تعاني كثرة العطاس والزكام؟ هيا إلى النوم فوراً

تم النشر: تم التحديث:
SS
AP

إن كنت ممن يعطسون كثيراً، وكثيراً ما تعاني من نزلات البرد، فالسبب - حسبما اتضح - قد يعود لقلة نومك.

فقد خرجت دراسة جديدة رصدتها النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست"، مفادها أن قلة النوم تضر بجهاز مناعتك؛ ما يجعلك عرضة للزكام ونزلات البرد.

وأظهرت الدراسة أن البالغين الذين لا ينالون سوى 5 ساعات من النوم أو أقل يومياً تخف مقاومتهم لنزلة البرد الاعتيادية لتصبح أقل من زملائهم الذين هنئوا بنوم ليلة كاملة.

الدراسة جزء من سبر أجراه برنامج دراسات التغذية والصحة الوطنية في الولايات المتحدة، إذ خضع للدراسة ومراقبة عاداتهم في النوم أكثر من 22 ألف شخص بالغ بين عام 2005 و2012.

وتجلى من خلال البيانات أن الذين ينامون 5 ساعات أو أقل بصورة منتظمة أثناء الأسبوع يعانون من نزلات برد تصيبهم في الرأس أو الصدر خلال الأيام الـ30 الماضية.

والأكثر من ذلك أن أولئك الذين حرموا النوم الهانئ كان لديهم معدل 51% أعلى للإصابة بالتهاب ما مقارنة بمن ناموا 7-8 ساعات كل ليلة.

أما الأفراد الذين سبق تشخيص اضطرابات نوم لديهم فكانت نسبة إصابتهم بالبرد خلال الـ30 يوماً الماضية 18% أكثر، ونسبة إصابتهم بالتهاب 88% أكثر بالمقارنة مع من لا يعانون اضطرابات نوم.

وفي حديثه إلى "هافينغتون بوست" قال آريك براثر، رئيس فريق الدراسة، إن الوقت قد حان لأخذ النوم على محمل الجدية، وأضاف: "لطالما أوليت عادات صحية أخرى الأهمية على حساب النوم الذي لم يحظ بكثير استثمار سواء على جانب الفرد المهتم بصحته أو على جانب المؤسسات التي منها نظام الرعاية الصحية نفسه. النوم ضروري للصحة، فصحتنا قد تعتمد عليه".

فإن كنت ممن يعانون صعوبة في الإغفاء، فقد تفيدك بعض الشوكولا الغامقة، حيث وُجد في دراسة أخرى نشرتها جامعة أدنبره الاسكتلندية هذا الأسبوع أن الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم كالشوكولا الغامقة تسهم في تنظيم ساعتنا البيولوجية وبالتالي تساعدنا على النوم.

هذه المادة مترجمة بتصرف عن النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست".