للحصول على صحون فائقة النظافة.. تجنبي هذه الأخطاء عند استخدام غسالة الأطباق

تم النشر: تم التحديث:
DISH WASHER
Alamy

تتعدد سبل استخدام غسالات الأطباق الكهربائية، وتكثر النظريات حول الطريقة المثلى لاستخدامها، ما دفع مديرة قسم الأجهزة المنزلية في معهد التدبير المنزلي الجيد Good Housekeeping Institute البحث عن الأخطاء التي تخيب آمال المستهلكين بأطباقهم وأكوابهم.

تقول فورتي، "يسبب وضع الصحون داخل غسالة الأطباق كثيراً من القلق لدى مستخدميها، ويزيد ذلك الشعور في مرحلة ما قبل الشطف، ولكن السر يكمن في التحكم في عملية الغسيل".

وتحلل فورتي وفريق العمل الخاص بها نماذج جديدة من غسالات الأطباق بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، وتقول حسبما ذكرت صحيفة The Independent البريطانية، إن الشركات المتخصصة تعمل على تحديث منتجاتها باستمرار لضمان تحقيق التوازن بين توفير الطاقة والأداء الجيد مع تقليل كمية المياه المستخدمة.

أما أفضل نصائحها للمستهلكين فهي: فتح المياه الساخنة بالحوض المجاور لغسالة الأطباق لمدة 15 ثانية قبل أن يشغلوها، حيث تنحسر المياه الباردة في المواسير ولن تدخل إلى غسالة الأطباق.


فيما يلي أشهر 6 أخطاء يرتكبها مستخدمو غسالات الأطباق:


1- مرحلة ما قبل الشطف




dishes washing

تقول الخبيرة "لا حاجة لشطف الصحون قبل وضعها في الغسالة، إلا إن كان الشخص يضع الصحون بطريقة خاطئة". فبينما يمكن إزالة كتل الطعام المتبقية على الصحون، لكنّها تثق تماماً أن غسالة الأطباق يمكنها تنظيفها. فغالباً تشغل فورتي دورة الغسيل القصيرة في غسالة الأطباق إن أرادت وضع الصحون التي اتسخت خلال وجبة واحدة، إذ لا داعي لدورة كاملة.


2- تكديس الصحون


إن لم يكن لديك صينية صحون منفصلة بغسالة الأطباق، فعليك أن تجد طريقةً لوضع الملاعق والسكاكين والشوك داخل سلة الغسيل. تقول فورتي "ننصح بوضع السكاكين لكي تكون نصالها في الأسفل، وأن تكون الشوك في الأعلى. وعليك أن تخلط الملاعق لأعلى ولأسفل، وألا تضعها جميعاً في سلة واحدة". كما تنصح بعدم وضع الملاعق الخشبية لأنها قد تتشقق.


3- التحميل الزائد


يكدس بعض الأشخاص الصحون داخل غسالة الأطباق، ما لا يسمح للمياه بالوصول لكل القطع الموجودة داخل الغسالة. ولتجنب هذا تنصح فورتي بالتأكد من أن أسطح الصحون والقطع الأخرى معرضة لوصول المياه والمُنظف إليها.


4- وضع الصواني بطريقة خاطئة




dish washer

ينبغي وضع القطع الكبيرة على جانب الرف السفلي للغسالة أو بالجزء الخلفي له، وليس في الأمام أبداً، لأن تلك الصواني قد تعيق إخراج السائل المنظف.


5- إضافة أقراص المسحوق


يدس بعض الأشخاص قرص مسحوق الغسيل في غسالة الأطباق مباشرة مثلما يفعلون في غسالات الملابس (وهي طريقة مثالية في غسالات الملابس). فإن كان الشخص يفضل أقراص المسحوق، يجب وضعها في مكان المسحوق من أجل السماح لها بالدخول إلى غسالات الأطباق في الوقت المناسب أثناء دورة الغسيل كي لا تذوب في مرحلة مبكرة.


6- منتجات تساعد على الشطف


في ظل وجود غسالات الأطباق الحالية التي تستخدم كمية أقل من المياه، ظهرت بعض المنتجات الخاصة بغسالات الأطباق، والتي تساعد في عملية الشطف من أجل الحصول على صحون أكثر لمعانا وجفافاً. تقول فورتي إن تلك المنتجات تقلل من تعلق المياه بالصحون لكنها تترك بعض البقع والآثار على الأكواب الزجاجية.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

#كيف ننظف جلاية الصحون؟ - YouTube

عيوب و مميزات غسالات الأطباق | سوبرماما - Supermama.me

10 استخدامات أخرى لمسحوق تنظيف الأطباق

اغسلوا الاطباق يدويا لطرد كابوس التوتر