السعودية تسجن سوريًّا تجسس على معارضي بشار الأسد بالمملكة

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
SOCIAL MEDIA

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالمملكة العربية السعودية الثلاثاء 5 أبريل/ نيسان 2016 بالسجن 8 سنوات على مواطن سوري أُدين بالتجسس لصالح نظام «بشار الأسد» وإبعاده من المملكة بعد انتهاء محكوميته.

المحكمة السعودية أصدرت حكما ابتدائيًّا يقضي بثبوت إدانة السوري بممارسة نشاط استخباراتي على أرض السعودية لصالح النظام السوري، من خلال تمريره معلومات عن المعارضين السوريين المقيمين بالمملكة لصالح الاستخبارات السورية.

كما اتهمته المحكمة بحسب ما نشرت صحف محلية بإعداد وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال قيامه بنشر ما يقوم به جيش النظام السوري والأحداث الدائرة هناك من قتل وعنف من خلال مقاطع فيديو وصور على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطاوله على السعودية وحكامها وشعبها.

وقررت المحكمة تعزير المتهم لقاء ما أدين به بالسجن 8 سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها سنتان استنادا للمادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومصادرة مضبوطات الحاسب الآلي العائدة للمدعى عليه استناداً للمادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، كما قررت المحكمة إبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته بالسعودية.

وتتخذ السعودية ودول الخليج إجراءات مشددة ضد إيران والدول الحليفة لها

وكانت الرياض قد أعلنت يوم أمس عن إيقاف تصاريح شركة الطيران الإيرانية (ماهان إير) بشكل نهائي، وبالتالي منعها من استخدام مطارات المملكة أو أجوائها. وعللت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية المنع بأسباب تتعلق بـ"تعليمات السلامة".

وقالت الهيئة، "تم رصد عدد من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة على شركة خطوط (ماهان إير) الإيرانية؛ ما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة للشركة".

وكانت محكمة سعودية وجهت في فبراير الماضي تهمة التخابر مع إيران إلى 32 سعوديًّا باستثناء اثنين، أحدهما إيراني والثاني أفغاني.

حول الويب

السعودية: السجن 8 سنوات لمواطن سوري بتهمة التجسس - als3wdya: alsjn ...

السعودية بدأت خطواتها العملية لترحيل اللبنانيين “الشيعة” من اراضيها ...

أنباء عن اقتراب إصدار مسودة قانون الأحزاب والإعلام في سوريا - العربية.نت

وزير الخارجية المصري يستقبل المواطن المتهم بالتجسس في سوريا