بالصور.. تصاميم غريبة لمواقف باصات الحافلات السوفييتية تُلهم فوتوغرافياً كندياً

تم النشر: تم التحديث:
SOVIET BUS STOPS
social media

مساكن صغيرة تجدها على قارعة الطريق في مختلف بلاد الاتحاد السوفييتي سابقاً، عندما تنظر إليها، ستشعر وكأنك تتأمل في أعمال فنية تحمل من الإبداع والجمال بقدر ما تحمل من الغرابة والإبهام. المصور الكندي جوناثان كريستوفر هيروج وثق هذه المحطات الاستثنائية على مدى 15 عاماً بعد ان اكتشفها أول مرة مصادفة عام 2002 عندما كان في جولة ماراثونية على دراجته الهوائية من لندن إلى بطرسبورغ.

ويصف المصور تجربته لـموقع The Culture Trip الروسي قائلاً "كنت راكباً دراجتي من لندن إلى بطرسبورغ، وأوكلت لنفسي مهمة إلتقاط صورة كل ساعة خلال رحلتي، وعندها بدأت ألاحظ مواقف الباصات الرائعة التي تركت كتحف فنية من زمن الاتحاد السوفيتي".

soviet bus stops

بدأ كريستوفر تصوير مواقف الحافلات بكاميرا "إس إل آر" ثم قام باستخدام كاميرا ديجيتال بدقة 6 ميجا بكسل . وفي رحلاته اللاحقة، استخدم هيروج كاميرا كانون D5.

soviet bus stops

وقطع المصور خلال رحلة البحث عن مواقف الباصات السوفيتية ما يقارب 20 ألف ميل في 14 دولة منها كازاخستان، وأوزبكستان، وأكرانيا، وأرمينيا، وجورجيا وعدة مناطق أخرى كانت تابعة للاتحاد السوفيتي.

soviet bus stops

في كل دولة من دول الاتحاد السوفييتي السابق كان يشرف فنانون معماريون على بناء مواقف الباصات تلك.

soviet bus stops

بعضُ تلك المواقف بأسقف وبعضها بدون، هنا مجموعة أخرى من الصور والتي ستجعل من انتظار الحافلة أمراً ممتعاً بالنسبة لك.

soviet bus stops

soviet bus stops

عام 2014 بدأ المصور الكندي بجمع صوره في كتاب، وطرح مشروعه للتمويل الجماعي على موقع "كيك ستارتر"، وتمكن من جمع 50 ألف دولار لتمويل مشروعه الذي تجسد في كتاب فني طرح في الأسواق.

soviet bus stops

حول الويب

مواقف الباصات في اليابان - YouTube

أغرب مواقف للحافلات - الوفاق

مواقف الباصات السوفيتية.. تحف فنية يجمعها مصور كندي (صور)