"جمعة مباركة" تلهي متابعي سلمان العودة عن اللاجئين السوريين بتركيا

تم النشر: تم التحديث:
SALMAN ALODAH
سلمان العودة | sosial media

لم يكن يعلم الداعية السعودي سلمان العودة أن عبارة الترحيب التي قالها في مستهلّ حديثه عن مأساة اللاجئين السوريين، ستجعل متابعيه في تطبيق "سناب شات" يتركون اللاجئين وقضيتهم، ليلاحقوه بالانتقادات والأسئلة.


جمعة مباركة


سلمان العودة الذي أمضى 10 أيام خلال شهر مارس/آذار الماضي، جنوب تركيا، لزيارة المستشفيات والمدارس التي ترعى اللاجئين السوريين، حاول يوم الجمعة الماضية، نقل تجربته إلى متابعيه بعد عودته من السفر.

وحثّ متابعيه في سلسلة فيديوهات عبر "سناب تشات" على مساعدة اللاجئين بتسيير قوافل سياحة جماعية للمقتدرين، من أجل مشاهدة الأمور على واقعها في المدن الحدودية التركية المكتظة بالسوريين، معتبراً أن الطريقة الأفضل للمساعدة هي عبر الجمعيات الخيرية والهيئات والمنظمات الموجودة في تلك المدن.

لكن عبارة "جمعة مباركة" التي قالها في مستهل حديثه، حوّلت الأمر إلى مسار آخر تماماً. لتتركز ردود فعل المتابعين على عبارة الترحيب تلك باعتبارها "بدعة"، ونسوا الرسالة التي أراد الداعية إيصالها عبر فيديوهاته في مساعدة اللاجئين.


بدعة


العودة قال أنه تلقى مئات رسائل الانتقاد لاستخدامه عبارة "جمعة مباركة"، وردّ على منتقديه بالقول أن هناك "أموراً أهم وأعظم تستحق إعطاءها الجهد والوقت والاهتمام بدلاً من الوقوف عند الصغائر".

وتداول سعوديون عبر مواقع التواصل آراء وفتاوى لكبار علماء الدين في السعودية حول حكم قول "جمعة مباركة"، وعدم جوازه.

السؤالما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت .. ؟جزاكم الله كل خير .الفتوىالحمد لل...

Posted by ‎الشيخ محمد العريفى‎ on Friday, June 21, 2013

لكن العودة تساءل: ماذا عن استخدام عبارات الترحيب المتداولة مثل "صبحك الله بالخير" وغيرها؟. وأضاف: ربنا سبحانه وتعالى يقولُ: "قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً"، فلا ينبغي تضخيم الأمور أكثر من اللازم.


سامحوني


ودفاعاً عن موقفه من استخدام العبارة، قال الداعية السعودي في مقاطع فيديو عبر "سناب تشات" ثم نشرها لاحقاً عبر قناته الرسمية في يوتيوب، إن عبارة (جمعة مباركة) هي من الكلام الطيب، وتحتوي على تفاعل ودعاء. مضيفاً: "كأني أقول للشخص (طيب الله جمعتك، أو أدعو له: تقبل الله)".

الشيخ سلمان أشار إلى العلماء الذين يقولون إنها بدعة "لكن علماء آخرين لا يرونها كذلك، وعلى أي حال لا ينبغي المبالغة في الأمور هذه"، على حد قوله.

ورأى العودة أن الاختلاف وارد، لكن الفكرة الجوهرية هي "حتى لو كان للشخص رأيٌ في بعض المسائل الفرعية والجزئية الصغيرة، لاداعي لتكبيرها والإلحاح فيها أكثر من اللازم، فهي اجتهادات تخطئ وتصيب.

وأضاف باللهجة السعودية: "سامحوني ولا تزعلون نحن نضيع الكثير من الوقت والجهد في أمور من الصغائر، هناك أمور أعظم تستحق الاهتمام".


الأكثر مشاهدةً على سناب شات!


وأكد الداعية السعودي أن مقطع الفيديو الذي صار يعرف باسم "جمعة مباركة" أصبح الأكثر مشاهدةً على سناب شات منذ افتتاح حسابه على التطبيق المذكور.

ويُعرف العودة من أنه الدعاة المواظبين على تسجيل وجودهم على مختلف منصات الشبكات الاجتماعية.

حول الويب

سلمان العودة | (جمعة مباركة) ليست بدعة - YouTube

بالفيديو : العودة: ''جمعة مباركة'' ليست بدعة - النيلين

عبارة "جمعة مباركة" للعودة تستقطب اهتمام رواد "سناب شات ... - الإسلام اليوم