كيف تطورت طرق الإعدام عبر التاريخ؟

تم النشر: تم التحديث:
DEATH PENALTY
other

رغم ارتفاع عدد الدول التي تخلت عن عقوبة الإعدام ليصل إلى 140 دولة، فإن أحكام الإعدام التي تم تنفيذها في العام 2015 تخطت أعلى مستوى لها منذ العام 1989!

تقرير منظمة العفو الذي صدر مؤخراً، أفاد أن "1634 حكماً بالإعدام على الأقل" نُفِّذَ في العالم العام الماضي بارتفاع 54% عن سنة 2014.

ونُفِّذَتْ هذه الأحكام في 25 بلداً، شهدت ثلاثة منها 89% من هذه الأحكام (إيران 977 عملية إعدام وباكستان 326 والسعودية 158 عملية إعدام)، تلتهم الولايات المتحدة الأميركية بـ 28 إعداماً.

تاريخ أول قانون لعقوبة الإعدام يعود إلى القرن الـ 18 قبل الميلاد، ضمن مجموعة قوانين تسمى بقوانين حمورابي ملك بابل، حيث تم نص عقوبة الإعدام لـ 25 جريمة مختلفة.

كما تم النص على عقوبة الإعدام في القوانين الحيثية خلال القرن الـ 14 قبل الميلاد، ولاحقاً تم النص على عقوبة الإعدام لكل الجرائم في القانون الدراكوني والذي كان يعمل به في أثينا خلال القرن الـ 7 قبل الميلاد.

وخلال القرن الـ 5 قبل الميلاد، نصَّت اللوائح الـ 12 (وهي تشريعات قديمة سُنَّت أعقاب تأسيس القانون الروماني)، على عقوبات إعدام تتضمن أساليب كالقتل من خلال الصلب والإغراق والضرب حتى الموت والإحراق حيًّا.

فيما يلي، نستعرض أبرز طرق الإعدام على مدار التاريخ:


التعليق فالسحب ثم القطع




cutting

في إنكلترا خلال العصور الوسطى، كان يتم إعدام الذين يحاكمون بتهمة الخيانة العظمى من خلال وضعهم على لوح خشبي يتم جره بالأحصنة إلى مكان الإعدام، حيث يتم شنقهم أمام الجماهير الغاضبة، ثم تقطع جثثهم إلى أربعة أجزاء، وكان العقاب مخصصاً للرجال، في حين تم اعتبار أنه من المشين إعدام النساء بهذه الطريقة، ولهذا كان الحرق هو عقوبة النساء.


الضغط




pressing

يعتبر السحق حتى الموت من الطرق التي استُعملت بكثرة منذ 4 آلاف عام، حيث كانت تقوم شعوب الآزتيك وجنوب شرق آسيا بسحق المدانين من خلال أن تقوم الأفيال بالدعس عليهم، واستمر السحق حتى الموت للقرن الـ 19 وبالتحديد في فيتنام.

وفي أوروبا وأميركا الجنوبية، كان الضغط يستخدم كطريقة للتعذيب والإعدام، حيث يتم وضع أحجار أو أوزان ثقيلة على صدر الضحية من أجل الاعتراف بشيء ما، ودائماً ما يتحطم القفص الصدري للضحية تحت وطأة الوزن، أو يموت خنقاً.


الشنق




hanging

اشتهر الشنق خلال العصور الوسطى كطريقة للإعدام، حيث يتم ربط أعناق الضحايا وتعليقهم في الهواء، حتى تنكسر رقبة الضحية أو يموت خنقاً.

وكانت الطريقة الأقدم للتعليق هي رفع الضحية من رقبته من على الأرض حتى يموت مخنوقاً، ولاحقاً أوجدت طرقاً أخرى كرمي الضحية من مكان أعلى.

وفي العام 1860، نشر طبيب آيرلندي ورقة تثبت أن العلو البالغ بين 4 إلى 6 أقدام، يضمن كسر رقبة الضحية عند تنفيذ حكم الشنق، وتم تبني الشنق كأكثر وسيلة إنسانية للإعدام من قبل معظم دول العالم.


المقصلة.. القتل من أول ضربة




gelotine

يعتبر قطع الرأس من أقدم وسائل الإعدام، لكن الفرنسيين قاموا بتنفيذه بطرق أكثر فاعلية خلال الثورة الفرنسية وبالتحديد في عهد الإرهاب، حيث تم إعدام عشرات الآلاف.

وبحثاً عن طريقة أخلاقية تضمن قطع رأس الضحية دون ضربات سيف متعددة، قام الطبيب جوسيف جيلوتين باختراع آلة تقوم بقطع الرأس بضربة واحدة سريعة، والتي سميت بالجيلوتين أو المقصلة.


فرق إطلاق النار




fire squad

اشتهر الإعدام رمياً بالرصاص عندما أصبحت الأسلحة النارية هي السلاح الأساسي في الحروب، لكن قبل اختراع الأسلحة النارية، كان الإعدام يتم أحياناً من خلال الرمي بالأسهم، مثل القديس سيباستيان الذي صور وهو يعدم بالأسهم على يد كتيبة رماة في العام 288 قبل الميلاد.

وتستخدم هذه الطريقة من قبل الجيوش في أوقات الحرب، حيث يتم وضع عصابة على عين الضحية، ثم يطلق النار عليها.


الكرسي الكهربائي




electric

تم اختراع الكرسي الكهربائي في سجن اوبورن بنيويورك الأميركية في العام 1881، حيث كان يفترض أن يتم الإعدام بطريقه أكثر إنسانية وغير مؤلمة.

جرت مسابقة بين توماس اديسون وجورج وستنغهاوس حول التيار الكهربائي المستخدم في عملية الإعدام، لكن في النهاية نجح ويستنغهاوس وتم إعدام وليام كيملر كأول ضحية في العام 1890.

لم يعد الكرسي الكهربائي مستخدماً في أميركا، وتم استبداله بالحقن القاتلة، لكن هناك بعض الولايات في أميركا ما زالت تحتفظ بحق الإعدام بالكرسي الكهربائي.


جدل رحمة الحقن القاتلة




lethal

هي وسيلة إعدام مستخدمه في عدة دول، يتم فيها حقن شخص بجرعات من مواد كميائية تؤدي إلى الموت، ويمكن أن تستخدم هذه الوسيلة أيضاً في القتل الرحيم وفي الانتحار.

وفي العام الماضي، عقدت المحكمة العليا في الولايات المتحدة جلسة للنظر في دستورية الإعدام بالحقنة القاتلة، والذي يثير جدلاً حادًّا، حيث نظرت المحكمة في المسألة في العام 2008، واعتبرت في حينها أن الإعدام بالحقنة القاتلة ليس مخالفاً للتعديل الثامن للدستور، والذي يضمن الحماية من العقاب "الوحشي وغير المعتاد".

لكن العقاقير المستخدمة لتنفيذ العقوبة تغيرت منذ تلك الفترة بعد رفض مختبرات طبية، سيما الأوروبية منها، استخدام منتجاتها لغايات الإعدام.

وإزاء هذا الوضع، قررت الولايات الـ 32 التي لا تزال تطبق العقوبة، استخدام عقاقير جديدة لم تتم تجربتها مسبقاً.

حول الويب

ابشع طرق الاعدام - YouTube

تصنيف:طرق إعدام - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بالصور : جميع طرق الاعدام - مدونة رشيد

أبشع أساليب التعذيب .. أدوات الموت الأكثر رعبا في التاريخ‏ - كـــابـوس

نظرة على وسائل وأحكام الإعدام عبر التاريخ | عالم الإبداع

لايف | «الخوزقة وسحق الأفيال».. أبشع 10 ط - التحرير

أغرب 5 طرق إعدام في كوريا الشمالية - سبوتنيك