على غرار ما جرى مع بلاك بيري ماسنجر.. هل تحجب السعودية والإمارات WhatsApp بعد خاصية التشفير؟

تم النشر: تم التحديث:
WHATSAAP
other

أحدثت الخطوة التي أقدم عليها تطبيق واتساب WhatsApp، والتي تمثلت في تشفير المراسلات بين المستخدمين، ضجةً كبيرةً في أوساط الخبراء الأمنيين على مستوى العالم.

ففي الوقت الذي رحب فيه المستخدمون بالميزة الجديدة وما تحمله من مزايا تحميهم من المخترقين والمتطفلين وتمنع إمكانية الوصول إلى بيانات التطبيق، إلا أن خبراء الأمن والحماية وخصوصاً المطلعين أعربوا عن احتمال إثارة مشاكل في بعض دول العالم، سيما وأن هذه الخطوة تتعارض مع التشريعات والأنظمة.

مهندس الأنظمة في شركة F5 نتوركس المتخصصة في حماية الشبكات جاري نيو قال، "تعتبر الميزة الجديدة التي يقدمها تطبيق واتساب WhatsApp خطوةً مهمةً على صعيد حماية الخصوصية، سيما أن قاعدة مستخدمي هذا التطبيق والذين سيستفيدون من هذه الميزة يتجاوز عددهم مليار مستخدم. وستضمن الميزة الجديدة تشفير كل ما يتم تناقله بين مستخدمي التطبيق، سواءاً المحادثات النصية أو الصور أو الفيديو أو حتى المكالمات الصوتية والملفات المختلفة. واللافت في الأمر أن فريق عمل واتساب WhatsApp أيضاً لن يكون قادراً على الوصول إلى هذه الملفات والاطلاع عليها بوجود الميزة الجديدة، ما يعني أنه لن يكون قادراً على تزويد أي جهة تطلب معلومات المستخدمين بها، مما قد يثير مشكلة تتعلق بالتشريعات المختلفة في الدول".

وأضاف، "الحماية التي يقدمها واتساب WhatsApp للمستخدمين الآن من المتطفلين والمختصين في الاختراقات الأمنية تجعله يتفوق على تطبيقات المحادثة والتراسل الأخرى التي تترك مستخدميها عرضة لهذه التهديدات بغياب مزايا التشفير عنها".

يذكر أن السعودية والإمارات ودول شرق أوسطية أخرى سبق أن هددت بحجب خدمة بلاك بيري ماسنجر BBM في العام 2010، نظراً لخاصية إرسال الرسائل المشفرة التي تتميز بها الخدمة.

إلا أن الشركة الكندية أذعنت حينها لطلب الحكومات المعترضة، ومكنتهم من الاطلاع على بيانات المستخدمين في دولهم.


هل تتعايش الدول مع التشفير؟


من جهة أخرى، ذهب البعض الآخر إلى سيناريو آخر، وهو تأقلم وتكيّف الجهات المشرّعة للأنظمة في الدول مع تطورات العصر، بما فيها التشفير، سيما كما يحدث الآن مع تطبيقات مشابهة أخرى، مثل تيليغرام Telegram، فهو يعمل في مختلف دول العالم حتى الوقت الراهن، ويحظى بشعبية كبيرة جداً بين المستخدمين، إلا أن الشعبية الكبيرة لتطبيق واتساب WhatsApp ودخوله في حياة المستخدمين بشكل كبير من الممكن أن يثير حفظة الجهات المشرعة للأنظمة في عدد كبير من دول العالم.

وكانت شركة فيسبوك المالكة لواتساب WhatsApp قد أضافت يوم أمس ميزة التشفير الكامل للمحادثات النصية بين المستخدمين إلى برنامج واتساب WhatsApp، وذلك لضمان حصر إمكانية الاطلاع على الرسائل النصية وقراءتها بين المرسل والمستقبل فقط.

وستشمل ميزة التشفير الجديدة أيضاً الصور وملفات الفيديو التي يتم تناقلها عبر تطبيق التواصل الأشهر في العالم، كما سيشمل المحادثات التي تتم بين الأفراد مباشرة أو ضمن المجموعات Groups.

وتدعم الميزة الجديدة أكثر من 50 لغة، بما فيها اللغة العربية، وقد بدأت شركة فيسبوك توفير هذه الميزة للمستخدمين في المنطقة، إذ وصلت هذه الميزة إلى البعض، في حين من المتوقع أن تصل لباقي المستخدمين في وقت قريب.

حول الويب

واتس آب تشفر جميع رسائل المحادثة الفورية - BBC Arabic - BBC.com

واتساب تشفر المراسلات والمكالمات - الجزيرة نت

#واتساب تعلن عن تشفير المحادثات بشكل تام في تحديثها الجديد ...

تشفير محادثات «واتس آب» الصوتية والكتابية - جريدة الرياض

واتساب سيحصل على ميزة تشفير الرسائل بمستوى أعلى | الأخبار ...

نظرة تأمل | تشفير الـ واتساب الجديد بين الحقيقة والزيف! تشفير ...

"واتساب" يعلن تشفير رسائل المستخدمين: ماذا يعني ذلك؟ - العربي الجديد

"واتساب" تعلن تشفير المحادثات والمكالمات الصوتية - العربية.نت ...

جديد التكنولوجيا " مخاوف من حجب تطبيق واتس اب بعد التشفير في عدد ...

جديد "واتساب" .. تشفير المحادثات الصوتية والكتابية - الخليج اونلاين