"بلحة اتكلم".. باسم يوسف يشن هجوماً ساخراً على خطاب السيسي الأخير

تم النشر: تم التحديث:
BASSEM YOUSSEF
باسم يوسف | Steve Sands via Getty Images

شن الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف هجوماً ساخراً على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد خطابه الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016 والذي أكد فيه على أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتين كما أعلن أن مصر بصدد ترسيم حدودها مع اليونان.

ونشر باسم يوسف عددا من التغريدات شكر في إحداها السيسي على البهجة التي يسببها لمستمعيه قائلا: "شكرًا سيادة الرئيس للبهجة الدائمة. خطاب عسل والله".
كما قال في تغريدة أخرى إن الرئيس كان عليه أن يقول في نهاية خطابه "نشوفكم قي الحلقة الجاية من برنامج البرنامج" في إشارة إلى الجملة التي اعتاد أن يختم بها باسم يوسف برنامجه الساخر الشهير.

يوسف وصف السيسي أيضا بأنه "بلحة" قائلا في إحدى تغريداته: "بلحة إتكلم. من بعده ماحدش يتكلم"، ويذكر تعبير "بلحة" بأغنية اشتهرت في فيلم مصري قديم (بداية ونهاية) للسخرية من فتاة اضطرت أن تعمل في الدعارة (سناء جميل) للإنفاق على تعليم أخيها الذي تحول إلي ضابط (عمر الشريف)، وتقول كلمات الأغنية: "يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. شرفتي اخواتك الأربعة"، وهي تستخدم للسخرية ممن يفرط في الأشياء التي لا ينبغي التفريط فيها.

واشتهر اسم بلحة للمرة الثانية في فيلم (الدنيا على جناح يمامة) للنجم المصري محمود عبد العزيز والذي قدم شخصية رجل دخل مصحة عقلية وظل يؤكد أنه العاقل وأن الآخرين مجانين.

وعلى مدى عدة أيام منذ إعلان الحكومة المصرية في بيان أن جزيرتي تيران وصنافير هما سعوديتان، واصل باسم يوسف نشر تغريدات وبوستات على تويتر وفيس بوك تهاجم الخطوة وتشكك في شرعيتها، كما تتحدث بعضها عن معلومات نشرتها صحف إسرائيلية عن معرفة إسرائيل والولايات المتحدة المسبق بالخطوة ومباركتها.

وختم يوسف كثيرا من تغريداته بهاشتاج #الكلام_مش_بإذن والذي يمثل حملة دشنها نشطاء مصريون للدفاع عن الحق في التعبير الذي أقر النظام المصري عددا كبيرا من الإجراءات التي تحد منه، كما أنه يسخر بشكل مباشر من تصريح السيسي في خطابه الأخير الذي طلب فيه إغلاق النقاش حول الموضوع: "أرجو الموضوع دا منتكلمش (لا نتحدث) فيه تاني."

ويتواجد باسم يوسف حاليا في الولايات المتحدة الأميركية حيث يتنقل بينها وبين دولة الإمارات العربية المتحدة منذ غادر مصر العام 2014 بعد إيقاف برنامج "البرنامج".

حول الويب

لأول مرة باسم يوسف للسيسي: "إنت مسؤول ولا زيك زيينا بتتفرج؟ "

شايفين أشهر مجلة إيطالية كاتبة إيه عن رئيسنا؟ - المصريون

باسم يوسف لـ«السيسي»: أهلًا بك في صفوف الجماهير - المصريون

تسريب حلقة باسم يوسف الممنوعه من العرض التريقة ع السيسي ...

جنيه السيسي يثير الجدل حول رواتب العسكريين والقضاة… والشعب ...

المباحث الجنائيه بالغربيه‎ - Facebook

د.إبراهيم شلبي :مظاهر التعبد لا تعني أننا متدينون بطبعنا - E3lam.Org

محمد مصطفى يكتب: أم السيسي و أم مرسي و أم مبارك و أم السادات أم عبد ...

ALMASRYVOICE صوت المصري: وائل قنديل : الله يرحمها

البوابة نيوز: بالأسماء.. "البوابة" تكشف مرشحي "الإخوان" للبرلمان القادم