العثور على نسخة نادرة عمرها 400 عام للمجموعة الكاملة لمسرحيات شكسبير

تم النشر: تم التحديث:
SHKSBYR
social media

عُثر على نسخة نادرة عمرها 400 عام تقريباً من الطبعة الأولى لمجموعة المسرحيات الكاملة للأديب الإنكليزي وليام شكسبير في منزل فخم بجزيرة في اسكتلندا.

ويعتبر الخبراء ما يطلق عليه المجموعة الأولى الكاملة أكثر النصوص مصداقية لـ36 مسرحية كتبها الرجل الذي يعتبره كثيرون أكبر كاتب مسرحي في العالم منها: "ماكبث" و"عطيل" و"كما تهوى".

إيما سميث، أستاذة أدب شكسبير بجامعة أكسفورد، أكدت أن النسخة التي عُثر عليها في ماونت ستيوارت بجزيرة بيوت حقيقية، وأضافت أن "مديري المجموعات الكاملة اتصلوا وقالوا إن لديهم نسخة من المجموعة الأولى الكاملة لشكسبير، وكان رد فعلي الأول متشككاً، وقلت لنفسي: طبعا لديكم! لكن بعد مزيد من الفحص المتأني اتضح أنهم على حق".

تقع المجموعة في 3 مجلدات ضخمة من الجلد ويقدر ثمنها بنحو 2.5 مليون جنيه إسترليني، وبالعثور على نسخة اسكتلندا يرتفع عدد النسخ المؤكدة الباقية من المجموعة الأولى الكاملة إلى 234 نسخة. سميث قالت إنه دون المجموعة الأولى الكاملة "كنا سنفقد على الأرجح نصف أعمال شكسبير".

المكتبة البريطانية تقول إنها جُمِعَت ونُشِرَت عام 1623 بعد 7 أعوام من وفاة شكسبير. وستعرض نسخة المجموعة الأولى الكاملة لأول مرة في ماونت ستيوارت بدءاً من يوم الخميس 7 أبريل/نيسان 2016، في إطار معرض يستمر حتى 30 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وتمر هذا العام 4 قرون على وفاة شكسبير في 23 أبريل/نيسان عام 1616.

حول الويب

العثور على نسخة نادرة من أول طبعة لأعمال شكسبير - إيلاف

اكتشاف نسخة تاريخية من أعمال شكسبير | الجورنال - YouTube

وليم شكسبير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التشكيك في أصالة شكسبير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إليكم أهم الكتب وأثمنها على الإطلاق | الديار

شكسبير يعيش بيننا - صحيفة الأيام البحرينية

الحياة - «ماكبث»: فلسفة ويلز ومذبحة شارون وتاريخ اليابان

صفحات - هل ألَّف شكسبير أعماله بنفسه؟ أسمع جعجعة ولا أرى طحنًا

باحثون: شكسبير ربما كان يدخن الحشيش أثناء كتابة مسرحياته - جريدة ...

مسح راداري لقبر شكسبير يؤكد فقدان جمجمته - جريدة الرياض