قف مكانك.. تحرق دهوناً أكثر من الجلوس!

تم النشر: تم التحديث:
SOCIAL MEDIA
social media

اكتشف العلماء أن مقدار الدهون التي يحرقها الجسم يزداد بمجرد الوقوف أكثر.

كثيرون منا يقضون معظم الوقت جلوساً، نبدأ النهار بقيادة السيارة جالسين خلف المقود، أو نركب عربات النقل العام، وبمجرد الوصول إلى مكان العمل نجلس على كراسي المكاتب حتى يحين موعد نهاية الدوام، لنعود أدراجنا إلى المنازل ونبدأ جولة جديدة من الجلوس هناك.


لا يخفى علينا أن نمط الحياة المتكاسل هذا يؤدي إلى السمنة وأمراضها المزمنة، لكن ترى هل للوقوف أكثر فوائد ملموسة للصحة؟


هذا ما عكف فريق بحث مكوّن من علماء أستراليين ودنماركيين على دراسته، حسب تقرير نشرته صحيفة "تايم" الأميركية، من خلال زيارة 19 مكتباً في الدنمارك.

جميع مكاتب الموظفين في الدنمارك مصممة بخيارين: العمل جالساً أو واقفاً، بيد أن معظم الموظفين يكتفون باستخدام الخيار الأول فقط. بدأت الدراسة باختيار عشوائي لـ317 شخصاً، ثم أعطي هؤلاء خيارين: إما الحصول على المزيد من التشجيع للعمل واقفاً أثناء النهار، وإما عدم الحصول على معلومات حول فوائد الوقوف.

النتيجة جاءت بعد شهر، إذ نشر فريق البحث في مجلة International Journal of Epidemiology الدولية لعلم الأوبئة، أن المشاركين اختاروا العمل واقفاً حوالي 71 دقيقة يومياً باستخدام مكاتبهم المصممة بخيار العمل واقفاً، كما تمشوا أثناء الدوام بنسبة 7% أكثر.

وقالت إيدا هوغستيد دانكوا، القائمة على فريق البحث من المعهد الوطني للصحة العامة وجامعة جنوب الدنمارك: "توقعنا أن يجلس الناس أقل بمعدل ساعة واحدة فقط يومياً على وجه التقريب، غير أن الناس زادوا فوق ساعة، وهو أمر إيجابي جداً".


لماذا الوقوف أفضل من الجلوس


الأمر الذي يثلج الصدور أكثر ضمن النتائج هو أن مجموعة المشاركين الذين اختاروا الجلوس فترة أقل وُجد بعد 3 أشهر أن أجسامهم راكمت دهوناً أقلّ من أولئك الذين فضلوا الجلوس طوال الوقت، وذلك بنسبة 0.5%.

نتائج هذه الدراسة لا توحي بأن النهوض من الكرسي سيكون مصدرك الأساسي لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، غير أنها تنبهنا إلى فوائد تقليل الجلوس المطول، فمجرد ابتعادك قليلاً عن الكرسي معناه أنك ستتحرك أكثر سواءً بالمشي أم بسواه، ما يساعدك عموماً على حرق الحريرات.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Time الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

حول الويب

تمارين لحرق الدهون بسرعة - موضوع

كيفية حرق الدهون اثناء النوم فقدان الوزن بسهولة - YouTube

كيف تحرق المزيد من السعرات الحرارية؟ - صحة عامة - موقع الطبي