حجّة "الحرب الأهلية".. هل تجنّب الزمالك دفع مستحقّات لاعبيه؟ ماذا يقول قانون "فيفا"؟

تم النشر: تم التحديث:
ZAMALEK FOOTBALL TEAM
Egyptian supporters of Zamalek football team wait for the start of the Egypt super cup football match between Egypt's Al-Ahly SC and Zamalek, October 15, 2015 at Sheik Hazza Bin Zayed stadium in Al-Ain, UAE. AFP PHOTO / MARWAN NAAMANI (Photo credit should read MARWAN NAAMANI/AFP/Getty Images) | MARWAN NAAMANI via Getty Images

لجأ نادي الزمالك المصري إلى وضع استخدام عبارة "الحرب الأهلية في مصر" للتهرّب من دفع مستحقات مالية لثلاثة لاعبين، كانوا ضمن صفوف الفريق الأبيض، وتم الحكم لهم من قبل اتحاد الكرة المصري بالحصول على مجموع مبالغ بقيمة 12 مليوناً و187 ألف جنيه، وهم عبد الواحد السيد وأحمد سمير ومحمود فتح الله.

ووضع الزمالك تلك العبارة معتمداً على أن لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الخاصه بوجود ظروف قهرية من شأنها التأثير على عدم إقامة نشاط الكرة، وأيضاً لائحة الاتحاد المصري لكرة القدم التي تنصّ على أن مجلس الإدارة له كافة السلطات في اتخاذ القرارات في حالة الظروف القهرية.



msr



msr


استثناءات الفيفا


ووفقاً للائحة شئون اللاعبين في "فيفا" يجب أن يحصل اللاعب على 50% من قيمة عقده في حال إلغاء البطولة لأي سبب ليس للاعب دخل فيه، بينما في حالة إلغاء المسابقة المحلية واستمرار اللاعب مع الفريق والتدريبات فإن عقده يستمر ولا يتم إلغاؤه.

وتنص المادة 27 من لائحة شئون اللاعبين أنه "بالنسبة للمسائل غير المنصوص عليها في هذه اللائحة والحالات القاهرة، فإنها تحسم بقرارٍ من اللجنة التنفيذية للفيفا، والتي تكون قراراتها نهائيةً وملزمة".


بداية القصة


كان اتحاد الكرة المصري تلقّى خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يخطره بخطابٍ مرسل من نادي الزمالك إلى المحكمة الرياضة الدولية يؤكد في البند السادس من الخطاب أن موسم 2012/2013 لم يكتمل في مصر بسبب الحرب الأهلية وتمّ إلغاؤه، وبالتالي ليس من حق اللاعبين الحصول على المستحقات المالية المتأخّرة عن هذا الموسم الذي تم إلغاؤه لظروفٍ قهرية.

وبحسب رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور فإن الخطاب الذي أرسل وتمّ تسريبه لم يعرض عليه، وتم إرساله من قبل المحامي الإسباني خوان كريسبو المكلّف بمتابعة جميع قضايا الزمالك في المحكمة الرياضية الدولية.

وأشار مرتضى الى أن الزمالك هو نادي الكرامة والوطنية ولم يخرج تصريحٌ منه على هذا الأساس ولم يعتمد هذا الخطاب والمحامي الإسباني أرسله من تلقاء نفسه دون الرجوع إلى الإدارة البيضاء.


وأغفل الزمالك في الشكوى التي تقدّم بها أنه كان يشارك في مسابقة دوري أبطال أفريقيا في موسم 2012 وموسم 2013 ، وبالتالي مشاركة اللاعبين مستمرّة مع الفريق ولم تنقطع ولم يتم إلغاء النشاط.

ووصف الرفيق أن الفترة التي تمّ فسخ تعاقد اللاعبين فيها خلال موسم 2012/2013 شهدت وجود "حرب أهلية" وترتّب عليها إلغاء النشاط الكروي المصري وبالتالي لا يستحقّ اللاعبون الثلاثة الحصول على مستحقّاتهم المالية، أملاً في تطبيق نصّ المادة 27 بأنه في حالة القوة القاهرة يكون القرار للجنة التنفيذية على أمل تخفيض الغرامة المالية.

وفي حين كان إلغاء البطولة المصرية في موسم 2011/2012 عقب وفاة 72 مشجعاً في ستاد بورسعيد في مباراة الأهلي والمصري وليس في موسم 2012/2013 الذي اكتمل حتى نهايته والذي تُوّج الأهلي بلقبه بعد دورة رباعية لتحديد البطل حلّ فيها فريق الزمالك في المركز الثالث.


ردود أفعال غاضبة


وأعرب عبد الواحد السيد حارس مرمى نادي الزمالك السابق، عن أسفه الشديد بسبب ما ذكره الزمالك في الخطاب من أجل التهرّب من دفع المستحقات المالية، مؤكداً أن الاعتماد على تشويه صورة مصر وإبراز أن بها حرباً أهليةً من أجل الهروب من دفع مستحقات لاعبين في كرة القدم أمرٌ مرفوض تماماً ولن يقبله شخص نهائياً.

وأكد السيد، أن مهمته أن يوضح الحقائق أمام المحكمة الرياضية و"فيفا" خلال الفترة القادمة من أجل تصحيح الصورة عن الوضع في مصر وأيضاً الحصول على حقوقه بالطرق الشرعية.

فيما ردّ نصر عزام المستشار القانوني لنادي الزمالك في تصريحات صحفية على الهجوم الذي تعرّض إليه موضحاً أن استخدام عبارة "حرب أهلية" كان معتمداً على الحكم الذي حصل عليه نادي الاتحاد السكندري بعدم دفع مستحقّات مديره الفني السابق خوان ماكيدا نظراً لوجود أزمات وأيضاً حرب أهلية في البلاد.

من جانبه قرر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك فتح تحقيق موسع من أجل معرفة المتسبّب في كتابة التقرير الذي أرسل إلى المحكمة الرياضية الدولية للاعتراض على قرار اتحاد الكرة المصري بأحقيّة اللاعبين الثلاثة في الحصول على مبلغ 12 مليوناً و187 ألف جنيه.

حول الويب

الوطن | عاجل| بالمستندات.. الزمالك يدّعي وجود "حرب أهلية" في مصر ...

الوطن سبورت | بالمستندات.. الزمالك يفضح مصر بـ"الحرب الأهلية ...

عبد الواحد رداً على "الحرب الأهلية": عار على الزمالك.. وأين الوطنية ...

فتح الله : بيان الزمالك بشأن الحرب الأهلية لا يصدقه عقل - Goal.com

مستشار الزمالك يوضح لـ في الجول: لم نذكر كلمة حرب أهلية ... - FilGoal

محمود فتح الله: خطاب "الحرب الأهلية" كارثى.. و"عيب" يصدر من الزمالك

محامى الزمالك: قضية ماكيدا والاتحاد السكندرى سر "الحرب الأهلية"