"عاصمة السلام" في 5 نقاط.. ماذا تعرف عن هيروشيما غير ضربها بالقنبلة النووية؟

تم النشر: تم التحديث:
HIROSHIMA
Reuters Staff / Reuters

هيروشيما، التي افتتحت فيها، الأحد 10 إبريل/نيسان 2016، قمة وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اشتهرت في العالم بعدما دمرتها أول قنبلة ذرية في التاريخ في 1945، لكنها تخلصت وطأة الذكرى الدامية وتحولت مدينة حديثة تعج بالنشاط والحيوية.


2.1 مليون نسمة


تشهد هذه المدينة الساحلية التي تبعد 700 كلم جنوب غرب طوكيو، اقتصاداً حيويًّا (سيارات وورش بحرية وتعدين) وحياة ليلية صاخبة وتعمها مساحات شاسعة خضراء ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة.


عاصمة السلام


ترقى أصولها إلى 1589 عندما شيد الإقطاعي "موري تروموتو" قصراً على الدلتا الواسعة لنهر أوتا، ومن هنا جاء اسم هيروشيما ("هيرو" تعني الواسع و"شيما" تعني الجزيرة).

وتستطيع هذه المدينة التي تعبرها 6 أنهر ويصلها بحر داخلي بمدينة أوساكا المزدهرة، أن تتباهى بماضيها التجاري العريق.

كذلك كانت هيروشيما التي تحتضن صناعات ثقيلة، مركزاً عسكريًّا استراتيجيًّا، خصوصاً خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن تدمرها في 6 أغسطس/آب 1945 قنبلة نووية ألقتها القاذفة الأميركية "إينولا غاي". ولقي أكثر من 140 ألف شخص مصرعهم، إما على الفور، وإما من جراء تعرضهم للإشعاعات.

وبعد هذه المأساة، تحولت المدينة مدافعة شرسة عن السلام وداعية دؤوبة لنزع السلاح النووي.

فبالإضافة إلى الاحتفال التقليدي في السادس من كل أغسطس/آب، تكرم مفقوديها على امتداد السنة عبر متحف الذكرى من أجل السلام، وقوس يشرف على قبر حفرت فيه أسماء الضحايا، وقد بناهما المهندس المعماري "كينزو تانغي".

وما زال مبنى واحد قائماً يشهد على المأساة، وهو قبة القنبلة الذرية (غنباكو دومو)، قصر المعارض السابق الذي يرقى إلى 1915، ولم يبق منه إلا هيكله المتفحم.


أبناء البلاد


وقد ولد فيها مصمم الأزياء "تيسي مياكي" في 1938، وقبله المخرج "كانيتو شيندو"
(1912-2012)، الذي أخرج مجموعة من الأفلام منها "الجزيرة العارية" (1960) و"أطفال هيروشيما" (1952) و"أونيبابا" (1964).

وتجدر الإشارة أيضاً إلى فريقها الشهير للبيسبول "هيروشيما كارب" الذي كان كينتا مايدا أبرز لاعبيه، وانضم أخيراً إلى فريق لوس أنجلوس دودجرز.
وتضم منطقة هيروشيما من جهة أخرى مصانع مازدا للسيارات.


مواقع سياحية


يتوجه أكثر من مليون سائح سنويًّا إلى المتحف الذي أقيم تخليداً لضحايا القنبلة النووية.

ويستطيع الزائرون أيضاً التعرف إلى جزيرة مياجيكا المشهورة بمعبدها البحري المهيب "إيتسوكوشيما" المخصص للديانة الشنتوية التي ترقى جذورها إلى 593. وتعتبر بوابته الكبيرة الحمراء المركزة في البحر على بعد حوالي 200 متر عن الشاطئ، من أجمل المناظر في اليابان.


أطباق محلية


تتميز هيروشيما بمأكولات مشهورة هي "أوكونومياكي"، وهي فطائر محشوة بالملفوف (الكرنب)، والمعكرونة ولحم الخنزير المطبوخ مع البيض. وغالباً ما يقدم المحار مشويًّا.

حول الويب

الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

انظر الى فضاعة امريكا لحضة سقوط القنبلة النووية هيروشيما - YouTube

Hiroshima