصينية تو يويو الفائزة بجائزة نوبل في الطب عام 2015.

ولم تتضمن اللائحة هذه السنة من الأسماء العربية سوى الشيخ محمد بن نايف، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الذي وصفته التايم بـ"حارس المملكة"، والفتاة الأيزيدية نادية مراد التي سمع العالم كله قصة اختطافها من طرف مسلّحي تنظيم "داعش" من المدرسة وأخذها رفقة أكثر من 150 امرأة إلى الموصل.

في اللائحة التالي، الأسماء التي وضعتها مجلة التايم في مقدمة لائحتها وسمّت أصحابها بـ"الرواد".. تعرّف عليهم.


1. لين-مانويل ميرندا


جاء هذا الأميركي الذي أثار إعجاب العالم بموسيقاه وتمثيله الرائع في المرتبة الأولى من لائحة التايم بسبب دوره الرائع في مسرحية "هاميلتون"، وهي مسرحية موسيقية عن ألكسندر هاميلتون أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية.

ds

ليست هناك وصفة للعبقرية، لكن صحيفة "التايم" تقول إنه يمكن للواحد أن يرى عناصرها في العمل الذي ألّفه لين مانويل ميراندا بشكل رائع وخلق منه شيئاً متحركاً وأصيلاً عن الهوية الأميركية.

وفازت المسرحية الغنائية بجائزة بوليتزر عن فئة الدراما عام 2016 تكريماً لكاتبها لين-مانويل ميرندا ولموسيقاه وآدائه، بحيث اعتبر مجلس أمناء بوليتزر المسرحية "علامة فارقة في عالم الموسيقى في أميركا، لأنها تجمع ما بين الحداثة والروعة".


2. كيب تورن


قبل ميلاد عالم الفيزياء النظرية الأميركي كيب تورن بمليار و300 ألف سنة، وقع زوج من الثقوب السوداء في الفضاء، وفي العام 2016 اكتشف فريق علمي دولي بمؤسسة العلوم الوطنية في واشنطن وجامعة موسكو موجات الجاذبية التي تحدّث عنها العالم ألبرت آينشتاين منذ 100 عام مضت، والذي أوضح من خلال نظرية النسبية العامة أن الجاذبية مجرد تشوه في نسيج (الزمكان) ونتج هذا عن وجود المادة لكن لم يتمكن أي عالم من إثبات صحة النظرية العامة، قبل أي يأتي فريق ضمنه الأميركي كيب تورن ليثبت صحة نظريته.

sad


3. كاتي نياكان


حينما تمكن العلماء عام 2001 من تحديد الجينوم البشري (DNA)، أعلنوا عن عهد جديد في مجال العلوم. لكن بعد 15 سنة، جاءت 2016 لتكون أكثر إثارة وقوة في مجال الوراثة بحيث صار من الممكن التلاعب في الجينوم وتغيير الحمض النووي للفرد، وبالتالي الوقاية من الأمراض وتحسين صحة الإنسان.. هذا ما تقوم به كاتي نياكان.

qwe


4. جينا رودريغيس



جينا رودريغيس ممثلة أميركية من أصول إسبانية، قالت عنها ريتا مورينو التي لن ينساها العالم بدورها في فيلم West Side Story الموسيقي عام 1961 إنها تمثل الجيل الثاني من الأميركيين الإسبان.

جينيا ممثلة شابة تعرف حقيقة أصولها وتلف مدارت انتماءاتها، وغير ذلك فإنها موهوبة، عاملة دؤوب، واعية بمجتمعها، ساحرة وصاخبة بأدائها.

ad


5. ابتهاج محمد


في المرتبة الخامسة جاءت أول مسلمة في تصنيف التايم لهذا العالم، وقد تبوأتها لاعبة مبارزة شيش الأميركية ذات الأصول الأفريقية ابتهاج محمد، وقد فازت مع فريق بلادها بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للمبارزة 2014 بقازان في روسيا، بالإضافة إلى 4 ميداليات برونزية في بطولات عالم سابقة، وتعد أول أميركية مسلمة محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو.

hd