الرقابة المالية بمصر: لهذه الأسباب أجّلنا صفقة استحواذ ساويرس

تم النشر: تم التحديث:
NJYBSAWYRS
نجيب ساويرس | social media

أرجأت الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر البتّ في استحواذ الملياردير المصري نجيب ساويرس عبر ذراعه الاستثماري "بلتون المالية القابضة" على بنك الاستثمار "سي.آي كابيتال" التابع للبنك التجاري الدولي بقيمة تزيد عن 100 مليون دولار وذلك لحين إتمام بعض الطلبات.

وجاء على رأس أسباب التأجيل ما كانت قد نشرته "هافينغتون بوست عربي" قبل أيام من وجود نزاعٍ قضائي والتزامات للبنك لم تُستوفَ بعد.

فقد أكدت الهيئة المصرية المنوطة بتمرير صفقات بيع وشراء الشركات في بيان رسمي لها أن هناك نزاعاً قضائياً بين البنك التجاري الدولي وبعض مساهمي سي.آي كابيتال، بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية في القضية رقم 550 ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية.

وكان قد صدر حكمٌ نهائي من محكمة القاهرة الاقتصادية في القضية رقم 550 بإلزام البنك التجاري الدولي المالك لنحو 99.98 بالمئة من أسهم سي.آي كابيتال بتقديم عرض شراء إجباري لكامل أسهم المدّعين في الدعوى.

وقال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر في بيان رسمي الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016 إنه "سيتم البتُّ أيضاً في الصفقة بعد إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمت للهيئة من المساهم المسيطر على بلتون (ساويرس) عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم حيث تعهّد أن تمتلك شركة "ويذر إنفستمنت" 51 بالمئة من أوراسكوم للاتصالات، لكن تم نقل الملكية إلى شركة أخرى بالمخالفة للتعهدات التي قدمت للرقابة المالية ولذا لابد من إزالة المخالفة “وفقاً للطرق التي رسمها قانون سوق المال أو التصالح بشأنها."

وأكد سامي في تصريحات صحفية لاحقة أن الصفقة لن تتمَّ دون إتمام هذه المتطلّبات وحسمها.

حول الويب

ساويرس: تعنت حكومي يعوق صفقة سي.آي كابيتال لكن أرض الله واسعة ...

ساويرس: الأمن القومي وراء تعطيل صفقة سي آي كابيتال - معلومات مباشر ...

الحكومة ترفض استحواذ ساويرس على "سي أي كابيتال" - مصر العربية

الرقابة المالية في مصر تؤجل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال