رجل أعمال سعودي: دعم المملكة لمصر لن يشمل منحاً بعد الآن

تم النشر: تم التحديث:
KING SALMAN EGYPT
ASSOCIATED PRESS

قال رجل أعمال سعودي مطلع الجمعة 8 أبريل/نيسان 2016، إن الدعم المالي الذي تقدمه المملكة لحليفتها الاستراتيجية مصر لن يشمل "منحا" بعد الآن وإن الرياض ستركز على القروض الميسرة والعائد على الاستثمار في الوقت الذي تتجه فيه إلى تنويع مصادر إيراداتها.

رجل الأعمال الذي فضل عدم ذكر اسمه قال خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة والتي وصفت بأنها زيارة "تاريخية" إن "هذا تغيير في الاستراتيجية. العائد على الاستثمار مهم للمملكة العربية السعودية في الوقت الذي تنوع فيه مصادر الإيرادات".


مصر حصلت على منح بعد الإطاحة بمرسي


وأغدقت السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بمليارات الدولارات على مصر بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في 2013.
غير أن هبوط أسعار النفط وبعض الخلافات المتعلقة بقضايا إقليمية ألقى بظلال من الشك على مدى استدامة هذا الدعم القوي.

وذكر رجل الأعمال السعودي اليوم أن الرياض ستعلن عن مشروعات في القطاعين العام والخاص في مصر خلال زيارة الملك سلمان لافتا إلى أن جميع المشروعات السعودية في مصر خضعت لدراسات جدوى.

وتكافح مصر لإنعاش اقتصادها الذي تضرر جراء سنوات من الاضطرابات السياسية أعقبت انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك من سدة الحكم إلى جانب أعمال عنف يقوم بها متشددون إسلاميون في شبه جزيرة سيناء.


عائدات السياحة تراجعت


ويعاني الاقتصاد المصري بشدة بسبب تراجع عائدات السياحة وانحسار الاستثمار الاجنبي منذ اطاحة الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وتعهدت السعودية في كانون الاول/ديسمبر الفائت بزيادة استثماراتها في مصر الى اكثر من ثمانية مليارات دولار، فضلا عن المساهمة بتوفير حاجتها من النفط لخمس سنوات.
ووصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة الخميس 7 أبريل في مستهل زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام ويتوقع أن تبرم خلالها اتفاقات للتعاون في عدد من المحاور من التعاون العسكري إلى الاقتصاد.


وهذه أول زيارة رسمية يقوم بها الملك سلمان للقاهرة منذ توليه الحكم خلفاً لأخيه الملك عبد الله في يناير/ كانون الثاني 2015 لكنه قام بزيارة وجيزة لمنتجع شرم الشيخ المصري في مارس/ آذار العام الماضي للمشاركة في مؤتمر دولي لدعم وتنمية الاقتصاد المصري.

ومن المنتظر أن يوقع الملك سلمان والسيسي اتفاقات جديدة بقيمة 1,7 مليار دولار خلال الزيارة، بحسب ما افاد مسؤول مصري.

وقال الملك سلمان في تغريدة نشرت على حسابه الرسمي عبر موقع "تويتر" مساء الخميس "لمصر في نفسي مكانة خاصة، ونحن في المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي. حفظ الله مصر وحفظ شعبها".
ويعقد السيسي والعاهل السعودي جلسة مباحثات موسعة الجمعة بحضور وفدي البلدين، يعقبها توقيع الاتفاقات بين الدولتين، حسب ما اعلنت الرئاسة المصرية.

وغرد السفير السعودي في القاهرة احمد قطان على حسابه على موقع "تويتر" ان الاتفاقات الاستثمارية "ستحمل أرقامها مفاجئة سارة للجميع".
وكان مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه، انه سيتم خلال الزيارة توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي. واشار الى ان الاتفاقات ستشمل تمويل مشروعات في سيناء بقيمة 1,5 مليار دولار.

ويعتبر هذا استثمارا نادرا حاليا في شبه الجزيرة التي يتعرض شمالها لهجمات دامية ينفذها الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش".
وقررت جامعة القاهرة، منح العاهل السعودي، درجة الدكتوراه الفخرية، خلال زيارته الحالية للقاهرة، تقديرًا "لدوره، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين"، بحسب بيان صادر عن مجلس الجامعة الخميس.

بدورها قالت الكنيسة المصرية الجمعة، إن العاهل السعودي، سيستقبل بمقر إقامته بالقاهرة اليوم، البابا تواضروس الثاني، وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي ببابا الكنيسة القبطية" المصرية، بحسب بيان صادر عن الأخيرة.

وبحسب بيان اطلعت الأناضول على نسخة منه، أضافت الكنيسة الأرثوذكسية: "تعد هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها عاهل سعودي ببابا الكنيسة القبطية" المصرية.

كما سيكون للعاهل السعودي عدد آخر من اللقاءات والنشاطات خلال زيارته التي احتفا بها الإعلام المصري.

حول الويب

مصر تسعى للحصول على قروض وودائع من السعودية - RT Arabic

قروض سعودية لمصر واستثمارات بشركات جديدة - الجزيرة نت

بلومبرج: 3 مليارات دولار قروض سعودية لمصر - مصر العربية

وزيرة: مصر تتفاوض مع السعودية على منح وقروض ووديعة جديدة | أخبار ...

3 مليارات دولار قرض سعودي لمصر - سبوتنيك

مصر تتفاوض مع السعودية على منح وقروض ووديعة جديدة | الخليج الجديد

مصر تفاوض السعودية على منح وقروض ووديعة جديدة - عربى21

بلومبرج: 3 مليارات دولار قروض ومنح من السعودية لمصر - محيط

السعودية تمنح مصر 3 مليارات دولار على هيئة قروض ومنح - التحرير

توقيع منحة من السعودية بـ 200 مليون دولار تخصص لإقراض شباب الـ ...

قمة مصرية- سعودية تعزز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات

خادم الحرمين: لمصر في نفسي مكانة خاصة .. والرئاسة المصرية: لن ننسى مواقفك

تعرف على مزايا قرض السعودية لتمويل احتياجات مصر النفطية

العلاقات الاقتصادية المصرية السعودية في أرقام

"استثمارات" كلمة السر في زيارة سلمان.. "لا منح ولا هبات"

وزيرة التعاون الدولي في مصر: العلاقات الاستراتيجية مع السعودية تحولت لبرامج تنمية تجسد الترابط

اليوم السابع اخبار عاجلة – عاجل اخبار مصر تغطية شاملة اخر اخبار مصر اليوم الجمعة 8 أبريل 2016 واهم المستجدات

بالفيديو.. رئيس الوزراء: 6.2 مليار دولار حجم الاستثمارات السعودية في مصر

بورصة مصر تُحدد اشتراطات منح القروض المساندة

خادم الحرمين: لمصر في نفسي مكانة خاصة