4 مهن جديدة تستطيع المرأة السعودية العمل بها ليلاً.. مقابل 21 نشاطاً ممنوعاً.. تعرف عليهم

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI WOMAN WORK
other

سمحت وزارةُ العمل السعودية للسيدات بإمكانية العمل ليلاً في 4 مهن جديدة، تشتمل على العمل في المطابخ ومحال المتنزهات الترفيهية العائلية، والمحاسبة في بيع التجزئة ومستلزمات المحال النسائية.

وقال وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة، عبد المنعم الشهري، إن منع المرأة من العمل بنشاط معين لا يقتضي منعها من تملك النشاط أو إدارته.

وأكد الشهري على أن الوزارة تعمل على تهيئة البيئة المناسبة لعمل السيدات بما يتوافق مع خصوصية المرأة ويحفظ لها حقوقها، حيث تسعى الآن لتهيئة البيئة المناسبة لعمل السيدات بالمصانع، بحسب صحيفة "الاقتصادية".


نشاطات ممنوعة على النساء


وأوضح الشهري أن الوزارة منعت عمل المرأة في 21 نشاطًا حفاظًا على صحتها وسلامتها كالعمل تحت سطح الأرض في المناجم، والعمل في الصرف الصحي والحفر وأعمال الترميم والبناء وصناعة الأسفلت والمدابغ والعمل في الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية والصناعات التي يتم فيها تحويل المواد، كتوليد الطاقة.

وذكر الشهري أن من الأنشطة التي تمنع السيدات من ممارستها بالمصانع، صناعة المفرقعات وورش السيارات والحدادة والألمونيوم، ومستودعات السماد وإذابة الزجاج وإنضاجه، وصناعة الفحم وشحن وتفريغ البضائع بالمخازن وتفضيض المرايا بواسطة الزئبق، والدهان بمادة الدوكو ومعالجة الرماد وصناعة القصدير والمركبات المعدنية التي تحتوي على أكثر من 10 % من الرصاص وعمليات المزج في البطاريات الكهربائية وصناعة "الكاوتشك" وتصليح الماكينات المحركة أثناء تشغيلها.



saudi woman work


تأهيل المرأة السعودية للعمل


وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شرعت في تنفيذ برامج تدريبية متنوعة تستهدف تأهيل الكوادر السعودية النسائية للعمل في المصانع، حيث نفذت عبر برنامج التدريب المشترك تدريب للفتيات في مجالات (التعبئة والتغليف والتصنيع والإنتاج) بالشراكة مع عدد من المصانع، مواكبة لقرار وزارة العمل في تأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للسيدات.

وتمكنت إدارة التدريب المشترك للفتيات من عقد اتفاقيات تدريب منتهية بالتوظيف في 8 مسارات تدريبية أسفرت عن توظيف نحو 422 فتاة خلال 7 سنوات في 27 منشأة بمناطق السعودية، وفي عدد من المجالات الجديدة، كالسفر والسياحة والفندقة والتجزئة والمبيعات والمجال المحاسبي والإداري.

وتتولى المؤسسة الجانب التدريبي والتأهيلي في المبادرات والمشاريع التي تقرها منظومة العمل، وتعمل الآن على مبادرة عمل المرأة في المصانع, حيث تسعى إلى تقديم التدريب والتأهيل للفتيات الراغبات في العمل بالمصانع, على أن تتم مستقبلا إضافة التدريب المناسب لجميع المهن بناء على احتياج المصنع في خطوط الإنتاج، والجودة، والمراقبة، والأعمال الإدارية والتقنية، حسب نوع نشاط المصنع.

حول الويب

العمل تسمح للمرأة بالعمل ليلاً في 4 مهن جديدة.. وتمنعها من 21 ... - مـزمـز

السعودية: السماح للمرأة بالعمل ليلا في 4 مهن جديدة واستمرار.. منعها بـ21 ...

السماح للمرأة بالعمل في أربع مهن ليلا | وكالة اليوم الاخبارية

السماح للمرأة السعودية بالعمل في أربع مهن ليلاً | وظائف | أريبيان بزنس

5 قوانين «نسائية» غريبة حول العالم أوغندا تحظر «الميني جيب» ومصر ...

العمل” تسمح للمرأة بالعمل ليلاً في 4 مهن جديدة.. وتمنعها من 21 نشاطاً ...

العمل تسمح للمرأة بالعمل ليلاً في 4 مهن جديدة.. وتمنعها من 21 نشاطاً حفاظاً ...

​4 مهن "ليلية" جديدة مسموح للمرأة السعودية العمل بها

ماكبث(2015): «الشر خير والخير شر..»!