كيري في "زيارته التاريخية"لهيروشيما يبدي "تأثره البالغ" ولا يعتذر

تم النشر: تم التحديث:
JOHN KERRY
Jonathan Ernst / Reuters

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال زيارة تاريخية إلى هيروشيما، الاثنين 11 أبريل/نيسان 2016، إلى قيام "عالم خالٍ من الأسلحة النووية"، معرباً عن "تأثره البالغ" بزيارة "لن ينساها أبداً" للمدينة التي تُعتبر رمزاً للقصف النووي.

كيري أول وزير خارجية وأكبر مسؤول أميركي يزور هيروشيما قال: "أريد أن أؤكد على مستوى شخصي أنني تشرفت بهذه الزيارة وتأثرت بها".

ووصف وزير الخارجية نصب ضحايا القصف النووي الأميركي للمدينة في 1945 بأنه "استثنائي، وعرض محزن جداً يثير كل حساسيات الإنسان".

ورداً على سؤال عن الرسالة التي يريد توجيهها من خلال هذه الزيارة، قال إن "كل شخص يجب أن يزور هيروشيما، وعندما أقول كل شخص أعني ذلك".

ولم يقدم كيري اعتذارات رسمية من حكومته عن القصف النووي للمدينة، إلا أنه ردّد الدعوة التي صدرت قبل ذلك عن اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع عُقد في هيروشيما من أجل "عالم خالٍ من الأسلحة النووية".


تسريع محاربة داعش


في السياق ذاته دعا وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك نشر في ختام اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية ، إلى "تسريع" مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال وزراء خارجية القوى الغربية السبع الكبرى إن "الإرهاب تهديد أمني شامل يتطلب تعاوناً دولياً وردوداً مكثفة".

وأضافوا "ندعم بحزم ارادة التحالف في تكثيف وتسريع الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا".

وتابعوا إنه "رداً على المستوى الحالي للتهديد، نعمل على خطة عمل لمجموعة السبع حول مكافحة الارهاب، ستشمل إجراءات عملية لتعزيز جهود مجموعة السبع والجهود الدولية لمكافحة الارهاب".

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وإيطاليا وألمانيا.


كوريا الشمالية


وخلال الزيارة صرح كيري أن أميركا مستعدة لتعزيز الضغط على كوريا الشمالية بعد استفزازاتها الأخيرة، مؤكداً في الوقت نفسه أن بلاده ستبقى منفتحة على التفاوض.

صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان الولايات المتحدة مستعدة "لتعزيز" الضغط على كوريا الشمالية بعد استفزازاتها الاخيرة، لكنها تبقى منفتحة على التفاوض.

وقال كيري لصحافيين بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في هيروشيما "ما زال من الممكن ان نعزز الضغط وهذا يتوقف على افعال" كوريا الشمالية. واضاف "قلنا بوضوح (...) اننا مستعدون للتفاوض حول اتفاقية سلام" في شبه الجزيرة الكورية.

حول الويب

مسؤول أمريكي: كيري لن يعتذر عن قصف اليابان بالذري أثناء زيارته ...

بوابة الفجر: “كيري" لن يقدم اعتذاراً عن قنبلة "هيروشيما" خلال زيارته ...

كيري لن يعتذر عن القنبلة الذرية التي استهدفت هيروشيما - العربية.نت

كيري سيزور نصب ضحايا القنبلة النووية في هيروشيما - إيلاف