كوكب اليابان الشقيق.. الدفع بالبصمة بدلاً من بطاقات الائتمان وحمل المحفظة "لحماية السائحين"

تم النشر: تم التحديث:
ATM CARD
African teenage girl holding money and credit card | Picturenet via Getty Images

آخر صيحات ابتكارات كوكب اليابان الشقيق كما يسميها بعض النشطاء العرب على الشبكات الاجتماعية اختبار برنامج يتيح للسائحين الدفع بالبصمة بدلاً من بطاقات الائتمان.

وتأمل الحكومة اليابانية أن يقلّص النظام الجديد معدل الجريمة ويطمئن السائحين بشأن أموالهم النقديّة أو بطاقاتهم الائتمانية.

آلية عمل النظام الجديد تتلخص في أن يقوم السائح عند وصوله لليابان بتسجيل البصمة الخاص به، بالإضافة إلى معلوماته الشخصية وبيانات البطاقة الائتمانية في مركز مخصص في المطار، حيث سيتم تخزين هذه المعلومات واستخدامها لاحقاً عندما يقوم السائح بزيارة فندق أو متجر، وهناك يمكنه شراء المنتجات، والخضوع لإجراءات الإعفاء الضريبي، والتحقق من هويته وذلك عبر قراءة بصمة أصابعه.

atm card

ومن المقرر للبرنامج أن يبدأ مرحلته الأولية خلال هذا الصيف بطرحه في 300 نقطة تتنوع ما بين متجر وفندق ومطعم. وإذا نجحت المرحلة الأولى، ستتم توسعتها إلى باقي أجزاء اليابان في ربيع 2017.

كما تأمل الحكومة اليابانية أن يكون النظام الجديد منفذاً بالكامل مع حلول دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

atm card

البيانات التي سيتم جمعها من عمليات الشراء التي يقوم بها السائحون، سيتم استخدامها لتحليل سلوكهم وبناء استراتيجيات لخطط سياحية تهمهم.

يذكر أن هذا النظام تم تنفيذه من قبل مدينة ألعاب Huis Ten Bosch في اليابان خلال العام الماضي، ولاقى إقبالاً من الزائرين خاصة وأنهم – وفقاً للزائرين – لم يكونوا بحاجة للمخاطرة بإخراج محفظاتهم واكتفوا باستخدام بصمات أصابعهم.