وأخيراً رئيس لبناني لكن في البرازيل؟.. زوجته الحسناء تصغره بـ42 عاماً

تم النشر: تم التحديث:
MYSHALTAMR
ميشال تامر | social media

تبدأ البرازيل السبت 16 أبريل/ نيسان 2016 واحداً من أشد نهايات الأسبوع إثارة في تاريخها الديمقراطي، ستتحدد خلاله الملامح الكبرى لمستقبل رئيستها ديلما روسيف، الواقفة على حد سيف الإقالة في البرلمان.

وقد بدأ العد العكسي. ويتابع أكثر من 200 مليون برازيلي خطب النواب الذين يعقدون منذ الجمعة جلسة عامة ماراثونية تستمر ثلاثة أيام.

هل ستتمكن ديلما روسيف من إنقاذ ولايتها بدعم من ثلث النواب؟ أو هل سيوافق على إقالتها ثلثا أعضاء مجلس النواب أي 342 صوتاً، ثم تطرح للموافقة النهائية في مجلس الشيوخ؟

وبلغ التوتر ذروته ويحبس الناس أنفاسهم في انتظار الحكم الذي سيصدر مباشرة مساء غد الأحد على التلفزيون.

وفي الانتظار، يستأنف النواب الـ513 في البرازيل السبت جلستهم الماراثونية. وتخصص لكل نائب فترة ثلاث دقائق لإلقاء كلمته.

وتواجه روسيف وضعاً دقيقاً وحرجاً، وقد أضعفتها منذ 14 شهراً أزمة اندلعت في آذار/ مارس 2015. وواجهت هذا الأسبوع انشقاقات في أحزاب الوسط المنضوية في ائتلافها غير المتجانس الذي يتفتت، وواجهت خلال تلك الفترة مظاهرات حاشدة في البلاد دعت لرحيلها.


من هو المرشح لخلافة روسيف؟


وفي ظل الأحداث الدراماتيكية المرافقة لبقاء روسيف في منصبها أو الإطاحة بها، يطرح اسم ميشال تامر، اللبناني الأصل وأول حاصل على الجنسية اللبنانية، ليحتل المنصب الأول في البرازيل التي تعد خامس دولة بالعالم من حيث كبر المساحة وعدد السكان. ويبلغ عدد اللبنانيين فيها أكثر من 6 ملايين مغترب ومتحدر.

تامر النائب الحالي لديلما روسّيف، منذ فوزها بالرئاسة قبل 6 سنوات كأول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد، ونائبها أيضاً منذ أعادوا انتخابها في 2014 لولاية ثانية من 4 سنوات، إلا أنها لن تكملها بالتأكيد، طبقاً لما استنتجته "العربية.نت" من مراجعتها لمعظم وسائل الإعلام البرازيلية المهمة في اليومين الماضيين، وكلها تُجمع بأن النتيجة هي لصالح عزلها الأكيد، ولأنه نائبها فسيكون هو البديل على رئاسة البرازيل الشهر المقبل على الأكثر.


أصول ميشال تامر؟


تامر، محامٍ حامل بكالوريوس الحقوق من جامعة سان باولو، ودكتوراه بالمادة نفسها من الجامعة الكاثوليكية في المدينة، وكان رئيساً لمجلس النواب 3 مرات.
هو أصلاً من قرية في "قضاء الكورة" بالشمال اللبناني، اسمها "بتعبورة" وهاجر منها والده، نخلة تامر، بأواخر 1925 إلى حيث كان شقيق له في البرازيل، وترك في "بتعبورة" زوجته كاترين وأم أولاده الثلاثة، ممن ولدوا فيها، ثم لحقت به العائلة بعد 3 أعوام، وفي البرازيل ولد له 5 أبناء آخرين، أصغرهم ميشال تامر، ولم يبق حياً من الجميع إلا هو و3 أشقاء.

وتعذب الأب المهاجر إلى البرازيل في ذلك الزمان كثيراً؛ لأنه لم يكن ملماً بكلمة من لغتها، ولا بمعلومات عنها، وكانت حال شقيقه الذي أغراه بالمجيء إليها غير ميسورة، لكنه وجد سلاحه بجمع القرش فوق الآخر، حتى أصبح لديه ما اشترى به مزرعة صغيرة، كان يبيع ما يحصده من زرع فيها، ثم بنى طاحونة للأرز والبن، ساعدته على تحسين أحواله.


زوجته تصغره بـ42 سنة


ميشال تامر، ولد في 1940 ببلدة Tietê في ولاية سان باولو، وهو الرئيس منذ 15 سنة لحزب مهم (حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية) المعروف بأحرف PMDB اختصاراً، وهو جدّ لخمسة أحفاد وأب لثلاث بنات وابنين، أصغرهم عمره 7 أعوام، وهو الوحيد من زوجته الحالية مارسيليا تيديشي أراووجو، المعروف بأنها ملكة جمال سابقة، اقترن بها في 2003 وتصغره بأكثر من 42 سنة، فيما له 3 بنات من زوجة سابقة، وابن من علاقة بصحافية لم يتزوجها.

ولم يقم أحد من أبنائه بزيارة لبنان حتى الآن، لكن تامر المعروف بأنه أحد أشهر الماسونيين في البرازيل، ذكر مراراً في مقابلات عدة، أن بعضهم "تواق لذلك وينتظر فرصة مناسبة". أما هو فلم ينتظر، وزار لبنان مرتين: في 1997 كرئيس لمجلس النواب، ورافقه اثنان من 3 أشقاء ولدوا فيه، وثانية في 2011 بدعوة رسمية، فبقي وزوجته 5 أيام، شارك أثناءها كنائب لرئيسة البرازيل باحتفالات لبنان بعيد استقلاله، ودشن وقتها ما سموه brasiliban أو "المركز الثقافي البرازيلي اللبناني" ومنحه الرئيس ميشال سليمان الجنسية اللبنانية.

ويسعى البرلمان اللبناني، لانتخاب رئيس جديد للبلاد، منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، في 25 مايو/ أيار 2014، إلا أن كل هذه المحاولات التي وصل عددها اليوم إلى 37 لم تحقق أهدافها، في ظل الخلافات بين مختلف القوى السياسية.

حول الويب

اللبنانيون يستعدون لتنصيب رئيس جديد.. لكن أين!؟ - RT Arabic

هل يصبح ميشال تامر أول رئيس برازيلي من أصل لبناني؟ - Lebanese ...

ميشال تامر.. عربي يدق باب رئاسة البرازيل

من هو ميشال تامر نائب الرئيسة البرازيلية الطامح للوصول الى سدة ... - النهار

البرازيل | ميشال تامر وصفقة الرئاسة | الأخبار - Al-Akhbar

العرب القطرية: ميشال تامر.. نائب الرئيسة الطامح لحكم البرازيل

زعيم المعارضة البرازيلية يرفض التحالف مع ميشيل تامر - بوابة الأهرام

هل يصبح لبناني رئيساً للبرازيل؟ الفرح والفخر واضحان في أزقة ...

رئيسة البرازيل تنتظر مصيرها في المحكمة العليا قبل انقضاض نائبها ...

عن ميشال تامر...اللبناني الذي سيصبح رئيس خامس دولة في العالم

اللبنانيون يستعدون لتنصيب رئيس جديد.. لكن أين!؟

من هو ميشال تامر نائب الرئيسة البرازيلية الطامح للوصول الى سدة الرئاسة؟

ميشال تامر اللبناني الأصل يطمح الى خلافة رئيسة البرازيل

مصير الرئيسة البرازيلية في ايدي النواب

النائب العام للبرازيل يدافع عن روسيف... وفرص ميشال تامر قائمة

وسط اتهامات لزعيمه ميشيل تامر بـ"الانقلاب".. أكبر الأحزاب البرازيلية ينسحب من الائتلاف الحاكم

البرازيل | انشقاق آخر عن المعسكر الرئاسي

البرازيل: روسيف تتهم نائبها تامر بالتآمر للإطاحة بها