الأمن الأردني يغلق مقرّ جماعة الإخوان المسلمين بعد اقتحامه

تم النشر: تم التحديث:
MUSLIM BROTHERHOOD IN JORDAN
ASSOCIATED PRESS

أغلقت قوات الأمن الأردني، الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016، مقر جماعة الإخوان المسلمين في العاصمة عمّان، بعد اقتحامه بحسب محامٍ للجماعة.

المحامي عبد القادر الخطيب قال إن "الأمن الأردني قام قبل ظهر اليوم (الاربعاء) بمداهمة مقر جماعة الإخوان المسلمين وسط عمان وإخلائه قبل أن يغلقه بالشمع الأحمر".

وأضاف أن "ذلك جاء بقرار سياسي بامتياز ليتماشى مع ما يجري في المنطقة والهدف منه بهذا الوقت التأثير على الانتخابات القادمة ونتائجها بعد التلميح باحتمال مشاركة الجماعة".

ويسود التوتر العلاقات بين جماعة الاخوان المسلمين في الأردن والسلطات التي تحاول استغلال انشقاق في الجماعة لإضعافها.

وتأزمت العلاقة بين الطرفين خصوصاً مع منح السلطات ترخيصاً لجمعية تحمل اسم الاخوان المسلمين في مارس/آذار 2015 تضم مفصولين من الجماعة الأم.

لذلك تعتبر السلطات الاردنية أن الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الذي أقر في 2014.

وتقول الجماعة القائمة التي يتزعمها المراقب العام "همام سعيد" أنها سبق وأن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبد الله الأول عام 1946، والملك حسين بن طلال عام 1953.

وكانت الجماعة طوال عقود طويلة تشكل دعامة للنظام، لكن العلاقة مع السلطات شابها التوتر في العقد الأخير خصوصاً بعد الربيع العربي الذي بدأ العام 2011.

حول الويب

جماعة الإخوان المسلمين (الأردن) -::- الرئيسية

الإخوان المسلمون في الأردن - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مدخل لفهم أزمة الإخوان المسلمين في الأردن

الأردن: استقالة 300 عضو من "ذراع الإخوان السياسية" إثر تصاعد الأزمات ...

السجن لنائب المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن - BBC Arabic