هل تعتقد أن كل الخضراوات مفيدة؟.. إليكَ قائمة بأسوأ الأنواع وأفضلها من حيث القيمة الغذائية

تم النشر: تم التحديث:
SALADS
The Washington Post via Getty Images

تتعدد أصناف الخضراوات التي يمكن تقطيعها ووضعها في طبق السلطة، لكن بعض تلك الخضراوات عديمة الفائدة، أو قليلة المحتوى الغذائي؛ إذن فما هو الخضار الأفضل الذي ينصح به أطباء التغذية؟

فيما يلي قائمة بأكثر الخضار فائدة غذائية، وهي مرتبة من الأسوأ للأحسن بحسب موقع تيج انسايدر ، اعتماداً على تصنيف مركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) لأفضل الأطعمة المنزلية لعام 2014، بالإضافة إلى المعلومات الغذائية للخضراوات.


المرتبة العاشرة: الخس الملفوف (الكابوتشا)


iceberg lettuce

ليس من المستغرب أن الخس الملفوف (الكابوتشا) من بين أقل أنواع الخضر من حيث فائدة محتواها الغذائي والتي يُمكنك وضعها في طبق السلطة. في الواقع، بعض المطاعم الشهيرة تحظر استخدام خس الكابوتشا في وجباتها، وهذا بسبب ما يتردد عن قلة محتواه الغذائي.

يحتوي كوب الكابوتشا على 7% فقط مما يحتاجه جسم الأنسان من فيتامينات في اليوم، هذا فضلاً على احتوائه على 3% فقط من الاحتياج اليومي لفيتامين C. وبهذا يحتل أدني المعدلات في القائمة.
السعرات الحرارية لكل كوب: 10


المرتبة التاسعة: الجرجير


arugula

للجرجير طعم متميز، لكن هذا لا يعني بالضرورة ارتفاع المحتوى الغذائي. الجرجير مصدر غني بالفيتامينات A وK، لكنه يعاني من نقص في المواد الغذائية الأخرى التي تذخر بها باقي الخضراوات.
السعرات الحرارية لكل كوب: 6


المرتبة الثامنة: البروكلي


kale

ينتشر تناول البروكلي بشكل كبير، وربما يعود هذا لغنى ما يحتويه من فيتامينات، وخاصة A, C و K. ويساعد فيتامين K بشكل خاص في تجلط الدم. لكن لدى البروكلي عيب واحد بسيط وهو أنه يحتوي سعرات حرارية أكثر من باقي الخضراوات المماثلة له (ورغم هذا فلايزال معدل السعرات الذي يحتوي عليها قليلاً جداً). من الناحية الحسابية يحتوي البروكلي على كثافة غذائية قليلة.
السعرات الحرارية لكل كوب: 33


المرتبة السابعة: الهندباء الحمراء الإيطالية


radicchio

الهندباء الحمراء هي أحد أنواع الهندباء أو الشيكوريا. ويمتاز بامتلائه بفيتامين K أيضاً، حيث يحتوي على أكثر من 100٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان.
السعرات الحرارية لكل كوب: 9


المرتبة السادسة: الهندباء الأنديفية


endive

نوع آخر من الهندباء، وكسابقه يمتلئ بفيتامين K هو الآخر، ويحتوي الكوب الواحد منه على 20% من احتياجات جسمك من فيتامين A.
السعرات الحرارية لكل كوب: 8


المرتبة الخامسة: خس رومين


romaine

جاء خس رومين ضمن أفضل 10 أكلات في قائمة "أفضل الأطعمة المنزلية" من قبل CDC، التي تم تصنيفها طبقاً لعلاقتها مع انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. كما أنها مصدر كبير لفيتامين A. حيث يحتوي الكوب على 81٪ من الاستهلاك اليومي الخاص بك، وكذلك يحتوي على فيتامين B.
السعرات الحرارية لكل كوب: 8


المرتبة الرابعة: أوراق الخس


leaf lettuce

هو أكثر الأنواع المُغذية في عائلة الخس بمختلف أنواعها. فأوراق الخس في هذا النوع منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامينات A وk.
السعرات الحرارية لكل كوب: 5


المرتبة الثالثة: السبانخ


spinach

تُعد السبانخ أحد العناصر الرئيسية في أي طبق سلطة جيد. كما تُعتبر إحدى أرفع أنواع الخضر من حيث مستوى المُحتوى الغذائي الموجود بها. فهيا مليئة بالفيتامينات والمواد المُغذية وخاصة البوتاسيوم، والحديد، وكلاهما مهم لتنظيم خلايا الدم وضغط الدم.
السعرات الحرارية لكل كوب: 7


المرتبة الثانية: الشمندر/السلق


chard

بجذوره الحمراء المُميزة يوجد الشمندر في قمة القائمة المُغذية بسبب انخفاض سعراته الحرارية وارتفاع مُحتواه الغذائي، كما يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين K في هذه القائمة بما يقارب من 300% من الاحتياجات اليومية للإنسان في الكوب الواحد. كما يحتوي الشمندر على قدر لا بأس به من الماغنيسيوم، وهو أمر مهم للعضلات، وللوظائف العصبية، ومراقبة مستوى السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم.
السعرات الحرارية لكل كوب: 7


المرتبة الأولى: الجرجير المائي (الرجلة)


watercress

جاء الجرجير المائي /البقلة المائية بأوراقه المستديرة الصغيرة المُميزة على رأس قائمة أفضل الأطعمة المنزلية التي أعدتها CDC بسبب ارتفاع ما يحتويه من فيتامينات A وC وK كما أن محتواها من السعرات الحرارية مُنخفض بشكل يكاد لا يُصدق.تم الربط بين تناوله وبين انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما أنه ليس من الصعب محاولة زراعته بنفسك.
السعرات الحرارية في كوب: 4

هذا المقال مترجم بتصرف عن موقع Tech Insider، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

الغذاء الصحي : أفضل أنواع الخضروات لأكلها مسلوقه - YouTube

ما هي الخضار التي تنقص الوزن - موضوع

افضل الخضروات - سيدتي

خضراوات مطهرة للجسم يجب تناولها يوميا – مجلة بالعربي - مجتمع وزي وزي