يشعرك بالذنب والدونية.. 10 علامات تساعدك في التعرف على الشخص النرجسي

تم النشر: تم التحديث:
JAMES FRANCO
other

النرجسي هو ذلك الشخص الذي وقع في عشق نفسه، أو بمعنى أصح هو الشخص الذي وقع في عشق صورةٍ مثاليةٍ عنه لتجنب الشعور النفسي بالألم والحرمان، إلى جانب رفضه الاعتراف به.

هذا الشخص من الممكن أن يتسبب في ضرر من حوله سواء مادياً أو عاطفياً، تارةً من خلال دفع الآخرين للإحساس بالدونية، وتارةً أخرى من خلال دفهم للإحساس بالذنب.

في كتابه "كيف تتعامل بنجاح مع النرجسيين"، يضع بريستون ني 10 علاماتٍ للتعرف على الشخص النرجسي، نستعرضها فيما يلي كما أوردها موقع Psychology Today:


1- احتكار الحديث


يحب النرجسي الحديث عن نفسه دائماً، ولا يعطيك الفرصة لتبادل الحديث، لذلك تحاول جاهداً التعبير عن آرائك ومشاعرك، وعندما تنجح في ذلك، فإنه دائماً يتجاهلك أو يرفض آرائك أو يصححها في حالة عدم مطابقتها مع آرائه.


2- يقاطع الحوار


في حين يتمتع البعض بفقرٍ في تواصل مع الآخرين من خلال مقاطعة حديثهم، فإن الشخص النرجسي لا يقاطع الحديث فقط، بل يحول الحديث ليدور حول شخصه، مع قليل من الاهتمام تجاهك.


3- كسر القواعد


يحب النرجسي كسر القواعد والمفاهيم الاجتماعية وتجنب العقاب بسببها، كأن يقوم بإلغاء أو تجاهل مواعيد عدة، أو مخالفة قوانين المرور أو سرقة الأدوات المكتبية في العمل، أو اختراق الصفوف.


4- مخترق للحدود


يُظهر تجاهلاً متعمداً لأفكار ومشاعر الآخرين، كما يتخطى ويستغل الآخرين دون أي تقدير أو اعتبار، فمثلاً يستعير أشياءهم أو أموالهم دون أن يعيدها، ويكسر وعوده والتزاماته بشكل متكرر، ويُظهر قليلاً من الندم بجانب لومه الضحية على قلة احترامه.


5- إظهار صورة وهمية عنهم


الكثير من النرجسيين يحبون فعل أشياء تظهرهم جيدين من الخارج، وذلك لإبهار الآخرين، وفي هذا الموقف يستغل النرجسي الأشخاص والأشياء والإنجازات لإظهار نفسه، ومستبدلاً حقيقته بهذا الفعل أيضاً، وتكون الرسالة المبطنة وراء هذا الفعل هي "أنني أفضل منك".


6- الاستحقاق


يتوقع الشخص النرجسي دائماً معاملة تفضيلية من جانب الآخرين، أي أن يقوم الآخر بتلبية احتياجات النرجسي دون أن يقوم الأخير بتقدير واعتبار هذا، فهم يرون أن العالم كله يدور حول شخوصهم.


7- جذاب وساحر


يمكن للنرجسي أن يكون جذاباً ومقنعاً، وعندما يهتمون بك (من أجل إشباعهم)، فإنهم يجعلونك تشعر بالاهتمام وأنك مرغوب بك من جانبهم، لكن بمجرد أن يفقدوا الاهتمام بك (كأن يكونوا ملّوا منك أو حصلوا على ما يريدون)، فإنهم يتركونك دون أدنى تردد.

يمكن للنرجسي أن يكون اجتماعيًّا ومختلطاً بمن حوله، طالما يشبع رغباته، ويحصل على الانتباه بالقدر الكافي.


8- الشخصية العظيمة


دائماً يعتبرون أنفسهم أبطالاً أو أمراء أو أشخاصاً مميزين، فالنرجسيون لديهم شعور داخلي بأهميتهم، حيث يعتقدون أن الآخرين لا يستطيعون العيش أو النجاة دون إسهاماتهم.


9- مشاعر سلبية


الكثير من النرجسيين يتصفون بنشر وإثارة المشاعر السلبية لجذب الانتباه، والإحساس بالقوة وإبقائك في حالة من عدم الثقة بالنفس وعدم الاتزان.

يوصف النرجسيون بالغضب السريع تجاه أي ازدراء حقيقي أو عدم انتباه من جانب الآخرين، كما أنه من الممكن أن تنتابهم نوبة غضب إذا لم تتفق معهم في آرائهم، ويتصفون أيضاً بالحساسية تجاه أي نقد، ويكون رد فعلهم إما المشادة الحامية أو المغادرة فوراً.

على الناحية الأخرى، يوصف النرجسيون بالسرعة في الحكم والنقد والسخرية ولوم الشخص الذي أمامهم، بل يكون بعضهم مؤذٍ عاطفيًّا، فهم يعززون غرورهم الهش ويشعرون بالرضا عن أنفسهم، من خلال جعلهم إياك تحس بالدونية.


10- التلاعب بالآخرين


يُقرِّر النرجسي للآخرين لإشباع احتياجاته الشخصية، فربما يقرر لصديقه أو حبيبته أو ابنه لتحقيق حاجة شيء ما بداخله، كحلم أو أمنية، أو لتغطية عيب أو قصور بداخله.

يمكن للنرجسي التلاعب بالآخرين من خلال ادعاء المظلومية، كأن يقول "لقد أعطيتك الكثير، لكنك جاحد"، أو "عليك أن تساعدني أو تكون شخصاً غير جيد"، لذا فإنهم يخطفون مشاعرك ويدفعونك لفعل تضحيات غير مبررة.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع Psychology Today. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

نرجسية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

9 علامات تشير إلى أنك تتعامل مع شخص نرجسيّ - النهار

غير حياتك: الشخصية النرجسية ماذا تخفي وراءها؟! | مجلة اليقظة

النرجسية .. حب الذات المرضى

لماذا ينجذب الناس إلى الشخصية النرجسية بقلم:د. ناديا بوهنّاد - العرب

الشخصية النرجسية - أحمد السيد كردي - بوابات كنانة أونلاين

10 علامات تقول أنك تتعامل مع شخص نرجسي | بنوتة كافية

الانانية جزء من اضطراب النرجسية! - ويب طب

العريس النرجسي: رجل لا تحسدين عليه - أنا زهرة

9 علامات تشير إلى أنك تتعامل مع شخص نرجسيّ

ما بيعتذرش ومبيقولش أنا غلطان .. علامات تدل على "نرجسية" نصك التانى

عزيزتي حواء.. كيف تتعاملين مع الشخصية النرجسية

علامات وتصرفات تؤكد غرام الرجل بك

صالح في مشرحة علم النفس.. ماكر ونرجسي وانتهازي من طراز رفيع