قبل دخول فصل الصيف.. 12 حيلة عبقرية للتنظيفات المنزلية

تم النشر: تم التحديث:
CLEANING TIPS LADY
JackF via Getty Images

عاد الربيع وآن لنا الخروج والتمتع بدفء وجمال الطبيعة، لكن ربات المنازل لديهن رأيٌ آخر، إذ كيف نعود من أحضان الطبيعة وجمالها إلى الغبار والأتربة التي تملأ النوافذ، ناهيك عن فتات الطعام العالق بين ثنايا السجاد؟

تأبى ربات المنازل ذلك، فتتحاملن على أنفسهن على كرهٍ لبدء حملة تنظيفات ربيعية موسعة رغم مشاغلهن وضيق وقتهن.

لكن لحسن الحظ ثمة أفكار نيرة وحيلٌ عبقرية يمكن لربة المنزل الاستفادة منها لتسهيل عملية التنظيف، فالكثير من الأدوات المنزلية يمكن الاستفادة منها بأشكال لا تخطر على بال من أجل تنظيف المنزل.

إليك 12 من هذه الأساليب المبتكرة التي تقدمها لك صحيفة Daily Mail البريطانية:


1- عطري أجواء منزلك بمسحوق القرفة




cinnamon home smell

ببساطة انثري مقدار 2-3 ملعقة طعام من مسحوق القرفة على سجادتك، ثم اكنسيها بالمكنسة الكهربائية لتعبق أجواء بيتك برائحة أعواد القرفة المميزة.

تقول خبيرة التنظيف لموقع RugTraders.co.uk بيبا آشمان، إن استعمال القرفة معطراً هو فكرة ذكية نظراً لأن القرفة رخيصة السعر وتغطي الروائح الكريهة، وبما أنها مادة عضوية طبيعية غير مصنعة فلا خوف من أية أعراض جانبية أو حساسية.


2- فرشاة المعاطف لتنظيف المصابيح واللمبديرات


لا داعي لنزع رأس مصابيح الإكسسوار المنزلي ولا لتبليلها تحت الماء وتعريضها للتخريب أو الضرر من أجل غسلها من الغبار؛ ببساطة مرري فرشاة تنظيف المعاطف عليها، فهي مصنوعة من مواد خاصة بالتقاط ذرات الغبار التي تعلق بالمعاطف و قد تعلق بغطاء تلك المصابيح.


3- وداعاً لضباب المرايا.. أين رغوة حلاقة زوجك؟


رشي قليلاً من رغوة حلاقة زوجك على المرآة وسترين كيف تزول البقع والآثار الضبابية البيضاء عليها، فخبيرة التنظيف بيبا تشرح أن صابون الحلاقة يترك طبقة حماية فوق زجاج المرآة يمنع تكون الضباب.


4- زيت الزيتون علاج الصدأ


أوعية وقدور الطبخ الصدئة وغيرها من الأواني الحديدية التي راكمت طبقات صدأ عنيدة كلها نهايتها على يد زيت الزيتون، فهو يلمع الحديد ويتركه براقاً. بعد تنظيف الأواني، جففيها بخرقة جافة نظيفة كي لا تتركي نقطة زيت على سطحها.


5- استخدمي القفازات المطاطية للتخلص من شعر الحيوانات الأليفة


هل يضايقك شعر الحيوانات في كل ركن وزاوية من الأثاث؟ هل جربت شفطه بالمكنسة الكهربائية وعانيت من انسدادها؟ عليك بزوج قفازات مطاطية. افركي الأثاث والسجاد والمخدات وكل ما شئت بها، فشعر وفرو الحيوانات سيعلق بالمطاط. بعد ذلك اغسلي القفاز بالماء فوق مصفاة في المغسلة لتتخلص من الشعر العالق دون سد بالوعة المغسلة.


6- تنظيف الفرن ببيكربونات الصودا


ألم تيأسي من فرك الفرن بالليفة السلكية المعدنية؟ ألم تكفكِ الخدوش التي أحدثتها به والتقرحات التي أصابت يدك؟ هاتي القليل من بيكربونات الصودا واخلطيها بالماء وعبئي المحلول في عبوة بخاخة، وبهذا تكونين قد صنعتِ منظفاً رخيصاً وفعالاً في آن معاً!

بيبا تنصحك أن تتجنبي المواد الكيميائية المخرشة والقاتلة أحياناً، وأن تنظفي الفرن بقليل من الخل وشيء من صودا الخبز مع دعكة يد قوية. "رشي محلول الماء والصودا داخل أنحاء الفرن لكن بعيداً عن فوهة الغاز. اتركي فرنك ليلة كاملة ثم امسحي بخرقة مبللة. إن رأيت أي آثار صودا متبقية فرشي خلاً عليها؛ سيتفاعل الخل مع الصودا بشكل رغوة، ثم امسحي مسحة نهائية".


7- عقمي اسفنجات التنظيف في الميكرويف


انقعيها في الماء وضعيها دون عصر داخل الميكرويف لدقيقة واحد على الأٌقل، هذه الخطوة ستقتل أي بكتيريا داخل الاسفنجة. بيبا تنصحك أن توفري ولا ترمي اسفنجات التنظيف القديمة. "اعصري قليلاً من الليمون فوق وعاء به ماء، وانقعي الاسفنجة في الماء ثم ضعيها في الميكرويف على أعلى حرارة دقيقة كاملة. انتهى. أصبح لديك اسفنجة جديدة كلياً".


8- الخل خِلّ الحنفيات الوفي


تتراكم الأوساخ على الحنفيات والصنابير مع الزمن، لذا إئتي بقطنة مشبعة بالخل لإزالة البقع واللطخات وآثار الكلس والجير. بيبا تقول لك أن الخل حمض مذيب للكلس وملمع للصنابير المعدنية. قطنة أو حتى ورق مطبخي مغمور بالخل يفي بالغرض.


9- أقراص آلة جلي الصحون لصيانة غسالة الثياب أيضاً




clean stainless steel olive oil

كل شهرين ضعي قرصاً من أقراص جلاية الصحون في غسلة فارغة على درجة حرارة 60. هذا سيقتل البكتيريا التي قد تعشش داخل أجزاء خفية من أسطوانة الغسيل المعدنية، كما سيقضي على أية طبقات جيرية تكلسية.

هذه الطريقة لا تؤذي الغسالة، وبيبا تنصحك أن تضعي القرص في درج الغسالة المخصص للمساحيق وليس داخل الاسطوانة، لأن القرص إن لم يذب تماماً داخل الأسطوانة فقد تعلق بقاياه في الفتحات المعدنية وتتعذبين. أما إن وضعته في الدرج فتنظيفه أسهل وأضمن.


10- صودا الخبز لفرش الأسِرّة






انثري صودا الخبز على فرشة السرير واتركيها من 1-8 ساعات. ثم اشفطي الصودا بالمكنسة لتحصلي على سرير خالٍ من الروائح. فالصودا توزان مستوى حموضة الـ pH في الفراش، مزيلةً بذلك الروائح دون الحاجة لنقل الفرشة الثقيلة من مكان إلى آخر.


11- مسحوق الغسيل للأسطح الخارجية


الخشبيات والأرصفة الإسمنتية أو الحائطية كلها يمكن تنظيفها بمسحوق الغسيل (من دون استعمال المبيض). أضيفي شيئاً من المسحوق إلى دلو ماء لكي تنظفي أي شيء: سجادة، أرضية، حوائط، وحتى الصحون. وإن خفتِ على الأسطح من التقشر مثلاً فقومي بتجربة المحلول على جزء غير ظاهر.


12- ألعاب أطفالك البلاستيكية في جلاية الصحون






لسنا نتحدث عن الألعاب ذات الأجزاء الكهربائية والبطاريات هنا. أطفالك يلهون ببطات وحيوانات وسيارات بلاستيكية وقد يضعونها في فمهم كذلك. لذا ضعي الألعاب هذه في الجلاية مع قرص التنظيف كالمعتاد لتعقيمها. تقول بيبا أن الجلاية مفيدة في تعقيم أشياء كثيرة في المنزل مثل الألعاب البلاستيكية والجزم البلاستيكية المطرية وأدوات الحدائق (التي ليست لها مسكات خشبية) من دون مجهود يذكر.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

حيل و أفكار سوبر لتنظيف البيت | سوبرماما - Supermama.me

7 حيل لتنظيف المنزل في الربيع بسهولة | سوبرماما - Supermama.me

إليكِ 6 نصائح و حيل شقية لتنظيف البيت وحفظ الفواكة - YouTube

حيل ذكية وأفكار بسيطة لمنزل نظيف ومرتب ! - أراجيك

Cleanipedia موسوعة رائعة عن ترتيب وتنظيم ميزانية المنزل مقدمة من ...

أفكار ابداعية لربة البيت الذكية‎ - Facebook