وكالة روسية: بوتين والأسد يحضِّران لعملية عسكرية مشتركة في حلب

تم النشر: تم التحديث:
SYRIAN TROOPS
Anadolu Agency via Getty Images

نقلت وكالة أنباء روسية عن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي، قوله لمشرعين روس يزورون سوريا الأحد 10 أبريل/ نيسان 2016، إن سلاح الجو الروسي والجيش السوري يُعدان عملية مشتركة لـ"تحرير حلب".

ونقلت وكالة تاس عن الحلقي قوله، إن روسيا وسوريا تعدان معاً عملية لـ"تحرير حلب" والتصدي لكل الجماعات المسلحة غير القانونية التي لم تنضم إلى اتفاق وقف إطلاق النار أو تخرقه على حد تعبيره.

وقتل 35 عنصرًا من قوات النظام والفصائل المقاتلة خلال 24 ساعة من الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في ريف حلب الجنوبي في شمال سوريا، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد.

وأفاد المرصد أن "معارك عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها وحزب الله اللبناني من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة وبينها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) من جهة أخرى، على محاور عدة في ريف حلب الجنوبي".

وأضاف إن "19 مقاتلًا على الأقل من الفصائل قتلوا جراء القصف والاشتباكات في الـ 24 ساعة الفائتة مقابل 16 آخرين على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "الاشتباكات جاءت إثر هجوم شنته الفصائل المقاتلة وعلى رأسها جبهة النصرة في محاولة للاستيلاء على مناطق في ريف حلب الجنوبي أبرزها بلدتا خان طومان والحاضر، كانت قوات النظام قد استعادت السيطرة عليها بدعم جوي روسي" قبل نهاية العام.

وشنت قوات النظام هجومًا واسعًا في ريف حلب الجنوبي في شهر تشرين الأول/أكتوبر وتمكنت من التقدم والسيطرة على قرى وبلدات بدعم جوي من موسكو التي باشرت حملة جوية مساندة لدمشق في 30 ايلول/سبتمبر.