أعلى محكمة أميركية تسمح بحصول مواطنيها على تعويضاتٍ من إيران

تم النشر: تم التحديث:
US SUPREME COURT
Joshua Roberts / Reuters

منحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 20 أبريل/ نيسان 2016 الحقَّ لعوائل العسكريين الذين قتلوا في تفجير استهدف ثكنات مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، في العاصمة اللبنانية بيروت، عام 1983، في الحصول على تعويضات من إيران، على اعتبار أن التفجير تمّ ربطه بطهران.

وكانت محكمة فيدرالية قد منحت عوائل 241 من مقاتلي المارينز الذين قتلوا في الانفجار حقّ الحصول على تعويضات من إيران عام 2007.

وحاولت عوائل الضحايا، في العام التالي (2008) الحصول على تعويضاتهم من أموال مجمدة للبنك المركزي الإيراني في حسابات لدى بنك في نيويورك، وما ساعدهم على ذلك قيام الكونغرس الأميركي عام 2012 بتمرير قانون يسمح لهم بالحصول على تعويضات من إيران.

البنك المركزي الإيراني، وبعد اطلاعه على نوايا المتضررين، قام برفع دعوى لدى المحكمة الأميركية العليا، يعتبر فيها القانون الذي أصدره الكونغرس، "قد تجاوز صلاحياته".

وقرار اليوم، الذي أقرّته المحكمة الأرفع في البلاد، بموافقة ستة من القضاة، مقابل رفض اثنين بينهم رئيس المحكمة، جاء ليحسم القضية لصالح المشتكين، بعد أن أعلن أن من صلاحية الكونغرس تشريع القانون المتعلق بالقضية، مفسحاً المجال لعوائل القتلى الحصول على تعويضات بقيمة 2,6 مليار دولار

الدعوى المقدّمة من قبل عوائل الضحايا اتهمت إيران بـ"تقديم الدعم المادي لحزب الله اللبناني" لتنفيذ عملية تفجير باستخدام شاحنة مفخخة تمّ وضعها أمام ثكنة لمقاتلي المارينز الذين كانوا جزءاً من قوات حفظ السلام أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، بالإضافة إلى عملياتٍ أخرى منها تفجير الخبر في السعودية والذي أدى لمقتل 19 عسكرياً.

حول الويب

محكمة أمريكية تطالب إيران بدفع ملياري دولار لضحايا أميركيين | أخبار ...

المحكمة الأميركية العليا تلزم إيران بدفع ملياري دولار تعويضات لأسر ...

الحياة - مشروع إيراني لطلب تريليون دولار تعويضات أميركية

محكمة أميركية تغرم إيران 10 مليارات عن هجمات سبتمبر - العربية.نت ...

محكمة أميركية تغرِّم إيران ملياري دولار تعويضات لآهالي ... - العرب اليوم

هل تدفع طهران 46 مليار دولار لأميركا تعويضات عن عمليات إرهابية دعمتها؟

حكم من "الأمريكية العليا" يكبد إيران 2 مليار دولار تعويضات لعائلات ضحايا هجمات إرهابية

المحكمة الأميركية العليا تلزم إيران بدفع ملياري دولار تعويضات لأسر ضحايا أميركيين

محكمة أمريكية تطالب إيران بدفع ملياري دولار لضحايا أميركيين

خارجيات - أميركا تغرم إيران ملياري دولار تعويضا لضحاياها في تفجيرات بيروت والخبر وأخرى - اليوم الأربعاء 20-04-2016