هل لديك أحد منتجات آيكيا في منزلك؟.. احذر فإن بعضها خطرٌ على الأطفال

تم النشر: تم التحديث:

حذّرت شركة آيكيا عملاءها بخصوص وحدة أدراج شهيرة، بعد أن سُحق طفلٌ ثالث حتى الموت بسبب سقوط واحدة غير مثبتة بالحائط.

وكانت الشركة قد أُجبرت على نشر نصيحة بخصوص وحدة مالم للأدراج في العام السابق، وهي متاحة في عدة متاجر على مستوى العالم، منها متجرا إنكلترا وأميركا، بعد أن مات طفلان في حادثين منفصلين في عام 2014، بحسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كما اضطرت الآن إلى تكرار تحذيرها بشكل طارئ بعد مقتل الطفل تيد ماكجي، البالغ من العمر 22 شهراً، إثر سقوط وحدة أدراج فوقه في شهر فبراير/شباط.

ss

وقالت جانيت والدة تيد، من ولاية مينيسوتا، أنها وضعته في السرير وكانت تطمئن عليه كل 20 دقيقة تقريباً، حين فوجئت به راقداً تحت قطعة الأثاث، وفقاً لصحيفة Philadelphia Inquirer.

تراجع اللجنة الأميركية لسلامة المنتجات حالياً القضية، بعد أن قامت بإدراجها باسم "حادثة وفاة مريرة إثر سقوط أحد المنتجات."

وقد أثرت التحذيرات على 27 مليون قطعة أثاث تكلف كل منها بين 46 إلى 176 دولاراً في الولايات المتحدة، و49 إلى 99 جنيهاً إسترلينياً في إنكلترا.

وقد بدأت التحذيرات بعد مقتل كارين كولاس، وهو طفل يبلغ من العمر سنتين فقط، حين سقطت إحدى وحدات أدراج "مالم" فوقه في فبراير/شباط 2014.

بعد حوالي شهر، مات طفل يبلغ من العمر 23 شهراً، بمقاطعة سنوهوميش في واشينغتون، إثر سقوط وحدة أدراج أخرى أيضاً.

yy

وكانت الحادثة المأساوية الأخيرة قد وقعت رغم أن الشركة قد أطلقت برنامجاً لتثبيت وحدات الأدراج بالجدران، لعملائها في أميركا وإنكلترا كمحاولة لتجنب أي حوادث منزلية أخرى.

وقال متحدث باسم آيكيا أن في حالة الطفل ماكجي، لم تكن الوحدة مثبتة بالحائط، وزعم أن إرشادات الاستخدام نصحت العائلات أن يتأكدوا من تثبيتها.

وأضاف المتحدث "نبلغ العائلة بأصدق تعازينا جراء ما حدث. كما نرى في آيكيا أن الأطفال هم أهم المخلوقات على الإطلاق، وسلامة منتجاتنا هي أولويتنا الأولى."
بمجرد إبلاغ شركة آيكيا بالحادث، قامت بإبلاغ السلطات بالواقعة لبدء تحقيق فوراً.

فيديو لشرح طريقة تركيب القطعة

وأكدت الشركة أنها تجري تحقيقاً بالفعل في الواقعة، وأضافت أنها أرفقت تحذيرات لاستخدام وحدة الأدراج لعقود، وكان تثبيتها بالحائط جزءاً لا يتجزأ من ورقة الإرشادات، ولكن محامي عائلة ماكجي زعم أن العائلة لم تكن على دراية بالمشكلة أو بالحملة نفسها.

حاولت صحيفة Daily Mail التواصل مع شركة آيكيا، ولم تتلقَّ أيّ رد إلى الآن.

في العام السابق، أفيد أن شركة آيكيا، والجهاز الأميركي لحماية المستهلك، كانا قد تلقيا 14 تقريراً لحوادث "سقوط"، تتضمن وحدات أدراج "مالم"، ما أسفر عن حدوث أربع إصابات.

هذه المادة مترجمة عن صحيفة Daily Mail البريطانية، للاطلاع على المادة الأصلية.