لا تنخدع بعبارات الصحة والـ "دايت" على العبوات الغذائية!

تم النشر: تم التحديث:
READING INGREDIENTS PACKAGE
d3sign via Getty Images

لعلك من هؤلاء الذين يهتمون بشراء المنتجات الغذائية الصحية. أنت بالفعل شخص يهتم بصحته، إلا أن بعض شركات إنتاج الأغذية تخدعنا، ولا تدون المكونات الحقيقية على العبوة الخارجية لمنتجاتها.

لذلك عليك القراءة بمزيد من التمعن والتحليل لمعرفة إذا كان المنتج يحتوي على القيمة الغذائية المطلوبة أم لا، أو إذا ما كان يحتوي على سكريات بقدر زائد تحت مسمى "لايت" أو "دايت"، أو حتى عبارات التخسيس وفقدان الوزن.

وتدعو خبيرة التغذية سيلكى شفارتو إلى عدم الانجرار وراء الادعاءات والمصطلحات البراقة، مثل "اللياقة" و"الصحة"، والتي يتم تدوينها على عبوات المنتجات الغذائية.

وأوضحت عضو مركز المستهلك بمدينة هامبورغ الألمانية أنه "من الأفضل الاطلاع على قائمة القيمة الغذائية لمكونات المنتج والمدونة على العبوة"، كما أوصت الخبيرة الألمانية بعدم تناول الأطعمة المحتوية على أكثر من 12.5 غراماً من السكريات المُضافة أو أكثر من 20 غراماً من الدهون في كل 100 غرام.

وأشارت خبيرة التغذية الألمانية إلى أن المستهلك يحتاج إلى رموز سهلة، على غرار إشارات المرور، نظراً لأن قراءة جدول المكونات الغذائية قد يكون صعباً، علاوةً على أنه لا يكون مفهوماً لدى الكثيرين. ويمكن أن يتم تمييز الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر أو الدهون بإشارة حمراء مثلاً.

وإلى أن تقوم شركات المنتجات الغذائية بتدوين التفاصيل الدقيقة، عليك التعرف على كمية السكريات في المنتج والتي تختبئ نظراً لأنه يختبأ خلف مصطلحات مثل السكروز أو الجلوكوز، وليس معنى ألا يتم تضمين كلمة سكر صراحة بالقائمة، عدم وجود سكر في الطعام.

حول الويب

كيف تقرأ وتفهم ملصق المعلومات الغذائية | التغذية الصحية والسليمة ...

كيف نقرأ الملصقات المتوفرة على عبوات الطعام ولماذا؟ - Nadec

كيف تقرأين التعليمات المكتوبة على المنتجات الغذائية؟ | سوبرماما

معلومات المنتجات الغذائية تساعد على الاختيار الأصح - العربية.نت ...

ملصقات المواد الغذائية: وسيلة في طريقنا لتغذية صحية - ويب طب

قراءة بيانات الأطعمه - Welcome to Kuwait Diabetes Care Team