سرعته تفوق WiFi بـ 100 ضعف.. قريباً LIFI في إنارات شوارع دبي كأول مدينة بالعالم وتحميل الفيلم خلال ثوان

تم النشر: تم التحديث:
LIFI
Li-Fi W-Lan technology, internet and networking concept - Young businessman activates Li-Fi High speed connection | audioundwerbung via Getty Images

فيما ما يزال البعض يعتبر أن تقنية "واي فاي WiFi" هي آخر ما توصلت إليه التقنيات الخاصة بنقل البيانات، يبدو أن تلك التقنية باتت قديمة وظهر ما يفوقها ب100 ضعفز.

التقنية الأحدث وتدعى الـ"لاي فاي LiFi" قطعت أشواط التجارب والاختبارات وستكون متاحة قريباً للمستخدمين وفي الأماكن العامة.

وكما حرصت دبي خلال السنوات الماضية على أن تكون رائدة في حيازة قصب السبق والريادة في عدد من المشاريع والإنجازات التي تقوم بها، فإنها حرصت على أن تكون المدينة الأولى في العالم التي تُدخل تقنية "LiFi" إلى شوارعها لتكون رديفة لخدمة "WiFi" المتاحة حالياً للمستخدمين.
وفق ماذكرته البوابة العربية للأخبار التقنية.


المصابيح "راوترات"./h4>

التقنية الحديثة سيتم إتاحتها عن طريق المصابيح الكهربائية في بعص شوارع مدبنة دبي، فأعمدة الإنارة سوف تتضمن تكنولوجيا الـ"لاي فاي LiFi" التي قد تكون مزوداً للاتصالات هذه المرة عن طريق التكنولوجيا الضوئية.

والـ"لاي فاي LiFi" أو الليت فيداليتي هي تكنولوجيا تستخدم تردد الضوء لنقل البيانات مقارنة بالـ"واي فاي WiFi" التي تستخدم موجات الراديو.

وبذلك قد تتحول دبي إلى أول مدينة في العالم تستخدم هذا التطبيق وتدخله إلى شوارعها بنهاية 2016، بحسب تصريحات مسؤولين في شركة الاتصالات التي أعلنت عن إطلاق الخدمة في المدينة.


كيف تعمل LiFi؟


وتعمل التكنولوجيا بتثبيت رقاقة كمبيوتر في المصباح لترجمة البيانات عبر الترددات الضوئية، وما على المستخدم إلا الوقوف تحت الضوء بجهاز استشعار ضوئي للاتصال بالإنترنت.

الـ"لاي فاي LiFi" أيضاً تعتبر أكثر أماناً من الـ"واي فاي WiFi" لأن الضوء وهو وسيلة الاتصال لا ينتقل عبر الأثير ويمكن ضبط موجاته في مجال قاعة أو دائرة ضوئية مقارنة بترددات الـ"واي فاي WiFi".


أسرع من واي فاي ب100 ضعف!


وتستطيع تقنية الـ"لاي فاي LiFi" زيادة سرعة الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام واي فاي الحالية التقليدية. وتعد تقنية لاي فاي أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهي النسخة الضوئية من الواي فاي.

ويُعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 غيغابايت في الثانية، حيث تسمح بتحميل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية. ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدراً للاي فاي خلال 20 عاماً.

حول الويب

تقنية لاي فاي في الدولة قبل نهاية العام - البيان

إطلاق تقنية لاي فاي، الإنترنت بسرعة 10 أضعاف واي فاي في الإمارات ...

«دو» تستعرض تقنية «لاي فاي» في قطاع الاتصال - الإمارات اليوم

قريباً في الامارات.. لاي فاي الأسرع 100 ضعفاً من واي فاي! | البوابة

إطلاق تقنية "LiFi" في الإمارات رسميًا - علوم وتكنولوجيا - ألوان نيوز

انسى الواى فاى وخليك فى لاى فاى .. ايوه متستغربش وجرب | الموقع نيوز

«لاي فاي» تقنية جديدة أسرع 100 مرة من «واي فاي»

«أبل» تجهز لدعم تقنية «لاي-فاي» في «آي فون»

قريبا .."لاي فاي" أسرع 100 مرة من "واي فاي"

أبل ستدعم تقنية "لاي فاي" في هواتف آي فون المقبلة

ماذا تعرف عن تقنية “لاي فاي”؟

تعرفوا على تقنية لاي فاي الجديدة

تقنية "لاي فاي" تمنع الجيران من سرقة الإنترنت