الخليج والمغرب معاً.. قادة الجزيرة العربية يصطفون مع محمد السادس ضد بان كي مون

تم النشر: تم التحديث:
MLKALMGHARB
الاناضول

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمة مشتركة مع المغرب في الرياض، الأربعاء 20 أبريل/نيسان 2016، عن دعمها للرباط في قضية الصحراء الغربية، في حين نبّه العاهل المغربي الملك محمد السادس الى "الوضع الخطير" في هذه المنطقة المتنازع عليها.

وفي كلمة افتتح بها القمة أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مخاطباً نظيره المغربي "تضامننا جميعاً مع كل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق، وفي مقدمتها الصحراء المغربية".

وأضاف أن دول مجلس التعاون (السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات) تؤكد "رفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب"، في ما يتعلق بالصحراء الغربية التي تطالب جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر بمنحها الاستقلال، في حين تبدي الرباط استعداداً لمنحها حكماً ذاتياً تحت السيادة المغربية.


مواصلة الدعم


كما أكد العاهل السعودي "حرصنا الشديد على أن تكون العلاقة مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية".

من جهته دعا العاهل المغربي دول مجلس التعاون الى مواصلة دعم بلاده في تصديها "للمخططات العدوانية التي تستهدف المس باستقرارنا"، مؤكداً أن هذه المخططات "متواصلة ولم تتوقف، فبعد تمزيق عدد من بلدان المشرق العربي ها هي اليوم تستهدف غربه".

وأضاف أن "آخر هذه المناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية في بلدكم المغرب.. وهذا ليس جديداً، فخصوم المغرب يستعملون كل الوسائل المباشرة وغير المباشرة في مناورة مكشوفة".

واعتبر العاهل المغربي أنه خلال شهر أبريل/نيسان "الذي يصادف اجتماعات مجلس الأمن حول قضية الصحراء أصبح فزاعة أمام المغرب وأداة لمحاولة ابتزازه".


حرب بالوكالة


وإذ شكر الملك محمد السادس دول مجلس التعاون على "وقوفكم الدائم لجانب بلادنا بالدفاع عن الوحدة الترابية" لبلاده، حذر من أن "الوضع خطير هذه المرة وغير مسبوق في تاريخ هذا النزاع المشعل، فقد بلغ الأمر بشن الحرب بالوكالة لاستخدام بان كي مون كوسيلة لمحاولة المسّ بحقوق المغرب التاريخية والمشروعة في صحرائه".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قام في مطلع مارس/آذار بزيارة الى المنطقة أثار خلالها استياء المغرب لاستخدامه عبارة "احتلال" في توصيفه الوجود المغربي في الصحراء، في حين تعتبر المملكة الصحراء الغربية جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

ويقترح المغرب منذ 2007 خطة للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.

في المقابل، يطالب الانفصاليون في جبهة البوليساريو المدعومون من الجزائر، باستفتاء حول حق تقرير المصير.

وكان بان طالب، الثلاثاء الماضي، مجلس الأمن الدولي بأن يمارس ضغوطاً على المغرب لتستأنف بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية أنشطتها كاملة بعد أن قلصت الرباط عديدها.

وانتشرت البعثة في 1991 لمراقبة وقف لإطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال وللمساهمة في تحديد وضع المنطقة التي ضمها المغرب في 1975 بعد استعمار إسباني.


دعم خليجي كامل


وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن "دول مجلس التعاون قلباً وقالباً مع مملكة المغرب الشقيقة في كل الأمور كما هو معتاد من دول المجلس".

وبيّن الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، الأربعاء، أن "قادة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربي جددوا موقفهم من أن قضية الصحراء هي أيضاً قضيتهم، وأكدوا موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تتقدم بها المغرب كأساس لأي حل في النزاع الإقليمي".

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن قادة الخليج أعربوا عن رفضهم "لأي مسّ بالمصالح العليا للمغرب إزاء المؤشرات الخطيرة" التي شهدها الملف في الأسابيع الأخيرة، مشددًا على أن "دول مجلس التعاون قلباً وقالباً مع مملكة المغرب الشقيقة في كل الأمور كما هو معتاد من دول المجلس".

وتابع: "نحن والمغرب معاً قلباً وقالباً كما هو معتاد من مملكة المغرب الشقيقة، وهذا أمر ليس فيه جدال، المغرب وقفت معنا في 1990م عندما تم غزو الكويت وتم تحرير الكويت، المغرب وقفت معنا مؤخراً في عاصفة الحزم (باليمن)، والمغرب من أول الدول التي شاركت في تأسيس التحالف العسكري الإسلامي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وفي جميع القضايا الإقليمية والدولية، لا أتذكر قضية واحدة كان فيها خلاف أو فرق أو بين الطرفين، فهذا يدل على متانة العلاقات، ومكانة الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، ويدل على تطلعهم لمستقبل أفضل لبلادهم ولشعوبهم".

والمغرب حليف للسعودية ويشارك في التحالف العسكري الذي تقوده منذ اكثر من عام ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن. وقد خسرت الرباط في مايو/أيار 2015 طائرة حربية خلال هذه المشاركة.

حول الويب

ملك المغرب: بان كي مون تحول إلى أداة "ابتراز" (فيديو) - عربى21

الملك عن بان كي مون: ما هو إلا بشر | كيفاش

المغرب:بان كي مون شن حربا بالوكالة ضدنا في نزاع الصحراء - العربية.نت

المغرب يهاجم بان كي مون بعد زيارته للصحراء

مجلس التعاون الخليجي يدعم المغرب في قضية الصحراء الغربية | الغد ...

المغرب:بان كي مون شن حربا بالوكالة... - أخبار Google

مجلس التعاون الخليجي يدعم المغرب في قضية الصحراء - راديو سوا

مفكرة الإسلام : بالفيديو.. ملك المغرب: تقرير بان كي مون

الجبير: القمة الخليجية المغربية شهدت... - أخبار Google

الجبير: القمة الخليجية المغربية شهدت... - أخبار Google

ملك المغرب: بان كي مون تحول إلى أداة "ابتراز" (فيديو)

المغرب العربي الان - المغرب:بان كي مون شن حربا بالوكالة ضدنا في نزاع الصحراء

مزوار لـ «الشرق الأوسط»: تصريحات بان كي مون عن «الصحراء» مستفزة وليست مسؤولة

الملك سلمان يدعم المغرب بشأن الصحراء..ومحمد السادس ينتقد بان

دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب معاً قلباً وقالباً — الجبير

محمد السادس يهاجم مون ويحذر من استهداف 8 دول عربية

الملك محمد السادس: شراكتنا مع الخليج لا تستهدف أحداً

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

قمة الرياض تتجنب إيران وترفض “المساس بمصالح المغرب العليا “

الملك محمد السادس: قضية الصحراء هي قضية كل المغاربة وليست قضية القصر الملكي لوحده