صور غير حقيقية: نعم.. مرض السكري بشع إلى هذه الدرجة!!

تم النشر: تم التحديث:
DIABETES
Wavebreakmedia Ltd via Getty Images

أظهر مصمم تايلاندي الآثار المدمرة التي قد يسببها ارتفاع السكر في الدم على الجسم من خلال تصميم بعض الرسوم البيانية والصور التي تظهر القروح، والجروح التي لا تشفى، والناجمة عن مرض السكري.

تظهر الصور، التي صممها ناتاكونغ جاينغسم لجمعية مرضى السكري في تايلاند، مضاعفات المرض على المدى الطويل التي وصفها أحد خبراء الصحة بأنها "لا شفاء منها"، وفق تقرير نشرته النسخة البريطانية لـ "هافينغتون بوست".

للوهلة الأولى، تظهر الصور جروحاً رهيبة على الذراعين والساقين، لكن عند تدقيق النظر، ترى أن الجروح قد جرى إنشاؤها بذكاء باستخدام الحلوى مثل الكعك والآيس كريم وحلوى الهلام.

والهدف من هذه الحملة هو تحذير الناس من مخاطر استهلاك كمية كبيرة من السكر.



diabetes
diabetes

يعتبر مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعاً لضعف البصر والعمى بين الأشخاص ممن هم في سنّ العمل، والسبب الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي والبتر غير المؤلم للأطراف السفلى.

ولدى سؤالها عن الحملة، قالت الدكتور هيلين ويبرلي، المتخصصة في الطب العام في موقع Oxford Online Pharmacy، للنسخة البريطانية من "هافينغتون بوست"، إن الحملة "تذكرني بالصور البشعة لسرطانات الرئة التي يمكن العثور عليها على علب السجائر. فهي بالتأكيد صدمة، ولكن السؤال هو: هل لها فائدة في الواقع؟"

وتابعت ويبرلي، "إذا كان هذا سيزيد من وعي الناس أن نظامنا الغذائي الحديث الغني بالسكر يضر بصحتنا، ويؤدي إلى مضاعفات على المدى الطويل لا رجعة فيها، فأنا أؤيد ذلك".

وأضافت، "في الواقع، أحب الطريقة التي استخدموا بها الحلويات لتصوير الجروح التي يمكن أن يسببها مرض السكر. في كثير من الأحيان، أعتقد أننا نخشى من أن نسيء إلى هذا البلد ولكن في بعض الاحيان يتطلب الأمر عرض حقائق مؤلمة لإيصال الرسالة".

يعتبر مرض السكري هو السبب الأكثر شيوعاً لضعف البصر والعمى بين الأشخاص في سن العمل، والسبب الأكثر شيوعا للفشل الكلوي والبتر غير المؤلم للأطراف السفلى.



diabetes
diabetes
diabetes
diabetes

في إنكلترا وحدها، يوجد حالياً أكثر من 135 حالة بتر لساق وقدم أو إصبع القدم على صلة بمرض السكري كل أسبوع.

كما تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري خمس مرات بالمقارنة مع أولئك غير المصابين بالسكري، وفقًا لإدارة الصحة العامة.

وقالت مديرة سياسة مرض السكري في المملكة المتحدة نيكي جول، "إن الغالبية العظمى من عمليات البتر هذه يمكن منعها من خلال تحسين الرعاية الصحية وتحسين إدارة هذه الحالة."

وفي محاولة لخفض عدد عمليات البتر "غير الضرورية" لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أطلقت الجمعية الخيرية حملة "القدم أولاً" التي تقدم المشورة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري حول كيفية إجراء فحص القدم بالشكل المناسب.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن النسخة البريطانية لـ "هافينغتون بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

معلومة مفيدة - مستشفى الملك فهد التخصصي

أكل زيت الزيتون والادهان به - موقع جامعة الإيمان

"العيش أفضل لمرضى السكري".. شعار الخدمة الفرنسية

"اهزم السكر" شعار وزارة الصحة فى اليوم العالمى للتوعية بخطورة المرض.. قطاع الطب العلاجى: ٤٣ مليون مصاب فى الشرق الأوسط.. وعضو اللجنة القومية للسكر: واحد ...

"اهزم السكر" شعار الاحتفال باليوم العالمي لـ"الصحة".. نسبة الإصابة في مصر تصل لـ17%.. وتسيير حملات بميدان رمسيس للتوعية وإجراء "تحاليل مجانية" للمواطنين

عاجل اخبار مصر اليوم “الصحة” تطلق مبادرة “مصريون أصحاء” لتطوير خدمة العلاج على نفقة الدولة

"الصحة" تطلق مبادرة "مصريون أصحاء" لتطوير خدمة العلاج على نفقة الدولة

المتحدة نيوز: "العيش أفضل لمرضى السكر" شعار الخدمة الفرنسية

"العيش أفضل لمرضى السكر" شعار الخدمة الفرنسية

عاجل اخبار مصر اليوم "الصحة" تطلق مبادرة "مصريون أصحاء" لتطوير خدمة العلاج على نفقة الدولة

"لنوقف مرض السكري" شعار الاحتفال باليوم العالمي للصحة

«العيش أفضل لمرضى السكر» شعار الخدمة الفرنسية