أفضل 20 دولة في العالم لتربية طفلك.. تعرف عليها

تم النشر: تم التحديث:
SS
AP

جاءت الدنمارك في المرتبة الأولى كأفضل بلد في العالم لتربية الأطفال وفقاً لتقرير نشرته "اليونيسيف" عن التفاوت في رفاهية الطفل، وتلتها كلٌّ من فنلندا والنرويج وسويسرا.

وقام التقرير بمقارنة التفاوت بين الأطفال المنتمين لأسر فقيرة ونظرائهم المنتمين لأسر غنية في الدخل والتعليم والصحة والرضا الحياتي.

وخلص التقرير إلى أن المملكة المتحدة متخلفة عن غيرها من الدول الغنية في الحد من عدم المساواة في رفاهية الطفل، إذ جاءت في المرتبة الـ14 إلى جانب ألمانيا واليونان والمجر.

ورغم أدائها الجيد بالنسبة للمساواة في الدخل، إلا أنها احتلت مرتبة أدنى من الدول الأخرى بالنسبة للتعليم والصحة والرضا عن الحياة. ومن بين ذلك، يعد "عدم المساواة في التعليم" مجالاً رئيسياً للقلق، حيث احتلت المملكة المتحدة المرتبة الـ25 من أصل 37 دولة في القراءة والرياضيات والعلوم.

كما توجد فجوة كبيرة في بريطانيا أيضاً بين الأطفال الأغنياء والفقراء في مستويات استهلاك الفواكه والخضراوات والنشاط البدني.

وقالت "ليلي كابراني"، نائبة المدير التنفيذي لليونيسيف في المملكة المتحدة: "يجب أن نكون أكثر طموحاً من أجل أطفالنا، بمقدور بريطانيا أن تؤدي أداءً أفضل ويجب عليها ذلك، فعدم المساواة بين الأطفال يدمر حياتهم وطموحاتهم. ويجب على الحكومة البريطانية أن تأخذ حقوق الأطفال على محمل الجد وتتأكد من عدم إهمال أي طفل، وأن تدرك الحاجة الملحة لاعتماد استراتيجية تتعامل مع السمنة المفرطة لدى الأطفال بما يعزز ويدعم أنماط الحياة الصحية للأطفال ذوي الدخل المنخفض".

وأضافت: "يجب أيضاً أن تعمل لأجل مزيد من الحد من عدم المساواة في الدخل، ما يتضمن حماية التحولات الاجتماعية".

وبرزت كل من تركيا وإسرائيل كأعلى دول التقرير من حيث عدم المساواة بين الأطفال.

وفيما يلي القائمة الكاملة بالدول العشرين مرتبة من الأدنى إلى الأعلى:

1- أيسلندا
2- البرتغال
3- الولايات المتحدة الأميركية
4- بريطانيا
5- المجر
6- اليونان
7- ألمانيا
8- أستراليا
9- كرواتيا
10- التشيك
11- لاتفيا
12- سلوفينيا
13- أستونيا
14- أيرلندا
15- هولندا
16- النمسا
17- سويسرا
18- النرويج
19- فنلندا
20- الدنمارك

- هذه المادة مترجمة بتصرف عن صحيفة The independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية يرجى الضغط هنا.