الرباط.. كيف ستغدو عاصمة الموسيقا العالمية؟

تم النشر: تم التحديث:
MWSYQAASHSHAR
سوشال ميديا

"كي تصل الموسيقى للجميع"، "لأن الموسيقى أسمى ما أنتج الإنسان"، "نحن خُلقنا لنفعل ما نحب وها نحن نفعله".. تعددت التعبيرات وحب الموسيقى واحد، وهو ما جمع العديد من الشباب المغربي العاشق لموسيقى الشارع، وخاصة في العاصمة المغربية التي أصبحت شوارعها مسارحاً للحفلات الموسيقية.

نمارس ما نحب

mwsyqaashshar

على طول شارع محمد الخامس بالرباط، أحد أشهر شوارع المملكة، تصل إلى مسامع المارة أنواع موسيقية مختلفة اللغة والإيقاع والمواضيع، إلا أنها مُوحدة في مدى إتقان عزفها من قبل الشباب.

"أنس بلانت" ورفاقه، اختاروا رصيفاً من هذا الشارع لعزف الموسيقى التي يبدعون، يقول بلانت لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن "ممارستنا لموسيقى الشارع يساعدنا أولاً من التعبير عما نشعر به أمام الملأ، كما يوفر لنا بعض المساعدة المادية، لكن المهم أننا نمارس ما نحبه".

موضحاً أن العزف والغناء بالشارع العام يجعله أولاً يطور من قدراته الغنائية كما أنه يتيح له فرصة الغناء أمام عامة الناس ما سيكسبه ثقة زائدة في نفسه وفي إمكانياته.


Fiesta de la calle

أو احتفالية الشارع باللغة العربية، وهو الاسم الذي اختاره سعيد الغرابي ورفاقه لمجموعتهم الغنائية.

سعيد أفصح في تصريحه لموقع "هافينغتون بوست عربي"، عن رغبة مجموعته بأن تجعل من الرباط عاصمة للموسيقى بامتياز مضيفاً "نود أن نجعل الموسيقى في متناول الجميع، فالموسيقى تسمو فوق الجميع وتوحّد الجميع".

إن اختيار سعيد وأصدقائه لموسيقى الشارع للشهرة والمال، بالإضافة إلى أنهم بحسب قوله" اخترنا الموسيقى عن الحب وسنكمل على هذا النحو إلى أن تصبح الموسيقى في متناول الجميع، بدون أن يدفع الناس ثمن تذاكر حضور الحفلات الفنية".

One way ticket

من مدن عديدة ومختلفة يجتمع أعضاء فرقة One way ticket أسبوعيًّا بالعاصمة الرباط، كموعد لا يُخلف مع الجمهور العام بشوارع الرباط.

يتحمل "رضوان أحداش" أحد أعضاء هذه الفرقة مع أصدقائه مشاق السفر وبعد المسافات لتقاسم ما يشعرون أمام الجميع، يقول أحداش لـ"هافينغتون بوست عربي" إن "نرغب بنشر موسيقى الشارع بشكل أكبر في العاصمة الرباط وباقي مدن المغرب، وعلينا أن نولي اهتماماً أكبر للموسيقى فهي المعطى الوحيد الذي يمكننا من إيصال صوتنا بدون أن نؤذي أحداً".