انتبه.. بكتيريا داخل غسالتك قد تصيبك بالفشل الكُلوي

تم النشر: تم التحديث:
BYKTRYA
Getty Images

قد يعرّض الناس صحتهم لخطر شديد نتيجة الإصابة بعدوى قاتلة تنتج عن عدم تنظيف غسالات الملابس، حيث أشار بحث حديث إلى أن 44% من الغسالات تحتوي على نوع من البكتيريا يُسمى البكتيريا الإشريكية القولونية التي تتسبب في الفشل الكُلوي.

وحذر الخبراء من أن هذه البكتيريا وغيرها مثل المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجيرية تتواجد داخل غسالات الملابس، حسب ما نقلت صحيفة الإكسبرس البريطانية، الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016.

وفي استفتاء أجرته شركة GlotechRepairs المتخصصة بصيانة الأجهزة في بريطانيا شمل 2000 شخص، وتناول عدد مرات تنظيف الأجهزة مثل الغسالات، وكانت النتيجة أن أقل من 20% منهم فقط يقوم بتنظيف الغسالات مرة واحدة في الشهر، وفق تعليمات الاستخدام، في حين يكتفي أكثر من نصف المشاركين بتنظيف الغسالات كل بضعة أشهر.

تقول كيم وودهام، مقدمة برنامج How Clean Is Your House البريطاني، إن المشكلة لا تتعلق بتنظيف الغسالات بالأساس، بل إن المشكلة تتعلق بعدم تنظيفها في درجات الحرارة المناسبة، حيث تقول إن الغالبية تقوم بالتنظيف عند درجة حرارة 30 أو 40، وهو ما يزيد من خطر تطور تلك البكتيريا.

وتضيف: "بحسب عدد مرات استخدام الغسالة، يجب القيام بتنظيفها بشكل دوري بمياه درجة حرارتها 90 درجة؛ لأن المياه عند درجة 30 لن تنظفها بالشكل المناسب".

تواصل كيم قائلة: "إذا كانت لديك أسرة كبيرة وتستخدمون غسالة الملابس كثيرًا فيجب تنظيفها مرتين في الشهر على الأقل، كما يجب أيضاً مراعاة ما يتم غسله في المرة الواحدة، فملابس العمال على سبيل المثال ستكون مليئة بالجراثيم وغيرها، وللتأكد من عدم وجود بكتيريا يجب القيام بالتنظيف عند درجة حرارة مياه مرتفعة والتنظيف بانتظام".

وحذرت كيم أيضاً من غسل كمّ زائد من الملابس في المرة الواحدة؛ لأن ذلك يؤثر على عملية التنظيف وعلى الغسالة من الداخل، وأوصت بأن يكون كمّ الملابس داخل الغسالة يشغل ثلثها فقط ليتم التنظيف بالشكل الأمثل.

ووفقاً للدراسة، يهمل صغار السن والشباب تنظيف الأجهزة الخاصة بهم، حيث اعترف 30% من المشاركين بين سن 18-24 سنة و20% من المشاركين بين سن 25-34 سنة بعدم قيامهم بالتنظيف على الإطلاق، في حين كان كبار السن يواظبون على تنظيف أجهزتهم بانتظام، على الرغم من أن 10% ممن يبلغون 55 عاماً اعترفوا بأنهم لم يقوموا بتنظيف الأجهزة سابقاً على الإطلاق.

ويوجد ما يزيد على 20 ألف بلاغ حول إصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية في بريطانيا سنوياً، وأغلب المصابين هم من كبار السن.

تقول كيم: "أعرف أن الكثير من الناس يحاولون توفير المال من خلال تنظيف الغسالات عند درجة حرارة منخفضة، إلا أنه لا يجب التفكير بتلك الطريقة، فلا يوجد شيء أسوأ من غسالة مليئة بالجراثيم".

وأضافت أنه على الجميع أن يكونوا واعين بأن الملابس قد تبدو نظيفة ولكنها تحمل البكتيريا التي يمكنها أن تعرّض حياتهم وأولادهم للخطر، خاصة كبار السن والأطفال، حيث تكون مناعتهم أضعف من غيرهم.

وتناول الاستفتاء أيضاً الحديث عن الأجهزة الأخرى، ووجد أن 10% من مستخدمي غسالات الأطباق لم يقوموا بتنظيفها من قبل على الإطلاق، و20% من المستخدمين لم يقوموا بتنظيف الغلايات على الإطلاق، وأن متوسط تنظيف الثلاجات هو مرة كل بضعة أشهر.

وكانت أكثر الأجهزة تنظيفاً هي الميكروويف، حيث يقوم 31% من المستخدمين بتنظيف أجهزتهم مرة أسبوعياً، في حين أن نسبة من لا يقومون بتنظيفه على الإطلاق منخفضة للغاية وتبلغ 1% فقط.

- هذه المادة مترجمة بتصرف عن صحيفة The Express البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية يرجى الضغط هنا.

حول الويب

الغسالة الأوتوماتيكية.. بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا

طرق التخلص من البكتيريا في غسالات الملابس - YouTube

غسل الملابس في الغسالة بحرارة منخفضة قد يجمع البكتيريا - YouTube

غسل الملابس في الغسالة بحرارة منخفضة قد يجمع البكتيريا - العربية ...

غسل الملابس بالمياه الباردة خطر على حياتك !!! – كل يوم معلومة طبية

كيف أنظف غسالة الملابس - موضوع

9 عناصر تستخدمها يوميا.. أكثر تلوثاً من مقعد المرحاض

أمور لا تكترثين لها يجب تنظفيها يومياً من دون إستثناء!

هو سبيرولينا واللفت الجديد؟ وبدء التشغيل التايلاندية تجلب إعادة الطحالب الخضراء صغيرة