تركيا تفتتح أول ملعب كرة قدم ذكي يُطل على بوسفور إسطنبول.. تعرَّف عليه بالصور

تم النشر: تم التحديث:
DSDFDF
dfdf

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد 10 أبريل/نيسان 2016 ملعب فريق بيشكتاش المطل على البوسفور بإسطنبول، ليكون بذلك أول ملعب ذكي في البلاد وبطاقة استيعابية تصل لأكثر من 41 ألف متفرج.

sysy

ويُوفر الملعب الذي سمي بملعب "فودافون أرينا"، حسب ما ذكرته صحيفة "يني شفق"، خدمة الواي فاي لكل الجمهور وبالمجان، كما يُمكنهم متابعة مختلف الإحصاءات المرتبطة بالمباراة أثناء وجودهم داخله عبر شاشات تفاعلية.

وأضافت الصحيفة أن من مميزات الملعب أيضاً كون مدرجاته مغطاة بشكل تام، وتوفيره للتدفئة في كل أرجائه. ومن أجل ضمان متابعة أكثر وضوحاً للجمهور، بني الطابق الأول من المدرجات بانحدار بلغت درجته 26%، في حين بلغت في الطابق الثاني نسبة 36%.

وتوجد داخل الملعب أيضاً مراكز للترفيه وساحة للاحتفالات إلى جانب فضاء خاص بالموضة وموقف مغلف يتسع لـ600 سيارة، و147 غرفة و81 مقعداً خاصاً بذوي الاحتياجات الخاصة و81 مقعداً آخر لمرافقيهم، بالإضافة إلى مرافق أخرى متعددة.

sdsd

ويوجد ملعب بيشكتاش بجانب القصر الشهير دولماباهتش ساري، الذي سكنه سلاطين عثمانيون في أزمنة مختلفة، فيما هو الآن مفتوح للزوار رغم وجود مكتب رئيس الوزراء في جزء منه.

يذكر أنه، وبعد 3 سنوات من العمل، انتهت أعمال بناء ملعبٍ آخر صديقٍ للبيئة وسط مدينة سيفاس التركية (وسط الأناضول)، يتسع لـ 27 ألفاً و532 شخصاً.

ويحتوي الملعب الجديد على نظام مزارب سيتم من خلالها تجميع مياه الأمطار والثلوج وتخزينها لاستخراج الطاقة الكهربائية، وبذلك سيكون أول ملعب صديقٍ للبيئة في البلاد.

sd

كما تم تجهيز الملعب أيضاً بنظام التدفئة والتبريد الذي سيستخدم الطاقة المستخرجة من المياه والثلوج المجمعة، بحيث سيكون بإمكان الجمهور الحضور إلى الملعب في كل الفصول.