عفواً هولندا.. هؤلاء لاعبون من أصول مغاربية يتألقون مع أنديتهم الأوروبية

تم النشر: تم التحديث:
RIYAD MAHREZ
رياض محرز | Catherine Ivill - AMA via Getty Images

يبدو أن الصحفي الرياضي الهولندي جون داركسون لا يتابع الدوريات الأوروبية المختلفة، حينما قرر التصدي لظاهرة اللاعبين من الأصول المغربية في هولندا، والتصريح خلال استضافته في برنامج "VOETBAL INSIDE"، بأن سبب ضعف بعض فرق الهواة الهولندية في كرة القدم أو حتى اختفائها يرجع إلى ارتفاع أعدد اللاعبين من الأصول المغربية في صفوفها.

وبالنظر إلى أفضل الدوريات الأوربية نجد أن هناك عشرات اللاعبين من أصول مغاربية (وليس عرب بشكل عام)، ساهموا في تطوير أنديتهم في أفضل الدوريات الأوروبية، بل وبعضهم أصبح مرشحا لنيل جائزة أفضل لاعب في دوري مثل الدوري الانجليزي.

وهنا نرصد أبرز المواهب المغاربية تلعب الآن في أفضل 4 دوريات أوربية وهي دوريات أسبانيا وانجلترا وألمانيا وإيطاليا.


منير الحدادي .. برشلونة


منير الحدادي هو لاعب كرة قدم إسباني من أصل مغربي (مواليد 1 سبتمبر 1995 في مدينة سان لورنزو، إسبانيا) يلعب لنادي برشلونة في مركز الهجوم.

ولعب الحدادي للمنتخب الإسباني تحت 19 عام وللمنتخب الإسباني تحت 21 وللمنتخب الإسباني الأول وهو يعد من المواهب الشابة لنادي برشلونة.

الحدادي ولد في سان لورنزو بمدينة مدريد من أصول مغربية، ولعب مع نادي رايو دي ماخاداوندا في عام 2010 معارا من أتلتيكو مدريد، و سجل معهم 32 هدفا في 29 مباراة، وهو ما جذب اهتمام أندية ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر سيتي، لكنه انضم في 2011، إلى لاماسيا وهي أكاديمية برشلونة للفئات العمرية.


كريم بنزيمة .. ريال مدريد


كريم بنزيما (مواليد 19 ديسمبر 1987) لاعب كرة قدم فرنسي من أصل جزائري، يلعب في خط الهجوم في نادي ريال مدريد الإسباني وكذلك مع المنتخب الفرنسي، يعد أحد أبرز من لعب في الدوري الفرنسي قبل الانتقال إلى ريال مدريد.

فاز بجائزة هداف الدوري الفرنسي في موسم 2007-2008، مع نادي ليون قبل الانتقال إلى النادي الملكي يوليو 2009 بقيمة تقدر بـ 35 مليون يورو.

karim benzema

وهناك أربعة لاعبين مغاربة في صفوف شباب النادي الملكي، منهم إنزو زيدان نجل المدير الفني للنادي الحالي زين الدين زيدان، وهو أحد أبرز لاعبي العالم قبل إعتزاله، وهو فرنسي من أصول جزائرية، وهناك أيضا محمد كمال المدافع الشاب من أصول مغاربية.


يوسف العربي .. غرناطة


يوسف العري لاعب كرة قدم مغربي من مواليد 3 فبراير 1987 أصبح الهداف التاريخي لنادي غرناطة الإسباني في الليغا بعد أن عادل رقم إنريكي بورطا الهداف التاريخي لغرناطة في الليغا برصيد 34 هدف، وذلك بعد توقيعه لهدف في مرمى ريال مدريد في 7 فبراير 2016، قبل أن يحطم هذا الرقم في 28 فبراير 2016 بعد احرازه هدف الفوز ضد نادي ديبورتيفو لاكورنيا، ومازال أمامه فرصه لزيادة هذا الرقم


رياض محرز .. ليستر سيتي الأنجليزي


ويقف الآن الجزائري رياض محرز صاحب الـ25 عاما، على أبواب التاريخ في الدوري الانجليزي، بعد موسم كروي وصفه المتابعين لهذا الدوري بالأسطوري، سواء لمحرز أو لفريقه الصاعد حديثًا لدوري النجوم.

فقد تصدر الفريق الدوري هذا الموسم، وعلى أبواب بطولة غير مسبوقة، فيما يتصدر الجزائري قائمة المرشحين لنيل أفضل لاعب في الدوري هذا الموسم، ويدور الآن صراع ساخن بين كبار أوربا لضم اللاعب إلى صفوفهم، أبرز برشلونة الأسباني.

ويعد محرز أحد أربعة جزائريين في البريمرليغ، إذ يلعب أيضا نبيل بن طالب مع توتنهام، وعدلان قديورة وسعيد بالكلام مع واتفورد.


مروان الشماخ .. كريستال بالاس


والشماخ صاحب الـ32 عاما، هو لاعب فريق الأرسنال المعار إلى نادي كريستال بالاس هو مهاجم المنتخب المغربي، ويرافقه أيضا 3 لاعبين مغاربة في الدوري الإنجليزي، هم نور الدين مرابط في واتفورد، ومحمد الوريشي في ستوك سيتي، ويونس قابول في سندرلاند، علما بأن عددا من المغاربة المزدوجي الجنسية ينشطون في إنجلترا، أمثال: مروان فيلايني في مانشستر يونايتد، وإبراهيم أفيلاي في ستوك سيتي، وناصر الشاذلي في توتنهام.

marouane chamakh



وهبي الخزري .. سندرلاند


ويعد التونسي وهبي الخزري صاحب الـ25 عاما، أحد المتألقين هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، وهو المنتقل حديثا إلى البريمرليغ مع فريقه سندرلاند وقاده للفوز على مانشستر يونايتد، عندما سجل هدفا من ركلة حرة مباشرة.

وكان الدولي التونسي قد بدأ مشواره مع نادي باستيا، الذي خاض معه أكثر من 200 مباراة خلال خمسة مواسم في الفريق الاول، وانضم في 2014 إلى بوردو الفرنسي وبعد موسم ونصف مع الفريق الفرنسي، جذب انتباه سندرلاند الذي دفع 9 مليون استرليني (12 مليون يورو) للحصول على خدماته.


المهدي بن عطية .. بايرن ميونخ الألماني


ويعد المهدي بن عطية صاحب الـ29 عاما، أحد أبرز الوجوه المغربية في الدوري الألماني، فهو مدافع منتخب المغرب وبايرن ميونيخ، الذي يقضي ثاني موسم له مع الفريق البافاري بعد أن انتقل إليه في 2014 من فريق روما الإيطالي مقابل 28 مليون يورو، وهو لاعب مغربي من مواليد فرنسا في 17 أبريل 1987.

medhi benatia



كريم بلعربي .. باير ليفركوزن


لا يمكن الحديث عن اللاعبين من ذوي الأصول العربية في البونديسليغا دون الحديث عن لاعب باير ليفركوزن كريم بلعربي، ابن الـ 24 عاما والذي نجح في وقت وجيز في تدوين اسمه ضمن أفضل اللاعبين في الدوري الألماني، كما أنه دخل التاريخ من بابه الواسع بعدما سجل أسرع هدف في تاريخ البونديسليغا أمام دورتموند بعد مرور 9 ثوان فقط على انطلاق المباراة الموسم الماضي.

وأمام هذا التألق سارع المنتخبان المغربي والألماني إلى إقناعه بالانضمام إلى صفوفهما، غير أن بلعربي المولود من أب مغربي وأم ألمانية اختار الانضمام لكتيبة المانشافت الألمانية.


أنيس بن حتيرة وسامي العلاقي


يعتبر اللاعب الدولي التونسي أنيس بن حتيرة من أبرز اللاعبين في فريق هيرتا برلين الممارس في دوري البونديسليغا، وهو ابن الـ 27 عاما انتقل إلى الفريق الأول بالعاصمة برلين في 2011 قادما من هامبورغ، وقد خاض هذا المهاجم الموهوب 70 مباراة بقميص برلين حتى بداية موسمم سجل فيها 14 هدفا، وسبق له أن مثل المنتخب الألماني للفئات العمرية لكنه قرر في 2012 أن يلعب لمنتخب بلده الأصلي تونس.

ويرافق بن حتيرة في هيرتا برلين مواطنه التونسي سامي العلاقي، وهو صاحب الـ29 عاما، والذي لعب في بداية مسيرته الرياضية مع فريق دوسلدورف للفئات العمرية بحكم أنه مولود في تلك المدينة، وذلك قبل أن ينتقل إلى فريق آندرلخت البلجيكي وحقق معه في 2006 لقب الدوري البلجيكي، وعاد في 2007 ليلعب لمجموعة من الأندية في ألمانيا قبل أن يحط الرحال بفريق هيرتا برلين عام 2012. وخاض العلاقي مع برلين 55 مباراة رسمية حتى بداية هذا الموسم سجل فيها 15 هدفا.

حول الويب

الحياة - 10 لاعبين من أصول عربية اجتاحوا ميادين الكرة العالمية

صحفي هولندي: سبب ضعف فرقِِ لكرة القدم عندنا هو كثرة اللاعبين من ...

نجوم من أصول عربية حاضرة في بوندسليغا هذا الموسم | عالم الرياضة | DW ...

28 لاعبًا من أصول عربية في الدوري الألمانى..منهم أغلى لاعب دفاع وصاحب ...

رياضة - صور: لاعبون من أصل جزائري فضلوا "ديوك" فرنسا على "محاربي ...